membaca al qur.an saat haidl
_no 08_
Sail @Miskatul Mashobih
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Ada yg nanya, dzikir saat haid itu kan di perbolehkan.
Sedangkan baca alquran saat haid itu di larang, tapi, bukankah alquran juga bisa di buat untuk dzikir??
(Yang nanya ke saya juga berkata)
Oleh sebab itulah wahabi membolehkan orang haid untuk baca alquran, karna tilawah bagian dari dzikir...
Mohon bantuannya
🙏🙏🙏🙏
*jawaban*
Berdzikir bagi orang haid boleh
Sedangkan mmbaca al qur.an ada beberapa pndapat dan perincian sebagai berikut:
*kalangan syafi.iyah*
1 ~bila yg di baca adalah baca.an al qur.an yg biasa digunakan berdzikir (ditemu di selain al qur.an) maka boleh dgn niat dzikir.
~ bila yg di baca adalah baca.an yg tidak di temu selain di al qur.an (sperti surat al ikhlas) maka haram
2. Tidak membedakan antara biasa dibuat dzikir dan tidaknya selama niatnya adalah berdzikir maka boleh bila niat qiro.ah qur.an maka harom
Bhkan menurut assyihab arromli selagi tidak niat mmbaca al qur.an maka boleh mmbaca keseluruhan qur.an sekalipun.. *mngkin ini sesuai dgn sail yg menyatakan bhwa al qur.an pun juga bagian dari dzikir*
*kalangan malikiyah*
Boleh bagi orang haid mmbaca ayat2 al qur.an
*kalangan abu hanifah & ahmad bin hambal*
Boleh mmbaca al qur.an kurang dari satu ayat
Rfrensi
*حلية العلماء في معرفة مذاهب الاربعة ١/١٧٣*
ويحرم عليه بالجنابة والحيض قراءة القرآن
وحكي أبو ثور عن الشافعي رحمه الله أنه يجوز للحائض أن تقرأ وهو قول مالك في إحدى الروايتين
وقال مالك أيضا يقرأ الجنب آيات يسيرة
وأنكر أصحابنا ما ذكر من الرواية عن الشافعي رحمه الله
وحكي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال يقرأ ورده وهو جنب
وحكي عن سعيد بن المسيب أنه سئل أيقرأ الجنب قال نعم أليس هو في جوفه وهو قول داود واختاره بن المنذر
وقال ابو حنيفة واحمد يقرأ ما دون الآية
وعن الأوزاعي أنه قال يقرأ آية النزول والركوب كقوله {وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين} و {سبحان الذي سخر لنا هذا}
*تحفة المحتاج في شرح المنهاج ١/٢٧٢*
(وتحل) لجنب وحائض ونفساء (أذكاره) ومواعظه وقصصه وأحكامه (لا بقصد قرآن) سواء أقصد الذكر وحده أم أطلق؛ لأنه أي عند وجود قرينة تقتضي صرفه عن موضوعه كالجنابة هنا لايكون قرآنا إلا بالقصد.
وذهب جمع متقدمون إلى أن ما لا يوجد نظمه إلافي القرآن كالإخلاص يحرم مطلقا..-
(قوله في جواز كله) أي كل القرآن أو كل ما ذكر من الأذكار وما عطف عليه والمآل واحد لما مر عنه ع ش أن القرآن لا يخرج عن ذلك (قوله واعتمده غير واحد) وكذا اعتمده النهاية والمغني كما مر عبارة الثاني وظاهره أن ذلك جار فيما يوجد نظمه في غير القرآن وما لا يوجد نظمه إلا فيه وهو كذلك كما شمله قول الروضة أما إن قرأ شيئا منه لا على قصد القرآن فيجوز بل أفتى شيخي أي الشهاب الرملي بأنه إن قرأ القرآن جميعه لا بقصد القرآن جاز اهـ.
Imam Nawawi:
وقال داود : يجوز للجنب والحائض قراءة كل القرآن ، وروى هذا عن ابن عباس وابن المسيب ، قال القاضي أبو الطيب وابن الصباغ وغيرهما واختاره ابن المنذر ، وقال مالك : يقرأ الجنب الآيات اليسيرة للتعوذ ، وفي الحائض روايتان عنه أحدهما : تقرأه ، والثاني : لا تقرأ ، وقال أبو حنيفة : يقرأ الجنب بعض آية ولا يقرأ آية ، وله رواية كمذهبنا .
Comments
Post a Comment