Syawir "Hukum Zakat Uang"
Pertanyaan
Assalaamu'alaikumum Wr.Wb
Punya simpanan uang 35 juta sampe setahun di belikan emas dapat 95 gram apakah wjib di zakati?
Jawaban
Wa'alaikum salam Wr.Wb
Tidak wajib dizakati, dengan beberapa alasan 👇
- Menurut Madzhab Syafi'i, Uang kertas tidak termasuk barang yang wajib d zakati.
- Emas 95gr hasil pertukaran dr uang pada kasus diatas, akan wajib di zakati ditahun berikutnya jika memang disimpan/ d investasikan/ tdak d gunakan sbgai perhiasn. sedangkan dalam kasus yang ada, yang ditanyakan adalah zakat pada saat itu, yaitu saat uang d tukarkan mnjdi emas.
Ta'bir
وأما أعيان الأوراق التي لم تقصد بها التجارة فلا زكاة بها باتفاق. الترمسي ٤/٣٠ويضمن مثلي وهو ما حصره كيل أو وزن أى ما ضبطه شرعا كيل أو وزن بمعنى أنه يقدر شرعا بالكيل أو الوزن وليس المراد ما أمكن ف يه ذلكفإن كل شيئ يمكن وزنه حتى الحيوان. إعانة الطالبين ٣/١٣٨
الموسوعة الفقهية الكويتية (32/ 205)أَ
وَّلاً: زَكَاةُ الْفُلُوسِ:4 - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي زَكَاةِ الْفُلُوسِ عَلَى اتِّجَاهَاتٍ: فَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّ الْفُلُوسَ كَالْعُرُوضِ فَلاَ تَجِبُ الزَّكَاةُ فِيهَا إلاَّ إذَا عُرِضَتْ لِلتِّجَارَةِ.وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ، وَهُوَ قَوْلٌ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ إلَى أَنَّ الْفُلُوسَ الرَّائِجَةَ تَجِبُ فِيهَا الزَّكَاةُ مُطْلَقًا كَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، لأَِنَّهَا أَثْمَانٌ مُطْلَقًا.
- Ibarot lain :
الفلوس اذا راجت رواج الذهب والفضة هل يجري فيها الربا ؟ الصحيح أنه لا ربا فيها لانتفاء الثمنية الغالبة فيها ولا يتعدى الربا إلى غير الفلوس من الحديد والنحاس والرصاص وغيرها بلا خلاف والله أعلم. كفاية الأخيار ١/٢٤٩ولو راجت أى يجوز بيع بعضها ببعض متفاضلا.نهاية المحتاج ٣/٣١٨واختلف المتأخرين في الورقة المعرفة بالنوط__أنها كالفلوس المضروبة والتعامل بها صحيح عند الكل وتجب زكاة التجارة عند الأولين زكاة عين وتجب زكاة التجارة عند الأخرين في أعيانها إذا قصد بها التجارة وأما أعيان الأوراق التي لم تقصد بها التجارة فلا زكاة بها باتفاق. الترمسي ٤/٣٠ويضمن مثلي وهو ما حصره كيل أو وزن أى ما ضبطه شرعا كيل أو وزن بمعنى أنه يقدر شرعا بالكيل أو الوزن وليس المراد ما أمكن ف يه ذلكفإن كل شيئ يمكن وزنه حتى الحيوان. إعانة الطالبين ٣/١٣٨
.فما حصره عد أو ذرع كحيوان وثياب متقوم.نهاية المحتاج ٥/١٦٠
Walloohu A'lam
Comments
Post a Comment