kajian kitab matan taqrib bab sholat jum'at
mari kita mulai kajian kita pada hari ini dg bacaan basmalah...
بسم اللّٰه الرّحمٰن الرّحيم
lanjut tawasul
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى *الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني*
رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى المغفور له *الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته* لهم الفاتحة...
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى *الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني*
رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى المغفور له *الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته* لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Kemarin kita telah menyelesaikan materi tentang sholat qoshor dan jamak, dan utk hari ini materi kita tentang sholat jum'ah..
Namun tidak saya selesaikan satu fashal karna waktu saya masih terbatas
"ﻓﺼﻞ" ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ:
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Kemarin kita telah menyelesaikan materi tentang sholat qoshor dan jamak, dan utk hari ini materi kita tentang sholat jum'ah..
Namun tidak saya selesaikan satu fashal karna waktu saya masih terbatas
"ﻓﺼﻞ" ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ:
Fashal menjelaskan tentang sholat jum'at
adapun syarat wajib jum'at itu ada 7 yt ;
adapun syarat wajib jum'at itu ada 7 yt ;
ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ
syarat wajib yang pertama beragama islam
ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ
ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ
syarat wajib yang kedua baligh
ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ
syarat wajib yang ketiga beraqal
ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
syarat wajib yang keempat merdeka
ﻭﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻳﺔ
syarat wajib yang kelima laki2
ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ
ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ
syarat wajib yang keenam sehat
ﻭﺍﻟﺎﺳﺘﻴﻄﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺎﺳﺘﻴﻄﺎﻥ
syarat wajib yang ketujuh mustauthin (bertempat)
Demikian syarat wajib jum'ah dari kitab matan taqrib.
Utk muqobalah saya ambilkan dari kitab syarh fathul qorib dan al iqna'..
{ﻓﺼﻞ} ﻓﻲ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
{ﻓﺼﻞ} ﻓﻲ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
Fashal menjelaskan tentang sholat jum'ah
dalam syarh al Iqna' disebutkan khilafiyah penyebutan jum'ah dan dasar disyariatkanya
dalam syarh al Iqna' disebutkan khilafiyah penyebutan jum'ah dan dasar disyariatkanya
ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺇﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ ﻭﺣﻜﻲ ﻛﺴﺮﻫﺎ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺟﻤﻌﺎﺕ ﻭﺟﻤﻊ ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻤﺎ ﺟﻤﻊ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺄﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻋﻪ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺣﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺭﺽ
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ ﻭﻫﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﻳﻮﻣﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺄﻳﺎﻡ ﻭﺧﻴﺮ ﻳﻮﻡ ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻳﻌﺘﻖ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﻭﻗﻲ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ
adapun hukum sholat jum'ah itu fardhu 'ain bagi yang memenuhi syarat, sebagaimana disebutkan dalam syarh al iqna'
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ ﻭﻫﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﻳﻮﻣﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺄﻳﺎﻡ ﻭﺧﻴﺮ ﻳﻮﻡ ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻳﻌﺘﻖ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﻭﻗﻲ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ
adapun hukum sholat jum'ah itu fardhu 'ain bagi yang memenuhi syarat, sebagaimana disebutkan dalam syarh al iqna'
ﻭﻫﻲ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﺍﻟﺂﺗﻴﺔ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺇﺫﺍ} ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻪ ﺳﺘﻤﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻋﺘﻴﻖ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻧﻮﺩﻱ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺳﻌﻮﺍ} ﺃﻱ ﺍﻣﻀﻮﺍ {ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ} ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻠﻢ
terdapat khilafiyah juga dalam hal alasan mengapa Nabi tidak langsung mengerjakan sholat jum'at saat itu di Makkah
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻧﻮﺩﻱ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺳﻌﻮﺍ} ﺃﻱ ﺍﻣﻀﻮﺍ {ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ} ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻠﻢ
terdapat khilafiyah juga dalam hal alasan mengapa Nabi tidak langsung mengerjakan sholat jum'at saat itu di Makkah
ﻭﻓﺮﺿﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﻜﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻠﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺇﻣﺎ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻤﻞ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻭ ﻟﺄﻥ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺈﻇﻬﺎﺭ ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﻜﺔ ﻣﺴﺘﺨﻔﻴﺎ
dan perlu diketahui juga bahwa sholat jum'at bukanlah sholat dzuhur yang di qoshor, dalam syarh al iqna' disebutkan
ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻇﻬﺮﺍ ﻣﻘﺼﻮﺭﺍ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻗﺘﻪ ﻭﺗﺘﺪﺍﺭﻙ ﺑﻪ ﺑﻞ ﺻﻠﺎﺓ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻟﻘﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻜﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺧﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻓﺘﺮﻯ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺗﺨﺘﺺ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻟﻠﺰﻭﻣﻬﺎ ﻭﺷﺮﻭﻁ ﻟﺼﺤﺘﻬﺎ ﻭﺁﺩﺍﺏ ﻭﺳﺘﺄﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ
dalam Syarh Fathul qorib disebutkan ;
(ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ:
syarat wajib sholat jum'at itu ada 7 yt ;
ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ, ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ, ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ); ﻭﻫﺬﻩ ﺷﺮﻭﻁ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ,
beragama islam, baligh, dan berakal,
ini merupakan syarat2 mendirikan sholat fardhu selain sholat jum'at juga.
