Syawir "Hukum Menjawab "الصلاة خير من النوم" dengan صدقت وبررت وانا على ذلك من الشاهدين atau dengan Jawaban Lain"
MWCNU SUMBER JAMBE
4. MENJAWAB "الصلاة خير من النوم"
👉Deskripsi Masalah
Dalam suatu pengajian di radio yang diasuh oleh seorang Kyai kharismatik, ditanyakan tentang masalah: Bagaimana orang menjawab adzan shubuh kalimat "الصلاة خير من النوم" ? beliau menjawab : jawabannya adalah mengucapkanصدقت وبررت وانا على ذلك من الشاهدين , si penanya kembali bertanya: jika tidak bisa bagaimana ? Kyai tersebut kembali menjawab : jika tidak bisa maka ucapkan kalimat : lebur,lebur, lebur.
👀Pertanyaan :
- Adakah dalil hadits yang menerangkan tentang lafadz yang sunnah diucapkan untuk menjawab kalimat adzan "الصلاة خير من النوم" ? jika tidak ditemukan haditsnya apakah landasan dasar disunnahkan menjawab dengan kalimat tersebut ?
- Apakah harus dengan lafadz itu atau bisa dijawab dengan kalimat lain ?
- Dapat dibenarkankah keterangan Kyai menjawab adzan seperti diatas ?adakah dalilnya?
💞Jawaban:
💦1. Dasar haditsnya blm di temukan.
Namun ada dasar yg dinuqil ulama' salaf. Seperti dlm kitab nihayah almatlab, faidl alqodir dan kitab" lain.
نهاية المطلب في دراية المذهب ج ٢ ص ٥٥
ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﺍﻟﺄﺫﺍﻥ, ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲﺍﻟﺼﻠﺎﺓ, ﻭﺍﻟﺄﻛﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺣﺮﻓﺎ ﺣﺮﻓﺎ, ﺇﻟﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ: ﺣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ, ﺣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻠﺎﺡ, ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﺎ ﺣﻮﻝ ﻭﻟﺎ ﻗﻮﺓ ﺇﻟﺎ ﺏﺍﻟﻠﻪ; ﻓﺈﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ, ﻭﻟﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻋﻮ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ, ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ: ﻟﺎ ﺣﻮﻝ, ﻭﻟﺎ ﻗﻮﺓ ﺇﻟﺎ ﺏﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ. ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺄﺛﺒﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ, ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﺒﺮﻱ ﻣﻦﺍﻟﺤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ, ﻣﻊ ﺍﻟﺎﻋﺘﺼﺎﻡ ﺏﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰ. ﺛﻢ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ: "ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ" ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ: "ﻟﺎ ﺇﻟﻪ ﺇﻟﺎ ﺍﻟﻠﻪ" ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ.
ﻭﺗﺴﺘﺤﺐ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﺤﺐ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻓﻲ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ: "ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ" ﻓﺠﻮﺍﺑﻪ ﺑﻪ "ﺻﺪﻗﺖ ﻭﺑﺮﺭﺕ" ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ: "ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ", ﻓﺠﻮﺍﺑﻪ "ﺍﻟﻠﻪﻡ ﺃﻗﻤﻬﺎ ﻭﺃﺩﻣﻬﺎ, ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﺻﺎﻟﺤﻲ ﺃﻫﻠﻬﺎ".
فيض القدير ج ١ ص ٣٧٩ حديث ٦٩١
والمراد بالمماثلة المشابهة في مجرد القول لا صفته كرفع الصوت والمراد بما يقول المؤذن ذكر الله والشهادتين إلا الحيعلتين لما في خبر مسلم أن السامع يقول في كل منهما لاحول ولا قوة إلا بالله وإلا التثويب لما في خبر أنه يقول فيه صدقت وبررت.
روضة الطلب بين وعمدة المفتين ج١ ص ٢.٣
وأن يجيب كل من سمع الأذان، وإن كان جنبا، أو حائضا، فيقول؛ مثل قول المؤذن في جميع الأذان، والإقامة، إلا في الحيعلتين، فإنه يقول؛ لا حول ولا قوة إلا بالله…
Comments
Post a Comment