Syawir "Hukum Darah bagi Wanita yang Pertama Kali Haidl"
Assalamualaikum ...
*Pertanyaan*
Seorang wanita yang baru pertama kali mengalami haidl, mengeluarkan darah sebagai berikut:
1. Tgl 1-5 merah
2. Tgl 6-7 berhenti
3. Tgl 8-13 hitam
4. Tgl 14-15 merah
5. Tgl 16-19 hitam
Bagaimankah hukum darah tersebut?
Syukron.
Waalaikum salam
*Jawaban*
☕ Wanita tsb termasuk dalam kategori *mubtadiah mumayyizah*, yaitu wanita yg baru pertama kali mengalami haidl namun melebihi masa maksimal haidl (15 hari 15 malam), dan ia bisa membedakan warna dan sifat darah serta memenuhi syarat" mumayyizah.
☕ Hukum darah tersebut *Khilaf*
Menurut pendapat Abu Ishaq, haidlnya darah qowi saja. Yaitu darah yang keluar pada tanggal 8-13 (5 hari) dan 16-19 (3 hari).
*(Qoul laqthi)*
📖 *Referensi*
*وقال أبو إسحاق : الضعيف المتوسط ، كالنقاء المتخلل بين دمي الحيض ، ففيه القولان ، أحدهما : أنه حيض مع السوادين* ، والثاني : طهر . وقطع السرخسي في الأمالي بقول أبي إسحاق .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1097&idto=1098&bk_no=14&ID%20%20=710
☕ Dan ada yang menghukumi haidnya tgl 8-19, dan darah lemah diantara 2 darah kuat tersebut dihukumi haidl.
*Dan inilah pendapat yang mu'tamad ( qoul Shahbi )*
📖 *Referensi*
*Kitab Hasyiah Qulyubi*
(وَالضَّعِيفُ اسْتِحَاضَةٌ) أَيْ وَإِنْ طَالَ وَتَمَادَى سِنِينَ، كَمَا لَوْ رَأَتْ يَوْمًا وَلَيْلَةً أَسْوَدَ ثُمَّ أَطْبَقَتْ الْحُمْرَةُ. نَعَمْ لَوْ رَأَتْ قَوِيًّا وَضَعِيفًا وَأَضْعَفَ فَالْقَوِيُّ مَعَ مَا يُنَاسِبُهُ فِي الْقُوَّةِ مِنْ الضَّعِيفِ، حَيْضٌ بِثَلَاثَةِ شُرُوطٍ، تَقَدُّمُ الْقَوِيِّ وَاتِّصَالُ الْمُنَاسِبِ لَهُ بِهِ، وَصَلَاحِيَّتُهُمَا مَعًا لِلْحَيْضِ كَخَمْسَةٍ أَسْوَدَ ثُمَّ خَمْسَةٍ أَحْمَرَ ثُمَّ أَطْبَقَتْ الصُّفْرَةُ، وَإِلَّا كَعَشْرَةٍ أَسْوَدَ ثُمَّ سِتَّةٍ أَحْمَرَ، ثُمَّ أَطْبَقَتْ الصُّفْرَةُ أَوْ خَمْسَةٍ أَحْمَرَ ثُمَّ خَمْسَةٍ أَسْوَدَ، ثُمَّ أَطْبَقَتْ الصُّفْرَةُ أَوْ خَمْسَةٍ أَسْوَدَ ثُمَّ خَمْسَةٍ أَصْفَرَ، ثُمَّ أَطْبَقَتْ الْحُمْرَةُ فَالْحَيْضُ فِي الْكُلِّ هُوَ الْأَسْوَدُ فَقَطْ، وَالْحُكْمُ عَلَى الْقَوِيِّ بِالْحَيْضِ وَالضَّعِيفِ بِالِاسْتِحَاضَةِ فِي أَيِّ زَمَنٍ وُجِدَا، بِهَذِهِ الشُّرُوطِ إذْ الْكَلَامُ فِيمَنْ دَامَ دَمُهَا، كَمَا يُسْتَدَلُّ عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ: فَإِنْ عَبَرَهُ إلَخْ. أَمَّا لَوْ انْقَطَعَ فَلَا تَأْتِي فِيهِ الشُّرُوطُ، وَلَا تَرِدُ عَلَيْهِ كَأَنْ رَأَتْ عَشْرَةً أَسْوَدَ وَعَشْرَةً أَحْمَرَ، وَانْقَطَعَ فَالْحَيْضُ الْعَشَرَةُ الْأَسْوَدُ وَثَبَتَ لَهَا بِهِ عَادَةٌ. قَوْلُهُ: (وَالْقَوِيُّ حَيْضٌ) *أَيْ وَإِنْ تَخَلَّلَهُ نَقَاءٌ أَوْ ضَعِيفٌ،* أَوْ عَقَبَهُ ضَعِيفٌ عَلَى مَا تَقَدَّمَ
http://shamela.ws/browse.php/book-21843/page-119
*Kitab hasyiah jamal*
قوله فهو مع نقاء تخلله حيض *وهذا القول يسمى قول السحب وهو المعتمد* والثاني أن النقاء طهر لأنه إذا دل الدم على الحيض وجب أن يدل النقاء على الطهر ويسمى هذا قول اللقط وقول التلفيق
http://islamport.com/w/shf/Web/3445/724.htm
*Mujib*
Ustadz Kanzun Najah
Ustadz Junaidi Ahmad
Ustdz Syamsul Mu'allim
Ustadzah Aisyah Zahra
*Notulen*
Admin Grup*
Comments
Post a Comment