Kajian Matan Taqrib "Sholat Istisqo' (minta hujan)"
"فصل" وصلاة الاستسقاء مسنونة
diantara sholat yang disunahkan lagi adl sholat istisqo ( memohon hujan )
diantara sholat yang disunahkan lagi adl sholat istisqo ( memohon hujan )
فيأمرهم الإمام بالتوبة والصدقة والخروج من المظالم ومصالحة الأعداء وصيام ثلاثة أيام
"Ketika akan mlaksanakan sholat istisqo, mka bagi imam memerintahkan qoumnya utk bertaubat, bershodaqoh, keluar dr kedzoliman, damai dg musuh, dan puasa 3 hari"
ثم يخرج بهم في اليوم الرابع في ثياب بذلة واستكانة وتضرع ويصلي بهم ركعتين كصلاة العيدين
"Kemudian pada hari keempatnya, imam keluar bersama qoumnya dg mngenakan pakaian yg sederhana (lusuh) disertai kekhusyu'an dan merendahkan diri, kemudian imam memimpin sholat dua rekaat bersama qoumnya sebagaimana sholat id"
ثم يخطب بعدهما ويحول رداءه
"Setelah selesai dr dua rokaatnya kemudian dilanjutkan khutbah dan membolak balik slendangnya"
ويكثر من الدعاء والاستغفار
"Juga mmperbanyak do'a dan istighfar dalam khutbahnya."Do'a yg diajarkan Rosululloh saw;
ويدعو بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو: اللهم اجعلها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب ولا محق ولا بلاء ولا هدم ولا غرق اللهم على الظراب والآكام ومنابت الشجر وبطون الأودية اللهم حوالينا ولا علينا اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا مريعا سحا عاما غدقا طبقا مجللا دائما إلى يوم الدين اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إن بالعباد والبلاد من الجهد والجوع والضنك ما لا نشكو إلا إليك اللهم أنبت لنا الزرع
وأدر لنا الضرع وأنزل علينا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا
وأدر لنا الضرع وأنزل علينا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا
, "Imam mandi dijurang jikalau airnya mengalir, dan juga ketika ada petir dan kilat maka bertasbih"
ويغتسل في الوادي إذا سال ويسبح للرعد والبرق.
Demikian keterangan dari matan taqrib, sdangkn dari syarh fath qoribnya
• صلاة الاستسقاء
{فصل} في أحكام صلاة الاستسقاء، أي طلب السقيا من الله تعالى.
• صلاة الاستسقاء
{فصل} في أحكام صلاة الاستسقاء، أي طلب السقيا من الله تعالى.
sholat istisqo' adalah sholat utk memohon hujan dari Alloh
(وصلاة الاستسقاء مسنونة) لمقيم ومسافر عند الحاجة من انقطاع غيث أو عين ماء ونحو ذلك.
"Sholat ini disunahkan bagi orang yg muqim dan juga musafir"
وتعاد صلاة الاستسقاء ثانيا وأكثر من ذلك إن لم يسقوا حتى يسقيهم الله؛
"Boleh dilakukan 2 kali ataupun lebih"
(فيأمرهم الإمام) ونحوه (بالتوبة) ويلزمهم امتثال أمره - كما أفتى به النووي. والتوبة من الذنب واجبة. أمر الإمام بها أو لا،
(والصدقة، والخروج من المظالم) للعباد (ومصالحة الأعداء، وصيام ثلاثة أيام) قبل ميعاد الخروج، فيكون به أربعة أيام، (ثم يخرج بهم في اليوم الرابع) صياما غير متطيبين ولا متزينين، بل يخرجون (في ثياب بذلة) بموحدة مكسورة وذال معجمة ساكنة، وهي ما يلبس من ثياب المهنة وقت العمل، (واستكانة) أي خشوع (وتضرع) أي خضوع وتذلل.
(والصدقة، والخروج من المظالم) للعباد (ومصالحة الأعداء، وصيام ثلاثة أيام) قبل ميعاد الخروج، فيكون به أربعة أيام، (ثم يخرج بهم في اليوم الرابع) صياما غير متطيبين ولا متزينين، بل يخرجون (في ثياب بذلة) بموحدة مكسورة وذال معجمة ساكنة، وهي ما يلبس من ثياب المهنة وقت العمل، (واستكانة) أي خشوع (وتضرع) أي خضوع وتذلل.