dalam syarh al iqna' disebutkan
(ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﻭﺟﻮﺏ) ﺻﻠﺎﺓ (ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ) ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺄﻭﻝ (ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ) ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻁ ﻟﻐﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ
islam yang mnjadi syart pokok setiap ibadah.
(ﻭ) ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ (ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭ) ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ (ﺍﻟﻌﻘﻞ) ﻓﻠﺎ ﺟﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﻭﻟﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ
baligh dan berakal yg mnjadi syarat pokok ibadah yg lain juga.
mka anak kecil tidaklah diwajibkan jum'ah ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻤﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺍﻟﺴﻜﺮﺍﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻗﻀﺎﺅﻫﺎ ﻇﻬﺮﺍ ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ
dalam kitab raudhoh dijelaskan bahwa mughma alaih (orang yg terjangkit ayan) hukumnya sama dengan orang gila yang wajib mengqodho jum'ahnya dg sholat dzuhur
Syarat wajib jum'ah yg selanjutnya dalam syarh fathul qorib
(ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ, ﻭﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻳﺔ, ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ, ﻭﺍﻟﺎﺳﺘﻴﻄﺎﻥ); ﻓﻠﺎ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺮ ﺃﺻﻠﻲ ﻭﺻﺒﻲ ﻭﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﺭﻗﻴﻖ ﻭﺃﻧﺜﻰ ﻭﻣﺮﻳﺾ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻣﺴﺎﻓﺮ.
merdeka, laki2, sehat, dan musthautin.
bagi kafir asli, anak kecil, orang gila, budak, perempuan, & orang yang sakit tidaklah diwajibkan jum'ah.
begitu juga musafir (orang yang sedang melakukan perjalanan) mka tidaklah diwajibkan jum'ah
dalam syarh iqna' dijelaskan
(ﻭ) ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ (ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ) ﻓﻠﺎ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻴﻪ ﺭﻕ ﻟﻨﻘﺼﻪ ﻭﻟﺎﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻬﻴﺆ ﻟﻬﺎ ﻭﺷﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﻟﺄﻧﻪ ﻋﺒﺪ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﺭﻫﻢ
tidaklah wajib bagi budak karna sifat kurangya dan ksibukanya dg haq2 kpd sayyidnya
(ﻭ) ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ (ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﺓ) ﻓﻠﺎ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺧﻨﺜﻰ ﻟﻨﻘﺼﻬﻤﺎ
tidaklah wajib bagi perempuan dan juga khuntsa
(ﻭ) ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ (ﺍﻟﺼﺤﺔ) ﻓﻠﺎ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻳﺾ ﻭﻟﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺬﻭﺭ ﺑﻤﺮﺧﺺ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻫﻨﺎ
tidaklah wajib bagi orang yang sakit dan orang yang memiliki 'udzur
namun dalam masalah ini trdapat bnyak khilafiyah, sebagaimana dijelaskan dalam syarh al iqna'
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺄﻋﺬﺍﺭ ﺍﻟﺎﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺘﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻛﻤﺎ ﺍﻗﺘﻀﺎﻩ ﻛﻠﺎﻣﻬﻢ ﻭﺇﺳﻬﺎﻝ ﻟﺎ ﻳﻀﺒﻂ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻌﻪ ﻭﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻪ ﺗﻠﻮﻳﺚ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺒﺲ ﻋﺬﺭ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻘﺼﺮﺍ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎ ﻛﺬﻟﻚ
ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺇﻃﻠﺎﻗﻪ ﻟﻔﻌﻠﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻨﻊ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻠﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻭﻟﻰ
ﻭﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺒﺲ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺄﺳﻨﻮﻱ ﻓﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﻠﺰﻣﻬﻢ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻟﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﺈﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺎ ﻳﻌﺴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻬﻢ
