Kajian Fiqh al-Mar'ah "Ta'rif Haid"
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى *الشيخ محمد ارداني ابن احمد* رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين.
لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
RISALATUL HAIDلهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Pengarang : KH. Muhammad Ardani Bin Ahmad
👉HAID
Haid adalah darah yang keluar dari kemaluan seorang perempuan setelah berumur 9 tahun, dengan sehat (tidak dalam keadaan sakit), tetapi memang watak /kodrat wanita, dan tidak setelah melahirkan. Beberapa makhluk Allah yang mengalami haid, antara lain :
- wanita
- binatang kelelawar
- binatang dlabu' atau kera
- binatang kelinci(jawa = marmut)
- binatang unta
- binatang kuda
- binatang cecak
- binatang anjing
👉Umur Haid
Seorang wanita melakukan haid jika sudah berumur 9 tahun (taqriban) yakni tidak harus sempurna 9 tahun, tetapi boleh kurang, asal kurangnya tidak kurang dari 16 hari. 3 syarat dikatakan darah haid, jika :
- Tidak kurang dari 24 jam.
- Tidak lebih dari 15 hari.
- Bertempat pada waktu mungkin / bisa haid.
👉Sifat Darah Haid
💗Warna darah haid ada 5 macam :
- Hitam (warna ini paling kuat)
- Merah
- Abu-abu (antara merah dan kuning)
- Kuning
- Keruh (antara kuning dan putih)
💗Sedangkan sifat-sifat darah ada 4 macam , yaitu :
- Kental
- Berbau (bacin : jawa )
- Kental sekaligus berbau
- Tidak kental dan tidak berbau
👉Dalam kitab كفاية الاخيار dijelaskan ;
فالحيض هو الدم الخارج من فرج المرأة على سبيل الصحة من غير الولادة
"Haid adalah darah yang keluar dari kemaluan seorang perempuan setelah berumur 9 tahun, dengan sehat (tidak dalam keadaan sakit), tetapi memang watak /kodrat wanita, dan tidak setelah melahirkan." 👉Dari kitab al-iqna' fi khali alfadzi abi syuja'
(هُوَ) الدَّم (الْخَارِج من فرج الْمَرْأَة) أَي من أقْصَى رَحمهَا (على سَبِيل الصِّحَّة) احْتِرَازًا عَن الِاسْتِحَاضَة (من غير سَبَب الْولادَة) فِي أَوْقَات مَعْلُومَة احْتِرَازًا عَن النّفاس
وَالْأَصْل فِي الْحيض آيَة {ويسألونك عَن الْمَحِيض} أَي الْحيض وَخبر الصَّحِيحَيْنِ هَذَا شَيْء كتبه الله على بَنَات آدم
Beberapa makhluk Allah yang mengalami haid, antara lain :وَالْأَصْل فِي الْحيض آيَة {ويسألونك عَن الْمَحِيض} أَي الْحيض وَخبر الصَّحِيحَيْنِ هَذَا شَيْء كتبه الله على بَنَات آدم
- wanita
- binatang kelelawar
- binatang dlabu' atau kera
- binatang kelinci(jawa = marmut)
- binatang unta
- binatang kuda
- binatang cecak
- binatang anjing
👉dalam kitab
مغنى المحتاج
والذي يحيض من الحيوان أربعة: الآدميات، والأرنب، والضبع، والخفاش، وزاد عليه غيره أربعة أخرى، وهي الناقة، والكلبة، والوزغة، والحجر: أي الأنثى من الخيل.
Nama2 lain dari haid dalam kitab مغنى المحتاج dijelaskan ada 10 ;
وله عشرة أسماء: حيض، وطمث بالمثلثة، وضحك، وإكبار وإعصار، ودراس، وعراك بالعين المهملة، وفراك بالفاء، وطمس بالسين المهملة، ونفاس.
