Syawir "Hukum Wudhunya Seseorang Akibat Sesuatu yang Keluar dari Lubang Buatan)

👉Deskripsi
Assalamualaikum warohmatulloh Sebut saja mawar, adalah bayi yang terlahir tanpa anus. Sehingga dokter mengoperasi dengan cara membuatkan lubang permanen di perut yang di fungsikan sebagaimana anus.
👦Pertanyaan
Ketika mawar sudah baligh, apakah jika keluar "sesuatu" dari lubang buatan tersebut juga membatalkan wudlu dan sholat?
💞Jawaban
Waalaikumussalam warohmatulloh.
Berhubung saluran anus bayi tersebut tertutup sejak lahir, maka hukum lubang buatan yang difungsikan sebagaimana anus itu hukumnya sepertihalnya anus asli. Maka dari itu, sesuatu yang keluar dari lubang buatan tersebut hukumnya sama dengan sesuatu yang keluar dari anus (dubur) asli.
Sebagaimana yang didawuhkan oleh mbah Sayyid Abdurrohman ba'alawi dalam kitab beliau bughyah al mustarsyidin, pernyataan serupa juga diutarakan oleh mbah nawawi dalam kitab beliau majmu' syarh al muhadzab dan kitab raudhoh ath tholibin.
💭Ibarot
بغية المسترشدين ص 25
(مسألة): خرجت مقعدة المبسور انتقض وضوؤه، وتصح إمامة المبسور إذ لا تلزمه الإعادة. فائدة: الحاصل في النقض بالخارج من الثقبة أنه إن كان المخرج منفتحاً فلا نقض بالخارج من غيره مطلقاً اتفاقاً، أو منسدّاً نظر، فإن كان خلقياً نقض الخارج مطلقاً حتى من المنافذ كالفم عند ابن حجر، خلافاً لـ(مر) والخطيب فيها أو عارضاً فلا نقض به، إلا إن خرج من تحت السرة اتفاقاً، وتثبت للمنسدّ جميع الأحكام، سواء كان خلقياً أو عارضاً، ولا يثبت للمنفتح إلا النقض بالخارج منه فقط، قاله الشيخ زكريا وابن حجر، ووافقهما (م ر): في العارض، قال: أما في الخلقي فتنقل جميع الأحكام للمنفتح وتسلب عن الأصلي اهـ كردي.
Titik fokus ;
أنه إن كان المخرج منفتحاً فلا نقض بالخارج من غيره مطلقاً اتفاقاً أو منسدّاً نظر ، فإن كان خلقياً نقض الخارج مطلقاً حتى من المنافذ كالفم عند ابن حجر ، خلافاً لـ(مر) والخطيب فيها
Sesungguhnya, apabila adanya lubang pembuangan yang asli (qubul dan dubur) itu masih terbuka (secara normal), maka wudlu tidaklah batal sebab adanya sesuatu yang keluar dari selain lubang asli tersebut secara mutlak menurut kesepakatan para ulama’.
Atau (jika adanya lubang pembuangan yang asli) itu tertutup, maka dilihat-lihat dulu, *Apabila tertutupnya sudah dari sejak lahir, maka wudlu bisa batal dikarenakan adanya perkara yang keluar (dari lubang perut) secara mutlak (baik lubangnya dibawah pusar atau diatas pusar),* dalam hal ini ditambahkan dengan dawuh; hingga dari segala saluran-saluran yang tembus ke perut seperti mulut menurut Ibnu Hajar maka dapat membatalkan, pendapat ini berbeda dengan pendapatnya imam Muhammad Romli dan Al-Khotib dalam saluran tersebut (saluran yang tembus sampai perut).
*المجموع شرح المهذب*
(فرع)
في مسائل تتعلق بهذه المسألة: إحداها قال صاحب الحاوي هذه المسائل والتفصيل الذي ذكرناه في *المخرج المنفتح هي إذا كان انسداد المخرج عارضا لعلة قال وحينئذ حكم السبيلين جار عليهما في نقض الوضوء بمسهما ووجوب الغسل بالإيلاج فيهما* فأما إذا كان انسداد الأصلي من أصل الخلقة فسبيل الحدث هو المنفتح والخارج منه ناقض للوضوء سواء كان تحت المعدة أو فوقها والمنسد كالعضو الزائد من الخنثى لا وضوء بمسه ولا غسل بإيلاجه وايلاج فيه هذا كلام صاحب الحاوي ولم أر لغيره تصريحا بموافقته أو مخالفته والله أعلم
*المجموع شرح المهذب*
(فرع)
الخنثى الذي زال اشكله *إذا خرج من فرجه الزائد شئ فله حكم المنفتح تحت المعدة مع انفتاح الأصلي* : وأما الخنثى المشكل إذا بال من أحد قبليه (١) ففيه ثلاثة طرق قطع الجمهور بأنه كالمنفتح تحت المعدة مع انفتاح الأصلي (٢) لاحتمال أنه زائد وممن قطع بهذا إمام الحرمين والمتولي
والقاضي أبو الفتوح وقطع أبو علي السنجي بالانتقاض كذا حكاه عنه صاحب البيان (٣) وقطع الماوردي بأنه لا ينتقض ذكره في مسائل لمس الخنثى فرجه وإذا بال منهما توضأ قطعا
*روضة الطالبين*
وقيل: *الخارج من غير المعتاد، له حكم المنفتح المذكور في باب الأحداث، فيعود فيه الخلاف والتفصيل.* والصلب هنا كالمعدة هناك.
ثم للمني خواص ثلاث.
أحدها: رائحة كرائحة العجين والطلع رطبا، وكرائحة بياض البيض يابسا.
الثانية: التدفق بدفعات.
الثالثة: التلذذ بخروجه، واستعقابه فتور الذكر، وانكسار الشهوة.
ولا يشترط اجتماع الخواص، بل واحدة منهن تكفي في كونه منيا بلا خلاف.

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"