Kajian Kitab Fath al-Mun'in "tentang Qadla Sholat"
Materi Fath Almu'in edisi ke-8
بسم الله الرحمن الحيم
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا ومشايخ مشايخنا وأستاذنا وأساتذتنا وآبائنا وأمهاتنا وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
خصوصا الى روح الشيخ زين الدين المليبارى
الفاتحة...
: .قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى: والذي يظهر أنه يلزمه صرف
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣١/١]
: جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه، وأنه يحرم عليه التطوع، ويبادر به - ندبا - إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك.
(ويسن ترتيبه) أي الفائت، فيقضي الصبح قبل الظهر، وهكذا.
(وتقديمه على حاضرة لا يخاف فوتها) إن فات بعذر، وإن خشي فوت جماعتها - على المعتمد -.
وإذا فات بلا عذر فيجب تقديمه عليها.
أما إذا خاف فوت الحاضرة بأن يقع بعضها - وإن قل - خارج الوقت فيلزمه البدء بها.
ويجب تقديم ما فات بغير عذر على ما فات بعذر.
وإن فقد الترتيب لانه سنة والبدار واجب
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٢/١]
: .قال
wis dauh
شيخنا
sopo guru ingsun
أحمد بن حجر
nyatani ahmad putro lanange hajar
رحمه الله تعالى
Mugi-mugi paring rohmat ing Ibnu hajar sopo alloh ta'ala
: والذي
utawi perkoro
يظهر
kang pertelo opo alladzi
أنه
iku sa'tuhuni wong
يلزمه
iku wajib ing wong
صرف
: جميع زمنه
sekabihani mongsoni wong
للقضاء
mareng ngodoni
sholati wong
ما عدا
sa'liani
ما يحتاج
mongso kang butuh
لصرفه
mareng guna ake mongso
فيما
ingdalem barang
لا بد منه
kang ora ono gon Sumengkreh iku maujud sangkeng wong
، وأنه
lan iku sa'tuhuni wong
يحرم عليه
iku harom ingatasi wong
التطوع،
opo ngelakoni sholat sunnat
ويبادر
lan age-ageo
به
kelawan sholat kang pot
- ندبا -
hale sunnat
إن فات
lamon pot opo sholat
بعذر
sebab udzur
كنوم
koyok turu
لم يتعد
kang ora ngelewati wates sopo wong
به
kelawan turu
ونسيان
lan sebab lali
كذلك.
kang ora ngelawati wates
(ويسن ترتيبه) أي الفائت،
lan den sunnat ake opo ngeruntut sholat kang pot
فيقضي الصبح
tegesi ngodoni sopo wong ing sholat subuh
قبل الظهر،
ingdalem sa'durunge ngodoni sholat dzuhur
وهكذا
lan koyok mangkene sateruse
(وتقديمه
lan den sunnat ake opo dinginake sholat kang pot
على حاضرة
ngare'ake sholat kang hadir
لا يخاف فوتها)
kang ora den kawatirake opo pote sholat kang hadir
إن فات بعذر
lamon pot opo sholat sebab udzur
، وإن خشي
senajan kuwatir
فوت جماعتها -
ing epoti jama'ahi sholat kang hadir
على المعتمد -.
munggui pendapati kang den gawe tetanggenan
وإذا فات
lan ingdalem tekalani pot opo sholat
بلا عذر
sebab ora ono udzur
فيجب تقديمه
mongko wajib opo dinginake sholat kang pot
عليها.
ingatasi sholat kang hadir
أما إذا خاف
anapun ingdalem tekalani kuwatir sopo wong
فوت الحاضرة
ing epoti sholat kang hadir
بأن يقع بعضها
koyok yento tumibo opo setengahi sholat hadiroh
- وإن قل
senajan setitik opo tumiboni sholat hadiroh
- خارج الوقت
ingdalem jabani waktu
فيلزمه
mongko wajib ing wong
البدء بها.
opo ngawiti kelawan sholat hadiroh
ويجب تقديم
lan wajib opo dinginaken
ما فات بغير عذر
sholat kang epot sebab liani udzur
على ما فات بعذر.
ngare'ake ingatasi sholat kang epot sebab udzur
وإن فقد الترتيب
senajan kesepen opo tartib
لانه
kerono sa'tuhuni tartib
سنة
iku sunnat
والبدار واجب
hale utawi age-age iku wajib
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٢/١]
.قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى:
guru kita ahmad Ibnu hajar tela berkata
والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه،
yang jelas orang yang mempunyai hutang sholat tanpa udzur ,wajib baginya menggunakan ke seluruhan waktunya untuk mengkodo'i sholat nya selain waktu yang di gunakan untuk sesuatu yang tidak bisa di tinggalkan
وأنه يحرم عليه التطوع،
dan sesungguhnya haram baginya melakukan sholat sunnat sebelum melunasi hutang sholat nya
ويبادر به - ندبا - إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك.
sunnat hukumnya bagi orang yang mempunyai hutang sholat segera mengkodo'i sholat nya jika hutang sholat nya di sebabkan ada nya
udzur seperti halnya tidur dan lupa yang tidak yang di sebabkan keteledoranya
(ويسن ترتيبه) أي الفائت، فيقضي الصبح قبل الظهر، وهكذا.
sunnat hukumnya mengkodo'i sholat dengan mengikuti urutan sholat nya
seperti sholat subuh di kodo'i sebelum mengkodo'i sholat dzuhur dan begitu seterusnya. ..
