Syawir "Zakat Kelapa Sawit"
👦Pertanyaan
Assalamualaikum, Apakah kelapa sawit wajib dizakati?
💞Jawaban
🍁 Dalam mazhab Syafii, tanaman sawit tidak di kenakan kewajiban zakat dengan alasan karena ia bukan termasuk dalam jenis tanaman yang disebutkan dalam nash dan bukan pula jenis tanaman yang dapat di analogikan (qiyas) kepada beberapa jenis tanaman yang di sebutkan dalam hadits yang shahih, karena illat hukum wajib zakat pada tanaman adalah makanan pokok sedangkan sawit bukanlah makanan pokok sehingga tidak dapat sama sekali di qiyaskan kepada jenis tanaman yang ada dalam nash.
🍁 Imam Syafii memahami illat wajib zakat kepada 4 macam hasil tanaman tersebut adalah makanan pokok (iqtiyat) dan tahan lama sehingga bisa di simpan sebagai bekal makanan pokok (iddikhar). Adapun pembatasan Rasulullah dalam hadits hanya kepada 4 macam jenis tanaman karena di Yaman saat itu hanya terdapat empat macam jenis tanaman di atas yang di manfaatkan sebagai makanan pokok, dengan kata lain hashar dalam hadits tersebut adalah hatsar idhafy. Maka biji-bijian yang lain yang dapat di manfaatkan sebagai makanan pokok juga wajib zakat seperti beras, jagung dan beberapa jenis kacang-kacangan.
🍁Sedangkan selain dari jenis tanaman tersebut maka tidak di wajibkan, karena tidak ada dalil hadits yang dapat di jadikan hujjah sebagai landasan kewajiban tersebut. Kalau seandainya jenis tanaman yang lain juga di wajibkan zakat pasti akan ada riwayat baik perbuatan maupun ucapan Rasulullah yang mengisyaratkan kepada wajibnya zakat pada tanaman tersebut sebagaimana ada riwayat yang menceritakan Rasulullah mewajibkan zakat pada kurma dan anggur, padahal pada masa tersebut, di jazirah Arab sendiri juga terdapat berbagai jenis tanaman yang lain.
🍁 Namun, walaupun tidak wajib zakat, para pengusaha sawit haruslah memperbanyak infaq dan shadaqahnya karena dengan shadaqah Allah akan memberikan keberkahan dan menjauhkan pemilik harta dari mala petaka, selain itu orang kaya juga punya kewajiban membantu orang-orang miskin dan yatim apalagi pada saat negara tidak memperdulikan keberadaan mereka.
📚 Ibarot
Admin Grup
Assalamualaikum, Apakah kelapa sawit wajib dizakati?
💞Jawaban
🍁 Dalam mazhab Syafii, tanaman sawit tidak di kenakan kewajiban zakat dengan alasan karena ia bukan termasuk dalam jenis tanaman yang disebutkan dalam nash dan bukan pula jenis tanaman yang dapat di analogikan (qiyas) kepada beberapa jenis tanaman yang di sebutkan dalam hadits yang shahih, karena illat hukum wajib zakat pada tanaman adalah makanan pokok sedangkan sawit bukanlah makanan pokok sehingga tidak dapat sama sekali di qiyaskan kepada jenis tanaman yang ada dalam nash.
🍁 Imam Syafii memahami illat wajib zakat kepada 4 macam hasil tanaman tersebut adalah makanan pokok (iqtiyat) dan tahan lama sehingga bisa di simpan sebagai bekal makanan pokok (iddikhar). Adapun pembatasan Rasulullah dalam hadits hanya kepada 4 macam jenis tanaman karena di Yaman saat itu hanya terdapat empat macam jenis tanaman di atas yang di manfaatkan sebagai makanan pokok, dengan kata lain hashar dalam hadits tersebut adalah hatsar idhafy. Maka biji-bijian yang lain yang dapat di manfaatkan sebagai makanan pokok juga wajib zakat seperti beras, jagung dan beberapa jenis kacang-kacangan.