💗Umur HaidSeorang wanita melakukan haid jika sudah berumur 9 tahun (taqriban) yakni tidak harus sempurna 9 tahun, tetapi boleh kurang, asal kurangnya tidak kurang dari 16 hari.
تحفة المحتاج
(أقل سنه) الذي يمكن أن يحكم على ما تراه المرأة فيه بكونه حيضا (تسع سنين) قمرية أي استكمالها إلا إن رأته قبل تمامها بدون ستة عشر يوما بلياليها فزعم إيهام هذا أن التسع كلها ظرف للحيض ولا قائل به ليس في محله؛ لأنه إنما يوهم ذلك لو كانت التسع ظرفا وهي هنا خبر كما هو جلي
👉dan dalam kitab(أقل سنه) الذي يمكن أن يحكم على ما تراه المرأة فيه بكونه حيضا (تسع سنين) قمرية أي استكمالها إلا إن رأته قبل تمامها بدون ستة عشر يوما بلياليها فزعم إيهام هذا أن التسع كلها ظرف للحيض ولا قائل به ليس في محله؛ لأنه إنما يوهم ذلك لو كانت التسع ظرفا وهي هنا خبر كما هو جلي
النجم الوهاج
(أقل سنه: تسع سنين) أي: قمرية؛ لأنه لا ضابط له في الشرع ولا في اللغة, فرجع فيه إلى الوجود.
قال الشافعي: أعجل من سمعت من النساء يحضن نساء تهامة؛ يحضن لتسع سنين.
وسواء في سن الحيض البلاد الحارة كتهامة, والباردة كالصين.
وقيل: إذا رأته بنت التسع ونحوها في البلاد الباردة لا يكون حيضا.
وأصح الأوجه: أنها باستكمالها, وقيل: نصفها, وقيل: أولها.
والأصح: أن التسع تقريب.
وعلى هذا: إذا رأت الدم قبله بزمن لا يسع طهرا وحيضا .. يكون حيضا, دون ما إذا وسعهما.
Dikatakan darah haid, jika :قال الشافعي: أعجل من سمعت من النساء يحضن نساء تهامة؛ يحضن لتسع سنين.
وسواء في سن الحيض البلاد الحارة كتهامة, والباردة كالصين.
وقيل: إذا رأته بنت التسع ونحوها في البلاد الباردة لا يكون حيضا.
وأصح الأوجه: أنها باستكمالها, وقيل: نصفها, وقيل: أولها.
والأصح: أن التسع تقريب.
وعلى هذا: إذا رأت الدم قبله بزمن لا يسع طهرا وحيضا .. يكون حيضا, دون ما إذا وسعهما.
- Tidak kurang dari 24 jam.
- Tidak lebih dari 15 hari.
مغنى المختاج
(وأقله) زمنا (يوم وليلة) أي مقدار يوم وليلة. قال الشارح: متصلا كما يؤخذ من مسألة تأتي آخر الباب: يعني أن أقل الحيض من حيث الزمان مقدار يوم وليلة على الاتصال: وليس المراد أنه لا بد في زمان الأقل من يوم وليلة يتوالى فيهما الدم من غير تخلل نقاء كما يوهمه لفظ الاتصال، بل المراد أنها إذا رأت دماء ينقص كل منها عن يوم وليلة إلا أنها إذا اجتمعت كانت مقدار يوم وليلة على الاتصال كفى ذلك في حصول أقل الحيض، والمسألة الآتية هي قوله والنقاء بين أقل الحيض حيض، وهما أربعة وعشرون ساعة، وهذا ما قاله الشافعي في عامة كتبه ونص في موضع على أن أقله قدر يوم فقط وقيل دفعة كالنفاس، وهو غريب (وأكثره خمسة عشر) يوما (بلياليها) وإن لم تتصل الدماء، والمراد خمس عشرة ليلة، وإن لم يتصل دم اليوم الأول بليلته كأن رأت الدم أول النهار للاستقراء
Comments
Post a Comment