(وتقديمه على حاضرة لا يخاف فوتها) إن فات بعذر، وإن خشي فوت جماعتها - على المعتمد -.
dan sunnat mendahulukan sholat kodo'nya dari pada sholat ada'nya bila sholat ada'nya tidak di kawatirkan tertinggal dari waktunya,walaupun hanya sedikit yang tertinggal
وإذا فات بلا عذر فيجب تقديمه عليها.
Namun jika sholat kodo'nya di sebabkan tiada udzur maka wajib di dahulukan dar sholat ada'nya
أما إذا خاف فوت الحاضرة بأن يقع بعضها - وإن قل - خارج الوقت فيلزمه البدء بها.
adapun jika di kawatirkan sholat ada'nya di lakukan di luar waktu nya walaupun hanya sedikit saja maka sholat ada'nya harus di dahulu daripada sholat qodo ' nya
ويجب تقديم ما فات بغير عذر على ما فات بعذر.
وإن فقد الترتيب لانه سنة والبدار واجب
dan wajib mendahukan kodo'nya sholat yang tidak di sebabkan adanya udzur dari pada kodo'nya sholat yang gara-gara adanya udzur
walaupun dapat menghilangkan tartib nya (urutan)sholat yang di kodo'i
yang mana tertib hukumnya sunnat sedangkan cepat-cpat mengkodo'i sholat yang
tidak di sebabkan ada nya udzur hukumnya wajib
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٢/١]
hanya demikianlah kemampuan dari saya sebagai khodam untuk menuliskan kajian muin bersama para asatidz wal-asatidzati gruop ini.
semoga kita semua serta orang-orang dekat dan orang-orang yang kita cintai mendapatkan manfaat dan barokah dari mushonnif serta ilmunya
آمين ١٠٠٠
dan sungguh besar harapan agar di koreksi serta di benahi oleh semua asatidz dan asatidzati yang bergabung ddlm gruop ini karena tiada tujuan dr sy sebagai tukang tulis kecuali hanya untuk blajar bersama-sama
,💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎
*Pertanyaan seputar materi Fathul Mu'in ke-8*
وأنه يحرم عليه التطوع
Jika mempunyai qodlo sholat yg blm di kerjakan, bolehkah melakukan sunnah semisal sholat mayyit atau gerhana?
*Jawaban*
Khilaf:
🌹 Menurut Imam Ibnu Hajar haram tapi sah.
🌹 Menurut Imam Zarkasyi haram dan tidak sah.
*Referensi*
( ويبادر ) من مر ( بفائت ) وجوبا إن فات بلا عذر فيلزمه القضاء فورا
قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه وأنه يحرم عليه التطوع ويبادر به ندبا إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك (قوله: وأنه يحرم عليه التطوع) أي مع صحته، خلافا للزركشي..
📚 *اعانة الطالبين جز ١ ص ٢٣*
باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها حاصل المذهب أنه إذا فاتته فريضة وجب قضاؤها وان فاتت بعذر استحب قضاؤها على الفور ويجوز التأخير على الصحيح وحكى البغوي وغيره وجها أنه لا يجوز *وان فاتته بلا عذر وجب قضاؤها على الفور على الاصح وقيل لا يجب على الفور بل له التأخير* وإذا قضى صلوات استحب قضاؤهن مرتبا فان خالف ذلك صحت صلاته عند الشافعي ومن وافقه سواء كانت الصلاة قليلة أو كثيرة.
📚 *شرح النووي على صحيح مسلم ١٨١ / ٥*
(ويبادر بفائت) من فرض صَلَاة أَو غَيرهَا مَتى تذكره وجوبا إِن فَاتَ بِغَيْر عذر تعجيلا لبراءة الذِّمَّة فَلَا يجوز لغير الْمَعْذُور أَن يصرف زَمنا فِي غير قَضَائِهِ كالتطوع وَفرض الْكِفَايَة وَفرض عين موسع إِلَّا فِيمَا يضْطَر إِلَيْهِ كالنوم وَتَحْصِيل مُؤنَة من تلْزمهُ مُؤْنَته
📚 *نووي الجاوي، نهاية الزين، ص 10*
*Catatan kaki dalam kitab Nihayah Azzain*
(فلا يجوز لغير المعذور أن يصرف زمنا فى غير قضائه) أى الفائت اي فيحرم ذلك، فلو لم يقض الفرض بل فعل التطوع *حصل له إثم وأجر فالإثم من حيث صرف الزمان لغير المطلوب شرعا، والأجر من حيث فعل التطوع وإنما صح لأن المنع لا لذات الصلاة بخلاف فعل الصلاة التى لا سبب لها فى الأوقات المكروهة فإنها لاتصح لأن النهي لذات الصلاة نفسها اه*
أما حكم الفصل ففيه مسألتان ( إحداهما ) من لزمه صلاة ففاتته لزمه قضاؤها سواء فاتت بعذر أو بغيره ، فإن كان فواتها بعذر كان قضاؤها على التراخي ويستحب أن يقضيها على الفور قال صاحب التهذيب : وقيل : يجب قضاؤها حين ذكر الحديث ، والذي قطع به الأصحاب أنه يجوز تأخيرها لحديث عمران بن حصين . وهذا هو المذهب ، *وإن فوتها بلا عذر فوجهان كما ذكر المصنف ( أصحهما ) عند العراقيين أنه يستحب القضاء على الفور ، ويجوز التأخير كما لو فاتت بعذر* ( وأصحهما ) عند الخراسانيين أنه يجب القضاء على الفور.
📚 *المجموع شرح المهذب ٧٤ / ٣*
*Mujawwib*
Ust Ali Abil Hasan
Ust Muh Syahry
Ust Ingsun
Ust Faruq Abdillah
Ust Syukron Arif
*Notulen*
Khimayya
Comments
Post a Comment