🍁Sedangkan selain dari jenis tanaman tersebut maka tidak di wajibkan, karena tidak ada dalil hadits yang dapat di jadikan hujjah sebagai landasan kewajiban tersebut. Kalau seandainya jenis tanaman yang lain juga di wajibkan zakat pasti akan ada riwayat baik perbuatan maupun ucapan Rasulullah yang mengisyaratkan kepada wajibnya zakat pada tanaman tersebut sebagaimana ada riwayat yang menceritakan Rasulullah mewajibkan zakat pada kurma dan anggur, padahal pada masa tersebut, di jazirah Arab sendiri juga terdapat berbagai jenis tanaman yang lain.
🍁 Namun, walaupun tidak wajib zakat, para pengusaha sawit haruslah memperbanyak infaq dan shadaqahnya karena dengan shadaqah Allah akan memberikan keberkahan dan menjauhkan pemilik harta dari mala petaka, selain itu orang kaya juga punya kewajiban membantu orang-orang miskin dan yatim apalagi pada saat negara tidak memperdulikan keberadaan mereka.
📚 Ibarot
الحاوى الكبير ـ ج: ٤ ـ ص: ٢٢٥-٢٢٧
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : " ﻭﻻ ﺗﺆﺧﺬ ﺻﺪﻗﺔ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ﻓﺈﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻗﻮﺕ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ : ﻷﻧﻪ ﻳﺆﻛﻞ ﺃﺩﻣﺎ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺩﻣﺎ ﻭﻳﻴﺒﺲ ﻭﻳﺪﺧﺮ : ﻷﻧﻪ ﻓﺎﻛﻬﺔ : ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺯ ﻗﻮﺗﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎﻩ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ ﺧﺎﺹ " .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﻨﺒﺘﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﺯﺭﻉ ﻭﺷﺠﺮ ، ﻓﺎﻟﺰﺭﻉ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﻜﻤﻪ ، ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﺧﺮﺻﻪ ، ﻭﺯﻛﺎﺗﻪ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ، ﻗﺴﻢ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﻗﺪ ﻣﻀﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﻤﺎ ، ﻭﻗﺴﻢ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮﺟﻞ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ، ﻭﺍﻟﻤﺸﻤﺶ ، ﻭﺍﻟﻜﻤﺜﺮﻯ ، ﻭﺍﻟﺠﻮﺯ ، ﻭﺍﻟﺨﻮﺥ ، ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻵﺗﻲ ، ﻭﻗﺴﻢ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ﻭﻋﻠﻖ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﻮﺭﺱ ، ﻭﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﻃﻢ ، ﻭﻋﻠﻖ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺧﺎﻣﺲ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺴﻞ
ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻓﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻗﻮﻻﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺸﺄ ﺟﻨﺎﺕ ﻣﻌﺮﻭﺷﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﺷﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ ﺃﻛﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﺸﺎﺑﻪ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﺃﺛﻤﺮ ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺣﻘﻪ ﻳﻮﻡ ﺣﺼﺎﺩﻩ " ، [ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : ] ، ﻓﺎﻗﺘﻀﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺈﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺭﺍﺟﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ . ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮ ، ﻭﻻ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ، ﻭﻷﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﺑﻼﺩﻩ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﺩﺧﺎﺭﻩ ﻭﺍﻗﺘﻨﺎﺋﻪ ﻛﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﺜﺮ ﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻓﺠﺮﻯ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ، ﻓﺎﻗﺘﻀﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ.
ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﻣﻌﺎﺫﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : " ﻻ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ، ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ " ، ﻓﺄﺛﺒﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻧﻔﺎﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻓﺘﺘﺤﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺃﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﺯﻛﺎﺓ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺒﺖ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻟﻨﻘﻠﺖ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ ، ﻭﻷﻧﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺘﺎﺕ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻛﺎﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﺃﺩﻣﺎ ، ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﺕ ﻭﻻ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﺍﻡ.
