zakat fitrah disekolah dengan uang
Sail @Karang Nduren
Assalamualaikum
Bagaimana hukum zakat fitrah yang dilakukan di sekolahan n kantor berupa uang Rp 30.000 apakah sah?
Wassalamu'alaikum
jawaban:
Wa'alaikum salam wr.wb
*Perihal zakat fitrah dg memakai uang* kami belum menemukan pendapat dr madzhab syafi.i yang mmbolehkan zakat fitrah dengan uang.
adapun yg membolehkan, itu dari madzhab hanafi. sedangkn jika mau ikut hanafiy, harus 1 paket...
hanafi tdak menganggap beras sbgai bgian dr media yg bs buat fitrah.
kita harus fair jika mau zakat pake uang, y harus mmkai ukuran/ pathokan dr madzhab hanafi pula.
yaitu mmkai ukuran/ setara harga gandum 3,8kg.
jadi jika seumpama 1Kg gandum itu seharga 11rb, maka uang 30rb tidaklah cukup untuk fitrah/ *zakatnya tdak sah*
*موسوعة فقهية*
نَوْعُ الْوَاجِبِ:
١٢ - ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُجْزِئُ إِخْرَاجُ زَكَاةِالْفِطْرِ الْقِيمَةُ مِنَ النُّقُودِ وَهُوَ الأَْفْضَل، .... الى أن قال..... *ثُمَّ قَال الْحَنَفِيَّةُ: مَا سِوَى هَذِهِ الأَْشْيَاءِ الأَْرْبَعَةِ الْمَنْصُوصِ عَلَيْهَا مِنَ الْحُبُوبِ كَالْعَدَسِ وَالأُْرْزِ، أَوْ غَيْرِ الْحُبُوبِ كَاللَّبَنِ وَالْجُبْنِ وَاللَّحْمِ وَالْعُرُوضِ، فَتُعْتَبَرُ قِيمَتُهُ بِقِيمَةِ الأَْشْيَاءِ الْمَنْصُوصِ عَلَيْهَا*
*الفقه الإسلامي وأدلته*
قال الحنفية (١): تجب زكاة الفطر من أربعةأشياء: الحنطة والشعير والتمر والزبيب، وقدرها نصف صاع من حنطة أو صاع منشعير أو تمر أو زبيب، والصاع عند أبي حنيفة ومحمد ثمانية أرطال بالعراقي، والرطل العراقي مئة وثلاثون درهماً، *ويساوي ٣٨٠٠* غراماً؛ لأنه عليه السلام كان يتوضأ بالمد رطلين، ويغتسل بالصاع ثمانية أرطال (٢)، وهكذا كان صاع عمر رضي الله عنه (٣) وهو أصغر من الهاشمي، وكانوا يستعملون الهاشمي. الى أن قال .....
دفع القيمة عندهم: *يجوز عند الحنفية أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم أو دنانير أو فلوساً أو عروضاً أو ما شاء*؛ لأن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم» والإغناء يحصل بالقيمة، بل أتم وأوفر وأيسر؛ لأنها أقرب إلى دفع الحاجة، فيتبين أن النص معلل بالإغناء.
Dlm kitab hanafiy sndiri, ternyata disana juga ada khilaf tentang pathokan yg d buat ukuran nominal uangnya.
قوله :(ودفع القيمة) اطلقها فشمل قيمةالحنطة وغيرها خلافا لمحمد .قال في التاتر خانية عن المحيط : واذا اراد أن يعطي قيمة الحنطة او الشعير او التمر يؤدي قيمة ؛ اي الثلاث شاء عندهما .وقال محمد :يؤدي قيمة الحنطة (رد المختار جزء ٣ ص ٣٢٢)
🍎Mujib 🍎
Ust Zainal Arif
Ust Munib
Ust Junaidi
Ust Zainy
🍎Notulen🍎
Admin Grup
Assalamualaikum
Bagaimana hukum zakat fitrah yang dilakukan di sekolahan n kantor berupa uang Rp 30.000 apakah sah?
Wassalamu'alaikum
jawaban:
Wa'alaikum salam wr.wb
*Perihal zakat fitrah dg memakai uang* kami belum menemukan pendapat dr madzhab syafi.i yang mmbolehkan zakat fitrah dengan uang.
adapun yg membolehkan, itu dari madzhab hanafi. sedangkn jika mau ikut hanafiy, harus 1 paket...
hanafi tdak menganggap beras sbgai bgian dr media yg bs buat fitrah.
kita harus fair jika mau zakat pake uang, y harus mmkai ukuran/ pathokan dr madzhab hanafi pula.
yaitu mmkai ukuran/ setara harga gandum 3,8kg.
jadi jika seumpama 1Kg gandum itu seharga 11rb, maka uang 30rb tidaklah cukup untuk fitrah/ *zakatnya tdak sah*
*موسوعة فقهية*
نَوْعُ الْوَاجِبِ:
١٢ - ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُجْزِئُ إِخْرَاجُ زَكَاةِالْفِطْرِ الْقِيمَةُ مِنَ النُّقُودِ وَهُوَ الأَْفْضَل، .... الى أن قال..... *ثُمَّ قَال الْحَنَفِيَّةُ: مَا سِوَى هَذِهِ الأَْشْيَاءِ الأَْرْبَعَةِ الْمَنْصُوصِ عَلَيْهَا مِنَ الْحُبُوبِ كَالْعَدَسِ وَالأُْرْزِ، أَوْ غَيْرِ الْحُبُوبِ كَاللَّبَنِ وَالْجُبْنِ وَاللَّحْمِ وَالْعُرُوضِ، فَتُعْتَبَرُ قِيمَتُهُ بِقِيمَةِ الأَْشْيَاءِ الْمَنْصُوصِ عَلَيْهَا*
*الفقه الإسلامي وأدلته*
قال الحنفية (١): تجب زكاة الفطر من أربعةأشياء: الحنطة والشعير والتمر والزبيب، وقدرها نصف صاع من حنطة أو صاع منشعير أو تمر أو زبيب، والصاع عند أبي حنيفة ومحمد ثمانية أرطال بالعراقي، والرطل العراقي مئة وثلاثون درهماً، *ويساوي ٣٨٠٠* غراماً؛ لأنه عليه السلام كان يتوضأ بالمد رطلين، ويغتسل بالصاع ثمانية أرطال (٢)، وهكذا كان صاع عمر رضي الله عنه (٣) وهو أصغر من الهاشمي، وكانوا يستعملون الهاشمي. الى أن قال .....
دفع القيمة عندهم: *يجوز عند الحنفية أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم أو دنانير أو فلوساً أو عروضاً أو ما شاء*؛ لأن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم» والإغناء يحصل بالقيمة، بل أتم وأوفر وأيسر؛ لأنها أقرب إلى دفع الحاجة، فيتبين أن النص معلل بالإغناء.
Dlm kitab hanafiy sndiri, ternyata disana juga ada khilaf tentang pathokan yg d buat ukuran nominal uangnya.
قوله :(ودفع القيمة) اطلقها فشمل قيمةالحنطة وغيرها خلافا لمحمد .قال في التاتر خانية عن المحيط : واذا اراد أن يعطي قيمة الحنطة او الشعير او التمر يؤدي قيمة ؛ اي الثلاث شاء عندهما .وقال محمد :يؤدي قيمة الحنطة (رد المختار جزء ٣ ص ٣٢٢)
🍎Mujib 🍎
Ust Zainal Arif
Ust Munib
Ust Junaidi
Ust Zainy
🍎Notulen🍎
Admin Grup
Comments
Post a Comment