Kajian Matan Taqrib "Orang yang Melakukan Jima' di Siang Hari Bulan Ramadlon"
Assalamu'alaikum warohmatulloh, Minta waktunya untuk posting materi mumpung ada waktu.. 😁
Materi kita pada pertemuan kemarin 👇👇👇
Kajian Matan Taqrib "Hari-Hari yang Dimakruhkan untuk Berpuasa"
Langsung saja, mari kita mulai kajian kita pada hari ini dg bacaan basmalah...
بسم اللّٰه الرّحمٰن الرّحيم
lanjut tawasul
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى شيخناالمغفور له الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته
وخصوصا الى جميع اخواننا الكرام في هذه المجموعة الذين ينتشرون علومهم
لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
dalam kitab matan taqrib mbah mushonif (syekh abu syuja') dawuh 👇👇
ﻭﻣﻦ ﻭﻃﺊ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﺎﻣﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﻫﻲ ﻋﺘﻖ ﺭﻗﺒﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﺼﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺈﻃﻌﺎﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﺪ
👆👆 demikian dawuh mbah abu syuja' dalam kitab matan, sedangkan dawuh mbah qoshim al ghozi dalam syarhnya fath al qorib dan penjelasanya sebagai berikut 👇👇
🌹 ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ 🌹
(ﻭﻣﻦ ﻭﻃﺊ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻪ (ﻋﺎﻣﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ) ﻭﻫﻮ ﻣﻜﻠﻒ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻭﻧﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺁﺛﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻟﺄﺟﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ, (ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ; ﻭﻫﻲ ﻋﺘﻖ ﺭﻗﺒﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ). ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ «ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻜﺴﺐ»; (ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻫﺎ ﻓﺼﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ; ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ) ﺻﻮﻣﻬﻤﺎ (ﻓﺈﻃﻌﺎﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ) ﺃﻭ ﻓﻘﻴﺮﺍ, (ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﺪ) ﺃﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻓﻲ ﺻﺪﻗﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮ; ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺫﻣﺘﻪ; ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺪﺭ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﻌﻠﻬﺎ.
Adapun penjelasanya sebagai berikut 👇👇👇
🌹 Orang Yang Melakukan Jima’ di Siang Hari Bulan Romadlon 🌹
( ﻭَﻣَﻦْ ﻭَﻃِﺊَ ﻓِﻲْ ﻧَﻬَﺎﺭِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ) ﺣَﺎﻝَ ﻛَﻮْﻧِﻪِ ( ﻋَﺎﻣِﺪًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﺮْﺝِ ) ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﻜَﻠَّﻒٌ ﺑِﺎﻟﺼَّﻮْﻡِ ﻭَﻧَﻮَﻯ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻭَﻫُﻮَ ﺁﺛِﻢٌ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﻮَﻁْﺀِ ﻟِﺄَﺟْﻞِ ﺍﻟﺼَّﻮْﻡِ ( ﻓَﻌَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟْﻜَﻔَﺎﺭَﺓُ
Barang siapa melakukan jima’ di siang hari bulan Romadlon dalam keadaan sengaja melakukannya di bagian farji, dan dia adalah orang yang diwajibkan untuk berpuasa dan telah niat melakukan puasa di malam harinya maka dia dianggap berdosa karena melakukan jima’, dan wajib baginya untuk mengqadla’ puasanya juga membayar kafarat.
ﻭَﻫِﻲَ ﻋِﺘْﻖُ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﻣُﺆْﻣِﻨَﺔٍ ) ﻭَﻓِﻲْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﻨُّﺴَﺢِ ﺳَﻠِﻴْﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮْﺏِ ﺍﻟْﻤُﻀِﺮَّﺓِ ﺑِﺎﻟْﻌَﻤَﻞِ ﻭَﺍﻟْﻜَﺴْﺐِ
Kafarat tersebut adalah memerdekakan budak mukmin. Dalam sebagian redaksi ada penjelasan “budak yang selamat dari cacat yang bisa mengganggu di dalam bekerja dan beraktifitas.”
( ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ) ﻫَﺎ ( ﻓَﺼِﻴَﺎﻡُ ﺷَﻬْﺮَﻳْﻦِ ﻣُﺘَﺘَﺎﺑِﻌَﻴْﻦِ ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻊْ ) ﺻَﻮْﻣَﻬُﻤَﺎ ( ﻓَﺈِﻃْﻌَﺎﻡُ ﺳِﺘِّﻴْﻦَ ﻣِﺴْﻜِﻴْﻨًﺎ ) ﺃَﻭْﻓَﻘِﻴْﺮًﺍ
Jika ia tidak menemukan budak, maka wajib melakukan puasa dua bulan berturut-turut. Jika tidak mampu melakukan puasa dua bulan, maka wajib memberi makan enam puluh orang miskin atau faqir.
( ﻟِﻜُﻞِّ ﻣِﺴْﻜِﻴْﻦٍ ﻣُﺪٌّ ) ﺃَﻱْ ﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﻓِﻲْ ﺻَﺪَﻗَﺔِ ﺍﻟْﻔِﻄْﺮِ
Masing-masing mendapatkan satu mud, maksudnya dari jenis bahan makanan yang bisa mencukupi di dalam zakat fitrah.
ﻓَﺈِﻥْ ﻋَﺠَﺰَ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺠَﻤِﻴْﻊِ ﺍﺳْﺘَﻘَﺮَّﺕِ ﺍﻟْﻜَﻔَﺎﺭَﺓُ ﻓِﻲْ ﺫِﻣَّﺘِﻪِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻗَﺪَﺭَ ﺑَﻌْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺧَﺼْﻠَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺧِﺼَﺎﻝِ ﺍﻟْﻜَﻔَﺎﺭَﺓِ ﻓَﻌَﻠَﻬَﺎ
Jika ia tidak mampu melakukan semuanya, maka kafarat tersebut tetap menjadi tanggungannya. Ketika setelah itu ia mampu melakukan salah satunya, maka wajib baginya untuk melakukannya.
NB:
Ini untuk ibarot qodho puasanya bagi laki2 dan perempuan yang jima'.. Dan utk kafarohnya khusus laki2 saja
NB:
Ini untuk ibarot qodho puasanya bagi laki2 dan perempuan yang jima'.. Dan utk kafarohnya khusus laki2 saja
(وَمن وطىء) بتغييب جَمِيع الْحَشَفَة أَو قدرهَا من مقطوعها (عَامِدًا) مُخْتَارًا عَالما بِالتَّحْرِيمِ (فِي الْفرج) وَلَو دبرا من آدَمِيّ أَو غَيره (فِي نَهَار رَمَضَان) وَلَو قبل تَمام الْغُرُوب وَهُوَ مُكَلّف صَائِم آثم بِالْوَطْءِ بِسَبَب الصَّوْم (فَعَلَيهِ) وعَلى الْمَوْطُوءَة المكلفة (الْقَضَاء) لإفساد صومهما بِالْجِمَاعِ (و) عَلَيْهِ وَحده (الْكَفَّارَة) دونهَا لنُقْصَان صَومهَا بتعرضه للبطلان بعروض الْحيض أَو نَحوه فَلم تكمل حرمته حَتَّى تتَعَلَّق بهَا الْكَفَّارَة فتختص بِالرجلِ الواطىء وَلِأَنَّهَا غرم مَا لي يتَعَلَّق بِالْجِمَاعِ كالمهر فَلَا يجب على الْمَوْطُوءَة
Wallohu a'lam bis showab...
Demikian kajian kita pada hari ini mhon koreksi atas sgala kesalahan. Semoga bermanfaat.
بارك الله لنا ولكم
Dari saya undur diri,.Trimakasih atas segala perhatian.
Wassalamu'alaikum warohmatulloh.,
Comments
Post a Comment