"Ketika akan mlaksanakan sholat istisqo, mka bagi imam memerintahkan qoumnya utk bertaubat, bershodaqoh, keluar dr kedzoliman, berbuat baik/ damai dg musuh, dan puasa 3 hari.
keluar pda hari keempatnya dlam keadaan puasa, jadi puasanya 4 hari dan mengenakan pakaian yg sederhana dan bersikap tawadlu'"
keluar pda hari keempatnya dlam keadaan puasa, jadi puasanya 4 hari dan mengenakan pakaian yg sederhana dan bersikap tawadlu'"
ويخرجون معهم الصبيان والشيوخ والعجائز والبهائم.
"Pada hari keempat keluar utk sholat baik anak2, orang tua, kakek/ nenek, dan juga binatang ternak"
(ويصلي بهم) الإمام أو نائبه (ركعتين كصلاة العيدين) في كيفيتهما من الافتتاح والتعوذ والتكبير سبعا في الركعة الأولى، وخمسا في الركعة الثانية برفع يديه،
"Sholatnya dikerjakan 2 reka'at sbgaimna sholat id"
(ثم يخطب) ندبا خطبتين كخطبتي العيدين في الأركان وغيرها، لكن يستغفر الله تعالى في الخطبتين بدل التكبير أولهما في خطبتي العيدين؛ فيفتتح الخطبة الأولى بالاستغفار تسعا، والخطبة الثانية سبعا. وصيغة الاستغفار «أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه».
"Kemudian dilanjutkan dg 2 khutbah sbgaimna khutbah sholat id, namun kalimat takbir diganti dg istighfar"
وتكون الخطبتان (بعدهما) أي الركعتين. (ويحول) الخطيب (رداءه)؛ فيجعل يمينه يساره، وأعلاه أسفله، ويحول الناس أرديتهم مثل تحويل الخطيب،
"Sang khotib membolak balik slendangnya (kanan kekiri dan atas kebawah)"
(ويكثر من الدعاء) سرا وجهرا، فحيث أسر الخطيب أسر القوم بالدعاء، وحيث جهر أمنوا على دعائه. (و) يكثر الخطيب من (الاستغفار) ويقرأ قوله تعالى: {استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا} [نوح: ١٠ - ١١].
وفي بعض نسخ المتن زيادة وهي: (ويدعو بدعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو: «اللهم اجعلها سقيا رحمة، ولا تجعلها سقيا عذاب، ولا محق، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق؛ اللهم على الظراب والآكام ومنابت الشجر، وبطون الأودية؛ اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، سحا عاما، غدقا طبقا، مجللا دائما إلى يوم الدين؛ اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين؛ اللهم إن بالعباد والبلاد من الجهد والجوع والضنك ما لا نشكو إلا إليك؛ اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك؛ اللهم إنا نستغفرك، إنك كنت غفارا، فأرسل السماء علينا مدرارا». ويغتسل في الوادي إذا سال، ويسبح للرعد والبرق). انتهت الزيادة، وهي لطولها لا تناسب حال المتن من الاختصار. والله أعلم.
وفي بعض نسخ المتن زيادة وهي: (ويدعو بدعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو: «اللهم اجعلها سقيا رحمة، ولا تجعلها سقيا عذاب، ولا محق، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق؛ اللهم على الظراب والآكام ومنابت الشجر، وبطون الأودية؛ اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، سحا عاما، غدقا طبقا، مجللا دائما إلى يوم الدين؛ اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين؛ اللهم إن بالعباد والبلاد من الجهد والجوع والضنك ما لا نشكو إلا إليك؛ اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك؛ اللهم إنا نستغفرك، إنك كنت غفارا، فأرسل السماء علينا مدرارا». ويغتسل في الوادي إذا سال، ويسبح للرعد والبرق). انتهت الزيادة، وهي لطولها لا تناسب حال المتن من الاختصار. والله أعلم.
Comments
Post a Comment