Syawir "Hukum Asap Kotoran Sapi yang Mengenai Baju Dijemuran saat Dibakar dengan Sampah"

👀Pertanyaan
Assalamualaikum...Bagaimana hukum asap yang berasal dari kotoran sapi yang dicampur dengan sampah yang mengenai pakaian dijemuran?

💦Jawaban
Terdapat perbedaan pendapat diantara ulama' mengenai hukum asap yg dihasilkan dari pembakaran benda najis :
Menurut pendapat yg ashoh dalam madzhab Syafi'i asap pembakaran benda najis dihukumi najis kecuali apabila asap najis tersebut hanya sedikit , sedangkan menurut sebagian ulama' asap tersebut hukumnya suci, baik sedikit atau banyak.
ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ‏ـ ج: ١ ـ ص: ٤٢٨-٤٢٩
ﻭﻓﻲ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺟﻬﺎﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺃﻧﻪ ﻃﺎﻫﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻭﻻ ﺗﻮﻟﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺪﺛﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ، ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﺘﻨﺠﻴﺴﻪ . ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ : ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻖ ﺑﺎﻟﺜﻮﺏ .. ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ . ﻭﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺗﻨﻮﺭ .. ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﻪ ﻧﺠﺲ . ﻗﺎﻝ ﻓﻲ " ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ :" ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ؛ ﻷﻧﻪ ﺣﺎﺩﺙ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ، ﻓﺄﺷﺒﻪ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ . ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ : ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻖ ﺑﺎﻟﺜﻮﺏ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻼ .. ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻪ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ .. ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ
ﻣﺴﺌﻠﺔ ﺏ: ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺫﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺑﺨﺎﺭﻫﺎ ﺇﻥ ﺍﻻﻭﻝ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﺎﺭ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻬﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻛﺮﻳﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻫﻤﺎ ﻣﺘﺮﺍﺩﻓﺎﻥ ﻓﻤﺎ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﺎﺭ ﻓﻨﺠﺲ ﻭﻣﺎﻻ ﻓﻼ. ﺍﻣﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﻠﻌﺔ ﺍﻱ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻄﻬﺮﺓ ﻗﻄﻌﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺍﻗﺘﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻤﻌﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻨﺠﺎﺳﺘﻬﺎ. ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ

اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي طَهَارَةِ الدُّخَانِ الْمُتَصَاعِدِ مِنَ النَّجَاسَةِ : 
فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ عَلَى الْمُفْتَى بِهِ ، وَالْمَالِكِيَّةُ فِي الْمُعْتَمَدِ .. إِلَى أَنَّ دُخَانَ النَّجَاسَةِ طَاهِرٌ . 
وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ فِي الأصَحِّ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمَذْهَبِ ، وَأَبُو يُوسُفَ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ إِلَى أَنَّ دُخَانَ النَّجَاسَةِ كَأَصْلِهَا [ أي : أنه نجس ] ". انتهى "الموسوعة الفقهية" (20/240) بتصرف يسير.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الدخان والبخار المستحيل [أي : المتحول] عن النجاسة طاهر ؛ لأنَّه أجزاءٌ هوائية ، ونارية ، ومائية ، وليس فيه شيء من وصف الخَبث ". انتهى " مجموع الفتاوى" (21/71).
وقال أيضاً : " وبخارُ الماء النَّجس الذي يجتمع في السقف طاهر". انتهى " مجموع الفتاوى" (21/611).

- kitab tuhfah (1/274) :
ومن المحكوم بنجاسته البخار الخارج من النجاسة المتصاعد عنها بواسطة نار ، إذ هو من أجزائها تفصله النار منها لقوتها لأنه رماد منتشر لكن يعفى عن قليله

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"