Syawir "Ciri-Ciri Mani & Madzi bagi Perempuan"

Assalaamualaikum Wr.Wb

_*Pertanyaan:*_
Cairan yg bagaimanakah yg dihukumi sebagai mani dan manakah yg dihukumi sebagai madzi bg pr?

_*Jawaban*_
Wa'alaikum salam wr.wb

jawaban dr yi hasan,👇

😊ciri2 mani perempuan:
- Keluar terasa nikmat, dan setelah keluar, syahwatnya langsung turun (lemas).

Sedangkan madzi keluar ktk syahwat sedang tinggi, keluarnya kadang tidak terasa, dan setelah keluar, syahwat tetap tinggi, tidak turun.

- mani perempuan berwarna kekuningan, tpi kadang juga putih klo perempuannya sangat sehat.

Sedangkan madzi pasti berwarna putih.

- perempuan lebih sering keluar madzi dibanding laki2.

ta'bir

وأما مني المرأة فأصفر رقيق قال المتولي وقد يبيض لفضل قوتها قال إمام الحرمين والغزالي ولا خاصية له إلا التلذذ وفتور شهوتها عقيب خروجه
ولا يعرف إلا بذلك: وقال الروياني رائحته كرائحة مني الرجل فعلى هذا له خاصيتان يعرف بإحداهما وقال البغوي خروج منيها بشهوة أو بغيرها يوجب الغسل كمني الرجل وذكر الرافعي أن الأكثرين قالوا تصريحا وتعريضا يطرد في منيها الخواص الثلاث وأنكر عليه الشيخ أبو عمرو بن الصلاح وقال هذا الذي ادعاه ليس كما قاله والله أعلم: وأما المذي فهو ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه ويشترك الرجل والمرأة فيه قال إمام الحرمين وإذا هاجت المرأة خرج منها المذي قال وهو أغلب فيهن منه في الرجال.
*المجموع*

(ويعرف) المني (بتدفق) له (أو لذة) بخروجه، وإن لم يتدفق لقلته (أو ريح عجين) وطلع نخل (رطبا أو) ريح (بياض بيض جافا) ، وإن لم يتدفق ويتلذذ به كأن خرج ما بقي منه بعد الغسل ورطبا وجافا حالان من المني (فإن فقدت) خواصه المذكورة (فلا غسل) يجب به، فإن احتمل كون الخارج منيا أو وديا كمن استيقظ ووجد الخارج منه أبيض ثخينا تخير بين حكميهما فيغتسلأو يتوضأ ويغسل ما أصابه منه وقضية ما ذكر أن مني المرأة يعرف بما ذكر أيضا وهو قول الأكثر لكن قال الإمام الغزالي لا يعرف إلا بالتلذذ وابن الصلاح لا يعرف إلا بالتلذذ والريح وبه جزم النووي في شرح مسلم، وقال السبكي أنه المعتمد والأذرعي أنه الحق.
*الجمل ج١ص١٥٥*

_Wallohu A'lam_

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"