Syawir "Hukum Darah yang Keluar diantara Kelahiran Bayi Kembar"

Sail: @⁨hanijunaidi⁩

*Deskripsi*
Istri saya melahirkan sepasang anak kembar dengan jarak 30 menit.
Dan setelah melahirkan bayi yang pertama, dia mengeluarkan darah.

*Pertanyaan*
Bagaimana hukum darah tersebut?

*Jawaban*

😊Darah yang keluar di antara dua bayi kembar itu ada 2 pendapat :
1, Bukan darah nifas *(Al-Ashoh)*
2, Darah nifas

😊Bila ikut pendapat pertama maka itu di sebut darah apa? Ada 3 pendapat :
1, Darah perempuan yang hamil (Mayoritas ulama)
*2, Darah haidl (Al-Aula)*
3, Darah kotor (Ba`dlul Ashab)

😊Bila ikut pendapat kedua maka darah yang keluar setelah kedua bayi apakah di anggap 2 darah nifas? Ada 3 pendapat :
1, Di anggap 2 nifas secara mutlak (Al-Ashoh)
2, Di anggap 1 nifas
3, Bila darah kedua keluar setelah masa 60 hari maka dianggap 2 nifas, namun bila darah kedua keluar sebelum masa 60 hari maka dianggap 1 nifas (As-Shoidalani)

*Referensi*

*Al-Majmu` Syarah Muhadzab*

ﻓﺼﻞ ﻓﻲ اﻟﺪﻡ اﻟﺬﻱ ﺗﺮاﻩ ﺑﻴﻦ اﻟﺘﻮﺃﻣﻴﻦ، ﻭﺟﻬﺎﻥ: ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ: ﻟﻴﺲ ﺑﻨﻔﺎﺱ. ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻧﻔﺎﺱ. ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ: ﻟﻴﺲ ﺑﻨﻔﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻝ اﻷﻛﺜﺮﻭﻥ: ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺩﻡ اﻟﺤﺎﻣﻞ. ﻓﺈﻥ ﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﺣﻴﻀﺎ، ﻓﻬﺬا ﺃﻭﻟﻰ، ﻭﺇﻻ ﻓﻘﻮﻻﻥ. ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺑﻌﺾ اﻷﺻﺤﺎﺏ: ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺩﻡ ﻓﺴﺎﺩ، ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻨﺎ: اﻟﺤﺎﻣﻞ ﺗﺤﻴﺾ. ﻭﺇﺫا ﻗﻠﻨﺎ: ﻫﻮ ﻧﻔﺎﺱ، ﻓﻤﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﻟﺪ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻌﻪ، ﻧﻔﺎﺱ ﻭاﺣﺪ، ﺃﻡ ﻧﻔﺎﺳﺎﻥ؟ ﻭﺟﻬﺎﻥ: اﻷﺻﺢ: ﻧﻔﺎﺳﺎﻥ. ﻭﻻ ﺗﺒﺎﻟﻲ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ اﻟﺪﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻮﻻﺩﺓ اﻷﻭﻟﻰ. اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻧﻔﺎﺱ ﻭاﺣﺪ. ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا ﺇﺫا ﺯاﺩ اﻟﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﺪ اﻷﻭﻝ، ﻓﻬﻲ ﻣﺴﺘﺤﺎﺿﺔ. ﻗﺎﻝ اﻟﺼﻴﺪﻻﻧﻲ: ﻣﻮﺿﻊ اﻟﻮﺟﻬﻴﻦ، ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﺪﺓ اﻟﻤﺘﺨﻠﻠﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺪﻣﻴﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﺴﺘﻴﻦ، ﻓﺈﻥ ﺑﻠﻐﺖ ﺳﺘﻴﻦ، ﻓﺎﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻧﻔﺎﺱ ﺁﺧﺮ ﻗﻄﻌﺎ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ: ﻻ ﻓﺮﻕ. ﻗﻠﺖ: اﻷﺻﺢ، ﻗﻮﻝ اﻟﺼﻴﺪﻻﻧﻲ. ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻜﻪ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ. ﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ: ﻗﺎﻝ اﻟﺼﻴﺪﻻﻧﻲ: اﺗﻔﻖ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻮﺭﺓ، ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﺄﻧﻒ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﻟﺪ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻧﻔﺎﺳﺎ. ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﺘﻮﻥ. ﻭاﺧﺘﺎﺭ ﺇﻣﺎﻡ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻫﺬا. ﻭﺿﻌﻒ ﻗﻮﻝ ﻭاﻟﺪﻩ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ. ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

*fiqh Alal Madzahibil Arba'ah*

الشافعية قالوا : *يشترط في تحقق أنه دم نفاس أن يخرج الدم بعد فراغ الرحم من الولد بأن يخرج كله* فلو خرج بعض الولد أو أكثره لا يكون دم نفاس *ومعنى كونه عقب الولادة أن لا يفصل بينه وبينها خمسة عشر يوما فأكثر* وإلا كان دم حيض أما الدم الذي يصاحب الولد وينزل قبل الطلق فليس هو دم نفاس *بل هو دم حيض إن كانت حائضا* لأن الحامل قد تحيض عندهم كما تقدم *وإن لم تكن حائضا فهو دم فاسد*

*[الأنصاري، زكريا، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ١١٤]*

(وَالدَّمُ) الْخَارِجُ (بَيْنَ التَّوْأَمَيْنِ حَيْضٌ كَمَا) أَيْ كَالْخَارِجِ (بَعْدَ عُضْوٍ انْفَصَلَ) مِنْ الْوَلَدِ الْمُجْتَنِّ لِخُرُوجِهِ قَبْلَ فَرَاغِ الرَّحِم.

*الموسوعة الفقهية ج14 ص113*

أَمَّا الْجَدِيدُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ فَإِنَّ الدَّمَ الْخَارِجَ بَيْنَ التَّوْأَمَيْنِ أَوِ التَّوْأَمِ حَيْضٌ، وَهُوَ الرَّاجِحُ عِنْدَهُمْ (١) .

*حاشية قليوبي ج 1 ص 112*

وَالنِّفَاسُ لُغَةً الْوِلَادَةُ وَاصْطِلَاحًا الدَّمُ الْخَارِجُ عَقِبَ فَرَاغِ الرَّحِمِ مِنْ الْحَمْلِ، وَقَبْلَ مُضِيِّ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَمَا بَيْنَ التَّوْأَمَيْنِ حَيْضٌ فِي وَقْتِهِ، وَدَمُ فَسَادٍ فِي غَيْرِهِ، 

*مغنى المحتاج ج 1 ص 294*

وَالدَّمُ بَيْنَ التَّوْأَمَيْنِ حَيْضٌ كَالْخَارِجِ بَعْدَ عُضْوٍ انْفَصَلَ مِنْ الْوَلَدِ الْمُجْتَنِّ لِخُرُوجِهِ قَبْلَ فَرَاغِ الرَّحِمِ كَدَمِ الْحَامِلِ بَلْ أَوْلَى بِكَوْنِهِ حَيْضًا إذْ إرْخَاءُ الدَّمِ بَيْنَ الْوِلَادَتَيْنِ أَقْرَبُ مِنْهُ قَبْلَهُمَا لِانْفِتَاحِ فَمِ الرَّحِمِ لِلْوِلَادَةِ.

*Mujib*
Ust Ali Abil Hasan
Ust M Hasanuddin
Ust Faruq Abdillah

*Notulen*
Admin grup

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"