Syawir "Cara Bersesuci bagi Seseorang yang Memakai Kateter karena Sakit"
Sail: @insan setia
Assalamualaikum
*Deskripsi masalah*
Tetangga saya terkena penyakit kantung kemih. Sehingga oleh dokter di pasang kateter secara permanen yang menyambung pada kantung (tempat, wadah) kencingnya.
*Pertanyaan*
_Bagaimana cara tetangga saya sholat dan bersuci?_
_Dan bisakah dikategorikan dhorurot?_
Waalaikum salam
*Jawaban*
*Udzur terbagi menjadi 2*
☺️ Udzur yang langgeng (permanen) seperti istihadloh, beser (kencing terus menerus), orang yang mempunyai luka permanen yang keluar najisnya. Dll
Masalah dalam deskripsi di kategorikan dalam udzur yang langgeng. Dan di samakan dengan kasusnya orang yg memiliki luka permanen.
Karena berat / masyaqoh dan zdorurot, maka tidak wajib mengulangi sholatnya.
😊Tdk permanen
Dan terbagi dua{ 2}
1. karena kekurangan dan ada gantinya contoh memake perban keada,an tdk suci dll mka kaul ashoh wajib mengulangi / ganti solatnya
2. contoh karena tdk menemukan air dan lebu , dan contoh" lainnya mk wajib mengulangi karena ini termasuk uzdur yg langka
*Referensi*
الأشباه والنظاءر للسيوطي
[قَاعِدَةٌ: فِيمَا يَجِبُ قَضَاؤُهُ بَعْدَ فِعْلِهِ لِخَلَلٍ وَمَا لَا يَجِبُ]
ُ. قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ: قَالَ الْأَصْحَابُ: الْأَعْذَارُ قِسْمَانِ: عَامٌّ، وَنَادِرٌ، فَالْعَامُّ: لَا قَضَاءَ مَعَهُ لِلْمَشَقَّةِ، وَمِنْهُ: صَلَاةُ الْمَرِيضِ قَاعِدًا، أَوْ مُومِيًا، أَوْ مُتَيَمِّمًا ; وَالصَّلَاةُبِالْإِيمَاءِ فِي شِدَّةِ الْخَوْفِ، وَبِالتَّيَمُّمِ فِي مَوْضِعٍ، يَغْلِبُ فِيهِ فَقْدُ الْمَاءِ. وَالنَّادِرُ: قِسْمَانِ: قِسْمٌ يَدُومُ غَالِبًا، وَقِسْمٌ لَا يَدُومُ.
فَالْأَوَّلُ: كَالْمُسْتَحَاضَةِ، وَسَلَسِ الْبَوْلِ، وَالْمَذْيِ، وَمَنْ بِهِ جُرْحٌ سَائِلٌ، أَوْ رُعَافٌ دَائِمٌ، أَوْ اسْتَرْخَتْ مَقْعَدَتُهُ فَدَامَ خُرُوجُ الْحَدَثِ مِنْهُ، وَمَنْ أَشْبَهَهُمْ، فَكُلُّهُمْ يُصَلُّونَ مَعَ الْحَدَثِ، وَالنَّجَسِ، وَلَا يُعِيدُونَ لِلْمَشَقَّةِ وَالضَّرُورَةِ.
وَالثَّانِي نَوْعَانِ: نَوْعٌ يَأْتِي مَعَهُ بِبَدَلٍ لِلْخَلَلِ، وَنَوْعٌ لَا يَأْتِي.
فَالْأَوَّلُ: كَمَنْ تَيَمَّمَ فِي الْحَضَرِ لِعَدَمِ الْمَاءِ، أَوْ لِلْبَرْدِ مُطْلَقًا، أَوْ لِنِسْيَانِ الْمَاءِ فِي رَحْلِهِ، أَوْ مَعَ الْجَبِيرَةِ الْمَوْضُوعَةِ عَلَى غَيْرِ طُهْر، وَالْأَصَحُّ فِي الْكُلِّ: وُجُوبُ الْإِعَادَةِ.
وَمِنْهُ مَنْ تَيَمَّمَ مَعَ الْجَبِيرَةِ الْمَوْضُوعَةِ عَلَى طُهْرٍ، وَلَا إعَادَةَ عَلَيْهِ، فِي الْأَصَحِّ قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ، وَمِنْ الْأَصْحَابِ مَنْ جَعَلَ مَسْأَلَةَ الْجَبِيرَةِ: مِنْ الْعُذْرِ الْعَامِّ وَهُوَ حَسَنٌ. فَكُلُّ هَؤُلَاءِ تَجِبُ عَلَيْهِمْ الْإِعَادَةُ ; لِنُدُورِ هَذِهِ الْأَعْذَارِ.
ج١ ص ٣٩٩
Comments
Post a Comment