sujud ekstra pemain sepak bola
_no 01_
Sail @Kg Din kajian fiqih
DESKRIPSI:
fenomena pesepakbola timnas kalau habis cetak gol berselebrasi dengan bersujud.
Pertanyaan:
bisa dikatagorikan sujud apa ? Dan hukumnya bagaimana ?
Jawaban ;
Tafsil,
Tergantung prakteknya masing2.
bisa dikategorikan sujud syukur yang disunahkan apabila memenuhi syarat2nya, bisa juga dikategorikan sujud yang notabene utk tujuan riya' dan jika sampai ada qosd ta'dzimul mahluq maka kufur, bisa juga hanya sekedar seleberasi yang praktiknya tadzalullan (merendah) mka tidak masuk jenis sujud dan tidaklah haram bila tidak ada niatan ta'abud bighoirillah.
Referensi ;
بغية المسترشدين
ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ﻟﻠﺘﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ، ﻭﻟﻤﻦ ﺣﺪﺛﺖ ﻟﻪ ﻧﻌﻤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻧﺪﻓﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﻧﻘﻤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺷﻜﺮﺍً ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻓﻴﻜﻔﺮ ، ﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﺳﺠﺪ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻓﻠﻮ ﻭﺿﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﺬﻟﻼً ﻭﺍﺳﺘﻜﺎﻧﺔ ﺑﻼ ﻧﻴﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺫ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﺳﺠﻮﺩﺍً
فتح المعين . الجزء 4. صفحة 136.
( وسجود لمخلوق ) اختيارا من غير خوف ولو نبيا وإن أنكر الإستحقاق أو لم يطابق قلبه جوارحه لأن ظاهر حاله يكذبه وفي الروضة عن التهذيب من دخل دار الحرب فسجد لصنم أو تلفظ بكفر ثم ادعى إكراها فإن فعله في خلوته لم يقبل أو بين أيديهم وهو أسير قبل قوله أو تاجر فلا وخرج بالسجود الركوع لأن صورته تقع في العادة للمخلوق كثيرا بخلاف السجود قال شيخنا نعم يظهر أن محل الفرق بينهما عند الإطلاق بخلاف ما لو قصد تعظيم مخلوق بالركوع كما يعظم الله تعالى به فإنه لا شك في الكفر حينئذ.
ألبدر التمام شرح بلوغ المرام .
في الحديث دلالة على شرعية سجدة الشكر، وقد ذهب إليه العترة والشافعي (١) وأحمد خلافا لمالك، ورواية عن أبي حنيفة فقالا: تكره إذ لم يؤثر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ترادف النعم عليه، واندفاع الضار، ورواية عن أبي حنيفة بأنه لا كراهة فيها، ولا ندب لذلك (٢)، وأجيب بأن ذلك قد أثر بهذا الحديث المذكور (أ) وغيره (ب) كما سيأتي، ولقوله - صلى الله عليه وسلم - في سجدة {ص} "هي لنا شكر ولداود توبة" (٣).
وشرط السجود الطهارة (٤٤) كالصلاة عند أبي العباس والمؤيد، وتيمم المحدث عند النخعي، وبعض أصحاب الشافعي قال: بل يتوضأ، وقيل: الحائض تومئ برأسها (جـ) وقال أبو طالب والإمام يحيى: لا تشترط الطهارة إذ ليس بصلاة وللحرج لتكرره بكثرة (د) النعم (٥)، وهذا هو الظاهر من الآثار إذ لم يؤثر إحداث الوضوء عند إرادة السجود، ولا حصل الأمر به، وليس بصلاة حقيقة حتى يتناوله (هـ) أدلة اشتراط الطهارة للصلاة، ولم يذكر في الحديث أنه كبر، بل الظاهر منه أنه لم يكبر، فإن قوله "خر ساجدا"
Sedangkan syarat2 sujud syukur;
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم . الجز 1. صفحة 307.
ولا بد في سجدة التلاوة، ولو خارج الصلاة وسجدة الشكر من شروط الصلاة من طهر، وستر، واستقبال، ودخول الوقت -وهو هنا قراءة آخر الآية- أو وقت نحو هجوم النعمة وغيرها .
الموسوعة الفقهية الكويتية . الجز 24. صفحة 248.
كَيْفِيَّةُ سُجُودِ الشُّكْرِ: يُصَرِّحُ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ بِأَنَّ سُجُودَ الشُّكْرِ تُعْتَبَرُ فِي صِفَاتِهِ صِفَاتُ سُجُودِ التِّلاَوَةِ خَارِجَ الصَّلاَةِ، (2) وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْجُدَ لِلشُّكْرِ لِلَّهِ تَعَالَى يَسْتَقْبِل الْقِبْلَةَ وَيُكَبِّرُ وَيَسْجُدُ سَجْدَةً يَحْمَدُ اللَّهَ تَعَالَى فِيهَا وَيُسَبِّحُهُ ثمّ يكبّر تكبيرةً أخرى ويرفع رأسه .
وشرطها كصلاة فيعتبر لصحتها ما يعتبر في سجود الصلاة كالطهارة والستر والاستقبال وترك نحو كلام ووضع الجبهة مكشوفة بتحامل على غير ما يتحركك بحركته ووضع جزء من باطن الكفين والقدمين ومن الركبتين وغير ذلك
Syarat sujud syukur sama saja dengan sembahyang. Sujud syukur dianggap sah seperti sahnya sujud di dalam sembahyang seperti bersuci, menutup aurat, menghadap qiblat, tidak bicara, meletakkan dahi terbuka dengan sedikit tekanan di atas tempat yang tidak ikut bergerak ketika fisiknya bergerak, meletakkan telapak tangan, telapak kaki, lutut, dan syarat sujud lainnya.
Comments
Post a Comment