Syawir "Hukum Poligami tanpa Izin Istri"

Sail: @⁨Gus Dliya demak⁩
Assalamualaikum

*Pertanyaan*
Bagaimanakah hukum nya berpoligami tanpa ijin istri?
Yang mana jikalau istri tahu, bisa retak (atau bahkan hancur)lah kehidupan rumah tangga nya.

Waalaikum salam
*JAWABAN:*

Poligami merupakan hal yang sering menjadi polemik ditengah masyarakat kita. Hal ini mmbuat benturan2 antara kaum hawa dan kaum adam.
Kaum adam menganggap bahwa poligami adalah tindakan legal dan bahkan mulia karena melihat jumlah janda di Indonesia khususnya sangat menggiurkan.
Kaum hawa sendiri lebih memberatkan perasaannya karena walau bagaimanapun Cemburu itu berat gan... 😔
Sakitnya sampai kerelung hati yg terdalam...

Oleh karenanya jawaban dibawah ini semoga pas sesuai kondisi dan alasan diatas👆.

Sebenarnya poligami hukumnya legal bagi mereka yang memenuhi Syarat2 berikut:

1. Bisa memberikan rasa ADIL diantara istri-istrinya.
Dalam artian, kemampuan berbuat adil dalam hal-hal yang bersifat kebendaan seperti memberi nafkah, Dapat bergaul dengan mereka secara baik serta menggiliri mereka dengan sama rata.

2. Mampu memberikan NAFKAH pada istri-istrinya.

*الفقه الإسلامي وأدلته ج 9 ص6669 المكتبة الشاملة*

قيود إباحة التعدد :اشترطت الشريعة لإباحة التعدد شرطين جوهريين هما:1 - توفير العدل بين الزوجات: أي العدل الذي يستطيعه الإنسان، ويقدر عليه، وهو التسوية بين الزوجات في النواحي المادية من نفقة وحسن معاشرة ومبيت، لقوله تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم، ذلك أدنى ألا تعولوا} [النساء:3/4] فإنه تعالى أمر بالاقتصار على واحدة إذا خاف الإنسان الجور ومجافاة العدل بين الزوجات.وليس المراد بالعدل ـ كما بان في أحكام الزواج الصحيح ـ هو التسوية في العاطفة والمحبة والميل القلبي، فهوغير مراد؛ لأنه غير مستطاع ولا مقدور لأحد، والشرع إنما يكلف بما هو مقدور للإنسان، فلا تكليف بالأمور الجبلِّية الفطرية التي لا تخضع للإرادة مثل الحب والبغض.ولكن خشية سيطرة الحب على القلب أمر متوقع ،لذا حذر منه الشرع في الآية الكريمة: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، ولو حرصتم، فلا تميلوا كل الميل، فتذروها كالمعلقة} [النساء:129/4] وهو كله لتأكيد شرط العدل، وعدم الوقوع في جور النساء، بترك الواحدة كالمعلقة، فلا هي زوجة تتمتع بحقوق الزوجية، ولا هي مطلقة. والعاقل: من قدَّر الأمور قبل وقوعها، وحسب للاحتمالات والظروف حسابها، والآية تنبيه على خطر البواعث والعواطف الداخلية، وليست كما زعم بعضهم لتقرير أن العدل غير مستطاع، فلا يجوز التعدد، لاستحالة تحقق شرط إباحته.
2 - القدرة على الإنفاق: لا يحل شرعاً الإقدام على الزواج، سواء من واحدة أو من أكثر إلا بتوافر القدرة على مؤن الزواج وتكاليفه، والاستمرار في أداء النفقة الواجبة للزوجة على الزوج، لقوله صلّى الله عليه وسلم : «يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج...» والباءة: مؤنة النكاح.

Akan tetapi, jika poligami sampai menyebabkan runtuhnya rumah tangga dengan istri terdahulu, ini menjadi sebuah masalah sendiri. Ditambah lagi dg peraturan negara yg mensyaratkan harus izin istri pertama ketika akan poligami. tentunya pensyaratkan pemerintah yg harus izin istri pertama tentunya atas pertimbangan dr dampak yang d hasilkan poligami ini.
sebagaimana kita tahu bahwa hukum/ peraturan yang d buat pemerintah yang mengndung unsur maslahah 'ammah harus kita patuhi dhohiron wa bethinan..
maka tindakan poligami tanpa izin istri sesuai kasus diatas, dihukumi haram, karena akan berdampak pada masa depan rumah tangganya, yang berujung percerai.an, anak terlantar, dan d tambah lagi tidak ittiba' kpd ulil amri juga,
.

8.  بغية المسترشدين ص : 91     دار الفكر
(مسألة ك) يجب امتثال أمر الإمام فى كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال
بصرفه فى مصارفه وإن كان المأمور به مباحا أو مكروها أو حراما لم يجب
امتثال أمره فيه كما قاله م ر وتردد فيه فى التحفة ثم مال إلى الوجوب فى كل ما أمر به الإمام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه *إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهرا وباطنا وإلا فظاهرا فقط* والعبرة فى المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا أنه لا يأثم بعدم الامتثال ومعنى باطنا أنه يأثم اهـ قلت وقال ش ق والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرام أو مكروه فالواجب يتأكد والمندوب يجب وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوى الهيآت وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادى بعدم شرب الناس له فى الأسواق والقهاوى فخالفوه وشربوا فهم العصاة ويحرم شربه الآن امتثالا لأمره ولو أمر الإمام بشىء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ

ref tambahan dr fiqh islam wa.adillatuh,

🤗Alasan Bolehnya berpoligami adalah:
1. krna Dlorurot.
2. Adanya hajat, atau udzur.
3. Maslahah yg dpat d benarkan syara'.

الفقه الإسلامي وأدلته

والخلاصة: أن إباحة تعدد الزوجات مقيد بحالة الضرورة أو الحاجة أو العذر، أو المصلحة المقبولة شرعاً.

Wallaahu A'lam.

*Mujib*
Ust Jainal Arif

*Notulen*
Ust Faruq Abdillah

Comments

Popular posts from this blog

Kajian Qowaidh al Fiqh (Asybah wa an Nadloir) "الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Doc. "Dzikir Fida"