Syawir "Hukum Makan Ikan yang Tidak Dibuang Kotorannya"

👉Deskripsi :
Lampiran Penanya
Assalamu'alaikum...Ikan panggang ada yg besar ada yang kecil. Sering kita jumpai kotoran d dlmnya tdk dibuang...dan rasanya tetap sedap..hehe.
👨Pertanyaan :
brp ukuran besar ikan Iaut yg kotorannya tdk blh di makan ? Mohon pencerahan. Syukron.
💞Jawab :
Wa'alaikumussalam warohmatulloh.
Dalam kitab blum/ tidak di jelaskan seberapa ukuran besar dan kecil ikan laut, di karenakan banyaknya bentuk varian besar kecil ikan, sehingga sulit untk di pastikan.  Namun *Dalam kitab tuhfah al muhtaj karya Syekh Ibnu Hajar al Haitami dijelaskan bahwa ikan yang mudah dibersihkan kotoranya berarti masuk kategori ikan yang besar.* Dan menurut fiqh juga di bahas, bahwa ketika ikan itu besar, maka wajib untuk menghilangkan kotoran / raus / tahi nya ikan. karna di anggap mustaqdirot ( kotoran menjijikan)
💭Ibarot :
*تحفة تلمختاج*
(فَإِنْ فَعَلَ) أَيْ: قَطَعَ بَعْضَهَا حَلَّ أَكْلُهُ؛ لِأَنَّ مَا أُبِينَ مِنْ حَيٍّ كَمَيْتَتِهِ، وَإِنَّمَا حَرُمَ الْمُنْفَصِلُ مِنْ الصَّيْدِ؛ لِأَنَّ جَمِيعَهُ لَا يَحِلُّ إلَّا بِمُزْهِقٍ، وَقَطْعُ الْبَعْضِ لَيْسَ كَذَلِكَ بِخِلَافِ السَّمَكِ، فَإِنَّهُ يَحِلُّ، وَإِنْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ (أَوْ بَلِعَ) بِكَسْرِ اللَّامِ مَعَ مَضْغٍ، أَوْ لَا (سَمَكَةً) ، أَوْ جَرَادَةً (حَيَّةً حَلَّ) بَلْعُهَا (فِي الْأَصَحِّ) ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ أَكْثَرُ مِنْ قَتْلِهِ، وَهُوَ جَائِزٌ، *أَمَّا الْمَيْتَةُ الْكَبِيرَةُ فَيَحْرُمُ بَلْعُهَا لِسُهُولَةِ تَنْقِيَةِ مَا فِي جَوْفِهَا مِنْ النَّجَاسَةِ بِخِلَافِ الصَّغِيرِ، وَبِهَذَا يُعْلَمُ ضَبْطُ الصَّغِيرِ، وَالْكَبِيرِ،* وَلَوْ زَالَتْ الْحَيَاةُ بِقَطْعِ الْبَعْضِ، أَوْ بَلْعِهَا لِتَدَاوٍ حَلَّ قَطْعًا
*بغية المشترسدين ص 15*
وقد اتفق ابن حجر وزياد و م ر وغيرهم على طهارة ما في جوف السمك الصغير من الدم والروث وجواز أكله معه وإنّه لا ينجس به الدهن بل جرى عليه م ر الكبير ايضا لأن لنا قولا قويا أن السمك لادم له . إهـ
*نهاية الزين ج: 1 ص: 43*
وأما حكم الروث فيعفى عنه في السمك الصغير دون الكبير فلا يجوز أكله إذا لم ينزع ما في جوفه لامتزاج لحمه بفضلاته التي في باطنه بواسطة الملح.
*فتح المعيــــن*
ونقل في الجواهر عن الاصحاب: لا يجوز أكلسمك ملح ولم ينزع ما في جوفه، أي من المستقذرات.
وظاهره: لا فرق بين كبيره وصغيره
لكن *ذكر الشيخان جواز أكل الصغير مع ما في جوفه لعسر تنقية ما فيه* .

*Catatan* :
Berhubung ukuran besar tidak dapat di temukan dg jelas, maka bisa kita kembalikan pada ur'f yaitu batasan menurut umumnya bahwa ikan itu dapat di katakan besar, sebagaimana dalam qoidah fiqh
*اشباه والنظائر*
[المبحث الخامس: كل ما ورد به الشرع مطلقا بلا ضابط له منه ولا من اللغة يرجع فيه إلى العرف]
المبحث الخامس قال الفقهاء: كل ما ورد به الشرع مطلقا، ولا ضابط له فيه، ولا في اللغة،يرجع فيه إلى العرف.
Mujawwib
  1. Ustadz Mukhlisin
  2. Ustadz Munib
  3. Ustadz Syukron Arif
  4. Ustadz Hasan Abdulloh

Comments

Popular posts from this blog

Kajian Qowaidh al Fiqh (Asybah wa an Nadloir) "الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Doc. "Dzikir Fida"