ﺃﻡ ﻟﺎ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻠﺰﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ﺇﻥ ﻭﺟﺪﺍ ﻣﺮﻛﺒﺎ ﻣﻠﻜﺎ ﺃﻭ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺇﻋﺎﺭﺓ ﻭﻟﻮ ﺁﺩﻣﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻖ ﺍﻟﺮﻛﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻛﻤﺸﻘﺔ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﻞ ﻟﺎﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﺐ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻦ ﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺻﻐﺎﺭ ﻭﺃﻃﻔﺎﻝ ﻭﺻﺒﻴﺎﻥ ﻭﺫﺭﺍﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺷﺒﺎﻥ ﻭﻓﺘﻴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﻴﻦ ﻭﻛﻬﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺷﻴﺦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻴﺨﺔ
ﻭﺍﺳﺘﻨﺒﻂ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﺁﺗﻴﻨﺎﻩ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺻﺒﻴﺎ} {ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻓﺘﻰ ﻳﺬﻛﺮﻫﻢ} {ﻭﻳﻜﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺪ ﻭﻛﻬﻠﺎ} {ﺇﻥ ﻟﻪ ﺃﺑﺎ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ} ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺎﺑﺘﻠﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺎﻫﺔ ﻭﺗﻠﺰﻡ ﺍﻟﺄﻋﻤﻰ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻭﻟﻮ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻣﺜﻞ ﻳﺠﺪﻫﺎ ﺃﻭ ﻣﺘﺒﺮﻋﺎ ﺃﻭ ﻣﻠﻜﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻩ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻌﺼﺎ ﺧﻠﺎﻓﺎ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻀﺮﺭ
ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﺎ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﺎ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﻭﻣﻦ ﺻﺢ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﻤﻦ ﻟﺎ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺻﺤﺖ ﺟﻤﻌﺘﻪ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺻﺤﺖ ﻣﻤﻦ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﻓﻤﻤﻦ ﻟﺎ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺗﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻇﻬﺮﻩ ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﻗﺒﻞ ﺇﺣﺮﺍﻣﻪ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﺎ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﻳﺾ ﻛﺄﻋﻤﻰ ﻟﺎ ﻳﺠﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻗﺒﻞ ﺇﺣﺮﺍﻣﻪ ﺇﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺩ ﺿﺮﺭﻩ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭﻩ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﻗﻴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﺃﻗﻴﻤﺖ ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﻣﺸﻘﺔ ﻟﺎ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﻛﻤﻦ ﺑﻪ ﺇﺳﻬﺎﻝ ﻇﻦ ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻓﺄﺣﺲ ﺑﻪ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﺮﻣﻪ ﻭﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻣﻜﺚ ﺳﺒﻘﻪ ﻓﺎﻟﻤﺘﺠﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺄﺫﺭﻋﻲ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﺎﻧﺼﺮﺍﻑ
ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻣﺸﻘﺔ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﻣﺘﺤﻤﻠﺎ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺻﻔﺎﺕ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻪ ﻟﺎ ﺗﺰﻭﻝ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ
dalam masalah musafir juga khilaf sebagaimana dalam al iqna'
(ﻭ) ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ (ﺍﻟﺎﺳﺘﻴﻄﺎﻥ) ﻭﺍﻟﺄﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﺈﻗﺎﻣﺔ ﻓﻠﺎ ﺟﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﺳﻔﺮﺍ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻭﻟﻮ ﻗﺼﻴﺮﺍ ﻟﺎﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻟﺎ ﺟﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺟﻤﻊ ﺗﺼﺢ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻃﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺑﻠﻐﻬﻢ ﺻﻮﺕ ﻋﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﺆﺫﻥ ﻳﺆﺫﻥ ﻛﻌﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺄﺻﻮﺍﺕ ﻫﺎﺩﺋﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺭﺍﻛﺪﺓ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻳﻠﻴﻬﻢ ﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﻟﺰﻣﺘﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﺳﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﺃﺻﻐﻰ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﺻﻢ ﻭﻟﺎ ﺟﺎﻭﺯ ﺳﻤﻌﻪ ﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﻟﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻝ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﺿﺒﻂ ﻟﺤﺪﻩ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺇﻟﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﻛﻄﺒﺮﺳﺘﺎﻥ ﻭﺗﺎﺑﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺗﻤﻨﻊ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻴﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﺄﺷﺠﺎﺭ
ﻭﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺎﻧﻊ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻧﻊ ﻓﻠﺎ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻪ ﻭﻟﻮ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﻳﻦ ﻓﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺄﻛﺜﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻭﻟﻰ ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻮﻳﺎ ﻓﻤﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺄﻗﺮﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻛﻨﻈﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻟﺎ ﺑﻠﻐﻬﻢ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻟﻢ ﺗﻠﺰﻣﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻮ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﻗﺮﻳﺔ ﻓﺴﻤﻌﺖ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻭﺕ ﻟﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﻧﺨﻔﻀﺖ ﻓﻠﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻭﺕ ﻟﺴﻤﻌﺖ ﻟﺰﻣﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺎﺳﺘﻮﺍﺀ ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪﺕ ﻗﺮﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻛﺎﻣﻠﻮﻥ ﻓﺪﺧﻠﻮﺍ ﺑﻠﺪﺍ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻘﻄﺖ ﻋﻨﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺃﻡ ﻟﺎ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻌﻄﻴﻠﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺘﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺤﻀﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﻠﻐﻬﻢ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻟﺼﻠﺎﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻟﻮ ﺭﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻴﻬﻢ ﻓﺎﺗﺘﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻﺢ
ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﺼﺮﺍﻓﻬﻢ ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺗﺮﻛﻬﺎ
bisa mencapai harom hukumnya melakukan perjalanan pda hari jum'at dg tafshilan sbg berikut
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﺰﻣﺘﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻟﺄﻥ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺇﻟﺎ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺼﺪﻩ ﺃﻭ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻭ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﺑﺘﺨﻠﻔﻪ ﻟﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻓﻘﺔ ﻓﻠﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﺩﻓﻌﺎ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻓﻘﺔ ﺑﻠﺎ ﺿﺮﺭ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﺬﺭ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﻄﻬﺮ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺑﺄﻧﻪ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻣﺎ ﻟﺎ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺃﻭﻟﻪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻛﺒﻌﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺳﻦ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻤﺤﻠﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻇﻬﺮﻩ ﻭﺇﺧﻔﺎﺅﻫﺎ ﺇﻥ ﺧﻔﻲ ﻋﺬﺭﻩ ﻟﺌﻠﺎ ﻳﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻏﺒﺔ ﻋﻦ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ
ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻤﻦ ﺭﺟﺎ ﺯﻭﺍﻝ ﻋﺬﺭﻩ ﻗﺒﻞ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻛﻌﺒﺪ ﻳﺮﺟﻮ ﺍﻟﻌﺘﻖ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻇﻬﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﺎ ﻳﺮﺟﻮ ﺯﻭﺍﻝ ﻋﺬﺭﻩ ﻛﺎﻣﺮﺃﺓ ﻓﺘﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﺘﺤﻮﺯ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ
Demikianlah kajian kita pada hari ini, semoga bermanfaat. .
Dari saya cukup sekian, pastinya banyak kesalan mohon utk dima'afkan. .
Trimakasih..
Saya off dulu. .
Silahkan yg mau menambahkan keterangan..
Comments
Post a Comment