Syawir "Kemakruhan Memotong Kuku dan Rambut tgl 1-10 Dzulhijjah"
Soal : Assalmualaikum
Punten mau nanya tpi d luar bahasan,
Apa bnar klo orang yng qurban ga boleh potong kuku & rambut, mulai tnggal 1 Dzhjah.
Nwn
Hasil Syawir :
wa'alaikumussalam warohmatulloh...
dari kterangan kitab Anwarul Masalik:
hukumnya makruh tanzih memotong kuku & mencukur rambut dr tgl 1-10 dzulhjah bg yg akan berqurban
ttik fokus
Punten mau nanya tpi d luar bahasan,
Apa bnar klo orang yng qurban ga boleh potong kuku & rambut, mulai tnggal 1 Dzhjah.
Nwn
Hasil Syawir :
wa'alaikumussalam warohmatulloh...
dari kterangan kitab Anwarul Masalik:
hukumnya makruh tanzih memotong kuku & mencukur rambut dr tgl 1-10 dzulhjah bg yg akan berqurban
باب الأضحية هي سنة مؤكدة يندب لمن ارادها ان لا يحلق شعره *ولا يقلم ظفره فى عشر ذى الحجة حتى يضحى* فان ازال شيأ من ذالك كره كراهة تنزيه
ini utk khilafiyahnya..dr kitab syarh Muslim
واختلف العلماء فيمن دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي ، فقال سعيد بن المسيب ، وربيعة ، وأحمد ، وإسحاق ، وداود وبعض أصحاب الشافعي : إنه يحرم عليه أخذ شيء من شعره وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية ، وقال الشافعي وأصحابه : هو مكروه كراهة تنزيه وليس بحرام ، وقال أبو حنيفة : لا يكره ، وقال مالك في رواية : لا يكره ، وفي رواية : يكره ، وفي رواية : يحرم في التطوع دون الواجب ، واحتج من حرم بهذه الأحاديث ، واحتج الشافعي والآخرون بحديث عائشة - رضي الله عنها - " قالت : كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلده ، ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله حتى ينحر هديه " رواه البخاري ومسلم .
sedikit ada ttik terang dr kitab
فقه العبادات على المذهب الشافعي
dsana dkatakan:
ويكره لمن يريد التضحية أن يزيل شيئاً من شعر الرأس وغيره، أو أن يزيل ظفراً، أو يقص شارباً، أو غير ذلك، في عشر ذي الحجة، حتى يضحي، ولا يكره له الاغتسال، وذلك لحديث أم سلمة رضي الله عنها المتقدم، وفي رواية من طريق أخرى عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره) (٦) فإذا أزال شيئاً من ذلك كره له
ttik fokus
إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي
jika kalian telah mlihat hilal bulan dzil hijah.
Comments
Post a Comment