hukum muntahan (gumoh) bayi

sail @Zuhair

*pertanyaan* ;

Assalamu'alaikum
poro yai lan nyai.... Ajeng tangklet.
Gmn hukumnya mulut bayi yang habis muntah,?
Kalo najis, gimana cara mensucikannya mengingat bayi blm bs berkumur

*jawaban* ;

وعليكم السلام ورحمة الله
Najis, namun masuk kategori najis yang dima'fu, walaupun disitu nyata ada knajisanya tetap dima'fu.
wallohu a'lam bisshowab..

*Ibarot* ;

*اعانة الطالبين*

(‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍: ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﻰ ‍ﺷ‍‍ﻴ‍‍ﺨ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺦ‍) ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺓ ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﺎ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﻪ‍: ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﺌ‍‍ﻞ‍ ‍ﺭ‍ﺿ‍‍ﻲ‍
‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍: ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺼ‍‍ﻴ‍‍ﺐ‍ ‍ﺛ‍‍ﺪ‍ﻱ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺿ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺭ‍ﻳ‍‍ﻖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺿ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﺠ‍‍ﺲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻘ‍‍ﺊ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻉ‍ ‍ﻧ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﻡ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ? ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﺭ‍ﺿ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍: ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻓ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺤ‍‍ﻘ‍‍ﻘ‍‍ﺖ‍ ‍ﻧ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍.
‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﺡ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﻓ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﺗ‍‍ﺼ‍‍ﻞ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺷ‍‍ﺊ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻊ‍ ‍ﺗ‍‍ﺤ‍‍ﻘ‍‍ﻖ‍ ‍ﻧ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻬ‍‍ﺎ.
‍ﻭ‍ﺃ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻖ‍ ‍ﺑ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻫ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍.
‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﺰ‍ﻡ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺰ‍ﺭ‍ﻛ‍‍ﺸ‍‍ﻲ‍.

Ttik fokus

ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺼ‍‍ﻴ‍‍ﺐ‍ ‍ﺛ‍‍ﺪ‍ﻱ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺿ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺭ‍ﻳ‍‍ﻖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺿ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﺠ‍‍ﺲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻘ‍‍ﺊ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻉ‍ ‍ﻧ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﻡ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ? ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﺭ‍ﺿ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍: ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻓ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺤ‍‍ﻘ‍‍ﻘ‍‍ﺖ‍ ‍ﻧ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍.

tambahan ibarot;
dari ibnu al qoyyim al jauziyyah (madzhab hambali)

ابن القيم:

ريق المولود ولعابه من المسائل التي تعم بها البلوى، وقد علم الشارع أن الطفل يقيء كثيراً، ولا يمكن غسل فمه، ولا يزال ريقه يسيل على من يربي ، ولم يأمر الشارع بغسل الثياب من ذلك، ولا منع من الصلاة فيها، ولا أمر بالتحرز من ريق الطفل ، فقالت طائفة من الفقهاء : هذا من النجاسة التي يعفى عنها للمشقة والحاجة كطين الشوارع ، والنجاسة بعد الاستجمار ، ونجاسة أسفل الخف والحذاء بعد دلكهما بالأرض .. بل ريق الطفل يطهر فمه للحاجة ، كما كان ريق الهرة مطهراً لفمها ، ويستدل لذلك بما ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصغي الإناء إلى الهر حتى يشرب ، ثم يتوضأ بفضله

Comments

Popular posts from this blog

Kajian Qowaidh al Fiqh (Asybah wa an Nadloir) "الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Doc. "Dzikir Fida"