Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"
👉Deskripsi Masalah
Disuatu daerah ada tradisi membaca sholawat ketika memandikan jenazah , dengan harapan supaya jenazah mendapatkan stafa’at Rasulullah SAW.
👀Pertanyaan :
- Bagaimana hukum membaca sholawat ketika memandikan jenazah ?
- Adakah tuntunan membaca do’a atau dzikir tertentu disaat memandikan jenazah ?
💣Jawaban
- Diperbolehkan membaca sholawat ketika memandikan jenazah, bahkan cenderung sunnah.. (jawaban akan berhubungan dg nmr 2👇🏻)
- Belum ditemukan tuntunan dalam membaca bacaan2 tertentu pada saat memandikan jenazah.
Yang ada, seperti yang diterangkan dalam kitab Al adzkar linnawawi bahwa Sunnah hukumnya memperbanyak dzikir dan mendoakan mayyit pada saar memandikan jenazah.
📚 Ibaroh 👇🏻
Adzkar linnawawi hlm 131
يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء للميت فى حال غسله وتكفينه. قال أصحابنا : واذا رأى الغاسل من الميت ما يعجبه : من استنارة وجهه، وطيب ريحه، ونحو ذلك، استحب له أن يحدث الناس بذلك. واذا رأى ما يكره: من سواد وجهه، ونتن رائحته، وتغير عضو، وانقلاب صورة ونحو ذلك حرم عليه أن يحدث احدا به.
وقد روي الحافظ ابو نعيم باسناده عن ابراهيم بن الجنيد قال: حدثنا حرملة بن يحيي قال : سمعت الشافعي يقول : البدعة بدعتان :بدعة محمودة وبدعة مذمومة فما وافق السنًة فهو محمود وما خالف فهو مذموم واحتج بقول عمر رضي الله عنه :نعمت البدعة هي، ومراد الشافعي، رضي اللّه عنه ما ذكرناه من قبل وهو ان البدعة ما ليس لها اصل في الشريعة ترجع اليه وهي البدعة في اطلاق الشرع واما البدعة المحمودة فما وافق السنًة يعني ما كان لها اصل من السنة يرجع اليه وانما هي بدعة لغة لا شرعا لمواقتها السنًة -الي ان قال -والمحدثات ضربان: ما احدث مما خالف كتابا او سنة او اثرا او اجماعا فهذه بدعة الضلال.....
وما احدث من الخير لا خلاف فيه من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة
قال العلما ً : البدعة خمسة اقسام
واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة
منهج السلف في فهم النصوص، بين النظرية والتطبيق ص . . . .
تاليف :السيد، محمد بن علوي المالكي الحسني
حكم البدعة التكليفي:
٩ - ذهب الإمام الشافعي والعز بن عبد السلام وأبو شامة، والنووي من الشافعية، والإمام القرافي والزرقاني من المالكية، وابن الجوزي من الحنابلة، وابن عابدين من الحنيفة إلى تقسيم البدعة تبعا للأحكام الخمسة إلى: واجبة أو محرمة أو مندوبة أو مكروهة أو مباحة. (٢)
وضربوا لكل من هذه الأقسام أمثلة:
فمن أمثلة البدعة الواجبة: الاشتغال بعلم النحو، الذي يفهم به كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم لأن حفظ الشريعة واجب، ولا يتأتى حفظها إلا بمعرفة ذلك، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. وتدوين الكلام في الجرح
والتعديل لتمييز الصحيح من السقيم؛ لأن قواعد الشريعة دلت على أن حفظ الشريعة فرض كفاية فيما زاد على القدر المتعين، ولا يتأتى حفظها إلا بما ذكرناه.
ومن أمثلة البدعة المحرمة: مذهب القدرية والخوارج والمجسمة.
ومن أمثلة البدعة المندوبة: إحداث المدارس وبناء القناطر وصلاة التراويح في المسجد جماعة.
ومن أمثلة المكروهة: زخرفة المساجد وتزويق المصاحف.
وأما أمثلة البدعة المباحة فمنها: المصافحة عقيب صلاة الصبح والعصر، ومنها التوسع في اللذيذ من المآكل والمشارب والملابس (١) .
هذا وقد قسم العلماء البدعة المحرمة إلى بدعة مكفرة وغير مكفرة، وصغيرة وكبيرة على ما سيأتي.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٨ ص ٢٦
💚Mujib
Ust Munib
Ust Zainal Arif
💛Notulen
Ust Faruq Abdillah
Comments
Post a Comment