المجموع
فَاتَّفَقَتْ نُصُوصُ الشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَازَكَاةَ فِي التِّينِ وَالتُّفَّاحِ وَالسَّفَرْجَلِ وَالرُّمَّانِ وَطَلْعِ فُحَّالِ النَّخْلِ وَالْخَوْخِ وَالْجَوْزِ وَاللَّوْزِ وَالْمَوْزِ وَأَشْبَاهِهَا وَسَائِرِ الثِّمَارِسِوَى الرُّطَبِ وَالْعِنَبِ وَلَا خلاف في شئ مِنْهَا إلَّا الزَّيْتُونَ فَفِيهِ الْقَوْلَانِ ...
☕ Mujawwib ☕ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : " ﻭﻻ ﺗﺆﺧﺬ ﺻﺪﻗﺔ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ﻓﺈﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻗﻮﺕ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ : ﻷﻧﻪ ﻳﺆﻛﻞ ﺃﺩﻣﺎ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺩﻣﺎ ﻭﻳﻴﺒﺲ ﻭﻳﺪﺧﺮ : ﻷﻧﻪ ﻓﺎﻛﻬﺔ : ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺯ ﻗﻮﺗﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎﻩ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ ﺧﺎﺹ " .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﻨﺒﺘﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﺯﺭﻉ ﻭﺷﺠﺮ ، ﻓﺎﻟﺰﺭﻉ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﻜﻤﻪ ، ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﺧﺮﺻﻪ ، ﻭﺯﻛﺎﺗﻪ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ، ﻗﺴﻢ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﻗﺪ ﻣﻀﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﻤﺎ ، ﻭﻗﺴﻢ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮﺟﻞ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ، ﻭﺍﻟﻤﺸﻤﺶ ، ﻭﺍﻟﻜﻤﺜﺮﻯ ، ﻭﺍﻟﺠﻮﺯ ، ﻭﺍﻟﺨﻮﺥ ، ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻵﺗﻲ ، ﻭﻗﺴﻢ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ﻭﻋﻠﻖ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﻮﺭﺱ ، ﻭﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﻃﻢ ، ﻭﻋﻠﻖ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺧﺎﻣﺲ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺴﻞ
ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻓﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻗﻮﻻﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺸﺄ ﺟﻨﺎﺕ ﻣﻌﺮﻭﺷﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﺷﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ ﺃﻛﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﺸﺎﺑﻪ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﺃﺛﻤﺮ ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺣﻘﻪ ﻳﻮﻡ ﺣﺼﺎﺩﻩ " ، [ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : ] ، ﻓﺎﻗﺘﻀﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺈﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺭﺍﺟﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ . ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮ ، ﻭﻻ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ، ﻭﻷﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﺑﻼﺩﻩ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﺩﺧﺎﺭﻩ ﻭﺍﻗﺘﻨﺎﺋﻪ ﻛﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﺜﺮ ﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻓﺠﺮﻯ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ، ﻓﺎﻗﺘﻀﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ.
ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﻣﻌﺎﺫﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : " ﻻ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻞ ، ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ " ، ﻓﺄﺛﺒﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻧﻔﺎﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ } ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻓﺘﺘﺤﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺃﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﺯﻛﺎﺓ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺒﺖ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻟﻨﻘﻠﺖ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ ، ﻭﻷﻧﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺘﺎﺕ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻛﺎﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﺃﺩﻣﺎ ، ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﺕ ﻭﻻ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﺍﻡ.
المجموع
فَاتَّفَقَتْ نُصُوصُ الشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَازَكَاةَ فِي التِّينِ وَالتُّفَّاحِ وَالسَّفَرْجَلِ وَالرُّمَّانِ وَطَلْعِ فُحَّالِ النَّخْلِ وَالْخَوْخِ وَالْجَوْزِ وَاللَّوْزِ وَالْمَوْزِ وَأَشْبَاهِهَا وَسَائِرِ الثِّمَارِسِوَى الرُّطَبِ وَالْعِنَبِ وَلَا خلاف في شئ مِنْهَا إلَّا الزَّيْتُونَ فَفِيهِ الْقَوْلَانِ ...
- Ustadz Ibnu Mathori
- Ustadz Hasan
- Ustadz Aliabilhasan
- Ustadz Hamid
- Ustadz mukhlishin
- Ustadz Husni Zainy
Admin Grup
Comments
Post a Comment