Syawir "Tangan Luka, Gimana Cara Bersucinya??
Assalamualaikum
*Deskripsi*
Seseorang kecelakaan dan mengalami luka ditangan yang tdk trlalu parah, sehingga tdk perlu diperban.
Cukup dengan diberi obat saja.
Namun menurut dokter, obat tersebut tidak boleh sering dicuci, agar luka cepat sembuh.
*Pertanyaan*
1. Apakah ketika berwudlu, cukup mengusap sebagai ganti dari membasuh tangan?
2. Atau bahkan boleh tayammum sebagai ganti dari membasuh tangan?
3. Wajibkah mengqodho sholat ketika sembuh nanti?
Waalaikum salam
*jawaban*
1. Tidak cukup, karna dalam praktek wudlu adalah Membasuh tangan, bukan dg cara mengusap.
refrensi
) ﺑﺄﻥ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻳﺠﺰﺉ, ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﻣﺴﺢﺍ, ﻭﻟﻮ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻤﺒﻠﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺮﻫﺎ ﻓﻌﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻘﻔﺎﻝ: ﻟﺎ ﻳﺠﺰﺉ; ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﻣﺴحا ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ: ﺃﻥ ﺍﻝﻏﺴﻞ ﺃﺟﺰﺃ ﻟﺎ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﺸﺘﻤﻠﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻝﻣﺴﺢ, ﺑﻞ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻝﻣﺴﺢ, ﻓﺎﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻝﻣﺴﺢ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻝﻏﺴﻞ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ
2. Boleh, dalah hal ini di perboleh tayamum bagi org yg mendapati luka yang di khawatirkan lama kesembuhanya, sebagaimana pendapat dokter.
Refrensi. Kifayatul Akhyar.
👇👇👇
& كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار الجزء 1 صحـ : 52 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
👇👇
وَأَمَّا الْمَرَضُ فَهُوَ عَلَى ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ اْلأَوَّلُ أَنْ يَخَافَ مَعَهُ بِالْوُضُوْءِ فَوْتَ الرُّوْحِ أَوْ فَوْتَ عُضْوٍ أَوْ فَوْتَ مَنْفَعَةِ الْعُضْوِ وَيُلْحَقُ بِذَلِكَ مَا إِذَا كَانَ بِهِ مَرَضٌ غَيْرُ مَخُوْفٍ إِلاَّ أَنَّهُ يُخَافُ مِنِ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ أَنْ يَصِيْرَ مَرَضاً مَخُوْفاً فَيُبَاحُ لَهُ التَّيَمُّمُ اَلْقِسْمُ الثَّانِي أَنْ يَخَافَ زِيَادَةَ الْعِلَّةِ وَهُوَ كَثْرَةُ اْلأَلَمِ وَإِنْ لَمْ تَزِدِ الْمُدَّةُ
Fokus ibarot 👇👇👇
أَوْ يَخَافَ بَطْءَ الْبُرْءِ وَهُوَ طُوْلُ مُدَّةِ الْمَرَضِ وَإِنْ لَمْ يَزِدْ اْلأَلَم
ُ أَوْ يَخَافَ شِدَّةَ الضَّنَى وَهُوَ الْمَرَضُ الْمُدْنِفُ الَّذِي يَجْعَلَهُ ضَنًى أَوْ يَخَافَ حُصُوْلَ شَيْنٍ قَبِيْحٍ كَالسَّوَادِ عَلَى عُضْوٍ ظَاهِرٍ كَالْوَجْهِ وَغَيْرِهِ مِمَّا يَبْدُوْ عِنْدَ الْمِهْنَةِ وَهِيَ الْخِدْمَةُ وَفِي جَمِيْعِ هَذِهِ الصُّوَرِ خِلاَفٌ مُنْتَشِرٌ وَالرَّاجِحُ جَوَازُ التَّيَمُّمِ الْقِسْمُ الثَّالِثُ أَنْ يَخَافَ شَيْئاً يَسِيْراً كَأَثَرِ الْجُدْرِيِّ أَوْ سَوَاداً قَلِيْلاً أَوْ يَخَافَ شَيْئاً قَبٍيْحاً عَلَى غَيْرِ اْلأَعْضَاءِ الظَّاهِرَةِ أَوْ يَكُوْنَ بِهِ مَرَضٌ لاَ يَخَافُ مِنِ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ مَعَهُ مَحْذُوْراً فِي الْعَاقِبَةِ وَإِنْ تَأَلَّمَ فِي الْحَالِ كَجَرَاحَةٍ أَوْ بَرَدٍ أَوْ حَرٍّ فَلاَ يَجُوْزُ التَّيَمُّمُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا بِلاَ خِلاَفٍ وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ
اعانة الطالبيـــن
(قوله: وإذا امتنع استعماله) أي حرم شرعا استعماله، أي الماء، بأن علم أنه يضره بإخبار طبيب عدل بذلك، أو علمه هو بالطب.
(قوله: وجب تيمم) أي لئلا يخلو محل العلة عن الطهارة، فهو بدل عن طهارته.
(قوله: وغسل صحيح) بالإضافة، وذلك يسيل الماء إليه.
3. tidak wajib mengulang / qodo', bg yang tidak di satir/ tidak ada jabirohnya,, sdangkan yang ada jabiroh/ satir nya maka ada ulama' yg mengatkan tidak wajib pula mengulang/ qodo' sept pendapat imam nawawi
التقريرات السديدة ص 154
وأما إذا لم يكن على الجرح ساتر فيجب عليه أن يغتسل الصحيح ويتيمم، ولاقضاء عليه مطلقا ولو كان فى أعضاء التيمم
واختار النووي فى مجموعه قول المزني وهو أنه لاقضاء على صاحب الجبيرة مطلقا لأن كل الصلاة وجبت فى الوقت وإن كانت مع خلل لايجب قضائها حيث أنه أدى وظيفة الوقت وإنما يجب القضاء بأمر جديد ولم يثبت فيه شيئ بل ثبت خلافه.
اعانة الطالبين
واعلم أن الساتر إن كان في أعضاء التيمم وجبت إعادة الصلاة مطلقا لنقص البدل والمبدل جيمعا، وإن كان في غير أعضاءالتيمم فإن أخذ من الصحيح زيادة على قدر الاستمساك وجبت الإعادة، سواء وضعه على حدث أو وضعه على طهر.
وكذا تجب إن أخذ من الصحيح بقدر الاستمساك ووضعه على حدث، وإن لم يأخذ من الصحيح شيئا لم تجب الإعادة، سواء وضعه على حدث أو على طهر.
وكذا لا تجب ان أخذ من الصحيح بقدر الاستمساك ووضعه على طهر.
Wallohu A'lam😇
Comments
Post a Comment