Syawir "Perkataan Ashab Syafi'i tentang Membaca Al Qur,an Saat Haidl

Soal :
AssalamualaikumAdakah qoul syafi'iyyah yang memperbolehkan wanita haidl melafadzkan Alqur'an dalam bacaannya?

Jawab :
Waalaikum salam...Ada yaitu pendapatnya ibnu mundzir dan ini adalah qoul syafi i al qodim Yang masih banyak kesama.an dengan madzhab maliki
قوله : (تحرم قرأة القرأن. . ) اختار ابن المنذر والدارمى  وغيرهما ما روي عن ابن عباس وغيره انه يجوز للحائض والجنب قراة كل القران وهو قول للشافعي وقال الزركشي الصواب اثباته فى الجديد قال بعضهم وهو قوي فانه لم يثبت فى المسالة شيئ يحتج به والأصل عدم التحريم اه والمذهب التحريم
بغية المسترشدين
لا تمتنع (٨٢ ب/ ١) الحائض ولا النفساء, وحكي هذا القول عن الشافعي رواه أبو ثور, وقال ابن المنذر قال الشافعي في (القديم) هذا, واختلف أصحابنا فيه على وجهين, فمنهم من قال: فيه قولان, ومنهم من قال: قول واحد أنها لا تقرأ كالجنب, زهو قوله الجديد لما روى ابن عمر- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئًا من القرآن " وما ذكره ابن المنذر عن القديم لا نعرفه, وأبو ثور قال: جوز أبو عبد الله للحائض والنفساء قراءة القرآن وأراد به مالك لأن كنيته أبو عبد الله فهذا هو الصحيح لأن الجنابة هي أخف من الحيض, فإن امتنع منه الجنب فالحائض أولى واحتج مالك بأن الحيض والنفساء يمتد ويطول فيؤدي إلى نسيان القراءة بخلاف الحدث, وربما تكون معلمة فيتعطل كسبها بذلك,
قيل: يمكنها أن تتفكر فيه بقلبها ولا تحرك لسانها لئلا تنسى وتنظر في المصحف, ويقلب غيرها أوراقه.
بحر المذهب للروياني ج ١ ص ١١٧

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"