Syawir "Hukum Gadai Barang Pinjaman"
Assalaamu'laikum Wr,Wb
Diskripsi masalah
Seseorang pinjam sertifikat tanah pada temanya, oleh peminjam di jadikan jaminan hutang bank. Bebera bulan kmudian cicilan macet, Dan akhirnya Oleh pihak bank tanah tsb dijual.
Pertanyaan
- Bolehkan meminjam untuk digadaikan seperti yg tertera dalam deskripsi?
- Bolehkh jual beli dilakukan oleh bank?
Jawaban
Wa'alaikum salam Wr.wb
👉1. Meminjam barang ke orang lain untuk selanjutnya digadaikan hukumnya boleh, tentunya atas ijin dari orang yg meminjamkan (mu'ir).
Ibarot
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 3 صحـ : 53 مكتبة دار الكتب العلمية
وَيَجُوزُ أَنْ يَسْتَعِيرَ شَيْئًا لِيَرْهَنَهُ وَهُوَ فِي قَوْلٍ عَارِيَّةٌ وَالاظْهَرُ أَنَّهُ ضَمَانُ دَيْنٍ فِي رَقَبَةِ ذَلِكَ الشَّيْءِ الشَّرْحُ ) وَيَجُوزُ أَنْ يَسْتَعِيرَ شَيْئًا لِيَرْهَنَهُ ( بِدَيْنِهِ لانَّ الرَّهْنَ تَوَثَّقَ وَهُوَ يَحْصُلُ بِمَا لا يَمْلِكُهُ بِدَلِيلِ الإِشْهَادِ وَالْكَفَالَةِ بِخِلافِ بَيْعِ مِلْكِ غَيْرِهِ لِنَفْسِهِ لا يَصِحُّ لانَّ الْبَيْعَ مُعَاوَضَةٌ فَلا يَمْلِكُ الثَّمَنَ مَنْ لا يَمْلِكُ الْمُثَمَّنَ وَشَمِلَ كَلامُهُمْ الدَّرَاهِمَ وَالدَّنَانِيرَ فَتَصِحُّ إعَارَتُهُمَا لِذَلِكَ وَهُوَ الْمُتَّجَهُ كَمَا قَالَهُ الإِسْنَوِيُّ وَإِنْ لَمْ تَصِحَّ إعَارَتُهُمَا لِغَيْرِ ذَلِكَ اه
الموسوعة الفقهية
رَهْنُ الْمُسْتَعَارِ:
١٠ - لاَ يُشْتَرَطُ أَنْ يَكُونَ الْمَرْهُونُ مِلْكًا لِلرَّاهِنِ،
فَيَصِحُّ رَهْنُ الْمُسْتَعَارِ بِإِذْنِ الْمُعِيرِ بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ
البيان فى مذهب الإمام الشافعى
مسألة: استعار شيئا ليرهنه]
] : إذا استعار من رجل عبدا ليرهنه بدين عليه، فرهنه.. ففيه قولان:
أحدهما: أن حكمه حكم العارية، وليس بضمان؛ لأنه قبض ملك غيره بإذنه لينفرد بمنفعته، فكان عارية، كما لو استعاره للخدمة، ولأن الضمان: ما تعلق به الحق بذمة الضامن، وهاهنا لم يتعلق بذمة مالك العبد حق، فلم يكن ضمانا.
والقول الثاني: أن حكمه حكم الضمان، وهو اختيار الشاشي، وهو الأصح؛ لأن العارية ما أفادت المنفعة للمستعير، وهاهنا منفعة العبد للسيد، فثبت أنه ضمان، ولأن أعيان الأموال تحل محل الذمم بدلالة جواز التصرف فيها، كجوازه في الذمة، فلما جاز أن يضمن الإنسان حقا في ذمته.. جاز أن يضمنه في عين ماله.
إذا ثبت هذا: فإن قلنا: إن حكمه حكم العارية.. فهل يصح عقد الرهن عليه؟ فيه وجهان:
[أحدهما] : قال أبو العباس: لا يصح الرهن؛ لأن العارية عقد جائز، والرهن عقد لازم، فلا يجوز أن يستباح بالعقد الجائز العقد اللازم.
و [الثاني] : قال سائر أصحابنا: يصح الرهن، وهو الصحيح؛ لأنه عارية غير لازمة؛ لأن للمعير أن يطالبه بفكه أي وقت شاء، ولأن العارية قد تكون لازمة، وهو إذا أعاره حائطا ليضع عليه جذعا، فوضعه، وبنى عليه.
👉2. Jual beli yang dilakukan bank seperti yang tertera dalam deskripsi hukumnya boleh.karena memang kesepakatan awal begitu.
Disamping itu, syarat dr marhun (barang yg d gadaikan) harus bisa dijual, ketika angsuran hutang macet. Akan tetapi walaupun pihak bank boleh menjualnya, tentunya hanya boleh mengambil hasil jualnya sekadar nominal hutang saja. Jadi, semisal hasil dari penjualan lebih banyak dari hutang, maka kelebihannya harus di kembalikan ke pemilik barang tersebut.
Ibarot
التقريرات السديدة ج2 ص 54
شرط المرهون :
أن يجوز بيعه، وهو ما اجتمع فيه شروط المبيع الخمسة، فلا يصح رهن المكاتب والموقوف وأم الولد لعدم صحة بيعهم، فكل ما جاز بيعه جاز رهنه وما لا فلا.
التقريرات السديدة ج2 ص 51
تعريف الرهن شرعا : جعل عين مالية وثيقة بدين يستوفى منها عند تعذر وفائه.
شرح التعريف : ........ الى أن قال عند تعذر وفائه : اى اذا حل الأجل ولم يقدر الراهن على وفاء الدين بيعت العين المرهونة ويستوفى الدين من ثمن المرهون
أسنى المطالب ج9 ص 127 مكتبة شاملة
(ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺑﻴﻌﻪ) ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻟﻴﺴﺘﻮﻓﻲ ﻣﻦ ﺛﻤﻨﻪ ﻓﺎﺳﺘﻴﻔﺎﺅﻩ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺮﻫﻦ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪﻩ (ﻓﻠﺎ ﻳﺼﺢ ﺭﻫﻦ) ﻣﺎ ﻟﺎ ﻳﺼﺢ ﺑﻴﻌﻪ ﻧﺤﻮ (ﺃﻡ ﻭﻟﺪ ﻭﻣﻜﺎﺗﺐ ﻭﻭﻗﻒ ﻛﺄﺭﺽ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ) ,
Wallohu 'alam
Comments
Post a Comment