Syawir "Jika Mufaroqoh, Apakah Tetap Mendapat Fadhilah Jamaah?"
Soal :
Assalamualaikum, kalo ma'mum niat mufaroqoh, apakah masih tetap mendapatkan fadilah jama'ah?
Hasil Syawir :
Waalaikumussalam warohmatullo
Perlu diketahui bahwa hukum mufaroqoh dalam sholat jama'ah itu terperinci mnjadi 5 hukum sebagaimana yang dinuqil oleh Sayyed Abdurrohman Ba'alawi dalam kitabnya Bughyah al Mustarsyidin dari kitab kasyfu an niqob. Mushonif kitab kasyfu an niqob membagi hukum mufaroqoh mnjadi 5 hukum sbb;
- Wajib, contoh misalnya melihat imamnya melakukan hal yg membatalkan sholat.
- Sunnah, sebab imam meninggalkan sunah maqsudah.
- Mubah, misalnya imam memanjangkan sholatnya.
- Makruh, dengan tanpa adanya udzur, bisa menghilangkan fadhilah jama'ah .
- Haram, jika syi'ar islam terhenti karenanya, atau karena jama'ahnya wajib seperti sholat jum'at.
- Untuk setatus mufaroqoh li'udrin, ma'mum mendapat fadhilah jamaah sholat yg diakerjakan bersama imam,/sblm mufaroqoh. Ini berlaku untuk wajib,sunnah,dan mubahmya mufaroqoh.
- Tidak mendapat fadhilah sama sekali jika mufaroqohnya tanpa 'udzur walau termasuk sholatnya bersama imam sebelum mufaroqoh... ini berlaku untuk makruh dan haram mufaroqoh. Bahkan bisa membatalkan kalau wujud sholat yg wajib jamaah sebagaimana jum'at. Wallohu a'lam
*بغية المسترشدين ج ١*
[فائدة]: قال في كشف النقاب: والحاصل أن قطع القدوة تعتريه الأحكام الخمسة واجباً، كأن رأى إمامه متلبساً بمبطل وسنة لترك الإمام سنة مقصودة، ومباحاً كأن طوّل الإمام، ومكروهاً مفوتاً لفضيلة الجماعة إن كان لغير عذر، وحراماً إن توقف الشعار عليه أو وجبت الجماعة كالجمعة اهـ.
*اسنى المطالب ١/٢٣٠*
(ﻓﺮﻉ ﺗﻜﺮﻩ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ) ﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺘﻪ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﺟﻮﺑﺎ, ﺃﻭ ﻧﺪﺑﺎ ﻣﺆﻛﺪﺍ, ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻟﻌﺬﺭ, ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﻭﺑﻪ ﺻﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ (ﻓﺈﻥ ﻓﺎﺭﻗﻪ) ﻭﻟﻮ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ (ﺻﺤﺖ ﺻﻠﺎﺗﻪ) ; ﻟﺄﻧﺎ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺳﻨﺔ, ﻓﺎﻟﺴﻨﻦ ﻟﺎ ﺗﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻉ ﺇﻟﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ, ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ
[ﻓﺮﻉ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ]
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻥ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﺻﺤﺖ ﺻﻠﺎﺗﻪ) ﺃﻣﺎ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻴﺴﻘﻂ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ
*فتح المعين ج ١*
وتجوز المفارقة بلا عذر مع الكراهة فتفوت فضيلة الجماعة.والمفارقة بعذر: كمرخص ترك جماعة وتركه سنة مقصودة كتشهد أول وقنوت وسورة وتطويله وبالمأموم ضعف أو شغل لا تفوت فضيلتها.
[فائدة]: قال في كشف النقاب: والحاصل أن قطع القدوة تعتريه الأحكام الخمسة واجباً، كأن رأى إمامه متلبساً بمبطل وسنة لترك الإمام سنة مقصودة، ومباحاً كأن طوّل الإمام، ومكروهاً مفوتاً لفضيلة الجماعة إن كان لغير عذر، وحراماً إن توقف الشعار عليه أو وجبت الجماعة كالجمعة اهـ.
*اسنى المطالب ١/٢٣٠*
(ﻓﺮﻉ ﺗﻜﺮﻩ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ) ﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺘﻪ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﺟﻮﺑﺎ, ﺃﻭ ﻧﺪﺑﺎ ﻣﺆﻛﺪﺍ, ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻟﻌﺬﺭ, ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﻭﺑﻪ ﺻﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ (ﻓﺈﻥ ﻓﺎﺭﻗﻪ) ﻭﻟﻮ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ (ﺻﺤﺖ ﺻﻠﺎﺗﻪ) ; ﻟﺄﻧﺎ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺳﻨﺔ, ﻓﺎﻟﺴﻨﻦ ﻟﺎ ﺗﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻉ ﺇﻟﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ, ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ
[ﻓﺮﻉ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ]
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻥ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﺻﺤﺖ ﺻﻠﺎﺗﻪ) ﺃﻣﺎ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻴﺴﻘﻂ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ
*فتح المعين ج ١*
وتجوز المفارقة بلا عذر مع الكراهة فتفوت فضيلة الجماعة.والمفارقة بعذر: كمرخص ترك جماعة وتركه سنة مقصودة كتشهد أول وقنوت وسورة وتطويله وبالمأموم ضعف أو شغل لا تفوت فضيلتها.
Comments
Post a Comment