haruskah sholat jum'at dilakukan d masjid


4359. APAKAH SHALAT JUM'AT HARUS DILAKSANAKAN DI MASJID ?

PERTANYAAN :



Assalamualaikum wr wb, saya mau tanya sholat jum'at apa harus dilaksanakan di masjid ? Wassalamualaikum wr wb. [Abdurrahman As-Sudais ].



JAWABAN :



Wa'alaikum Salam Wr Wb. Hukum-nya Khilaf dimana menurut kalangan Madzhab Syafiiyah pelaksanaan jum'at tidak harus atau tidak ditentukan untuk dilakukan di masjid, Bahkan boleh dilaksanakan di lapangan di sekitar bangunan. Kalangan Madzhab Hanafiyah Dan Kalangan madzhab Hambali Shalat jumat boleh dilakukan di selain masjid jami', Artinya shalat jum'at di sekitar bangunan yang terpisah-pisah, jika masih dalam satu daerah. Atau jumatan di tanah lapang dekat kampung, Inilah pendapat madzhab Hambali secara umum, dan pendapat yang dipilih mayoritas ulama Hambali.

Imam Khalil al-Maliki menyebutkan syarat sah jumat harus dikerjakan di masjid jamik bangunan yang bersifat masjid. Ibnu Basyir mengatakan : Masjid termasuk syarat sah pelaksanaan jumat. Ibnu Rusyd mengatakan : Bahwa Tidak sah melaksanakan jumat Selain di masjid.



Referensi :

- Al-Fiqhu 'Alal Madzahib Al-Arba'ah :



الفقه علي المذاهب الأربعة الجزيري :

اتفق ثلاثة من الأئمة على جواز صحة الجمعة في الفضاء :وقال المالكية : لا تصح إلا في المسجد وقد ذكرنا بيان المذاهب تحت الخط ( المالكية قالوا : لا تصح الجمعة في البيوت ولا في الفضاء بل لا بد أن تؤدي في الجامع :

الحنابلة قالوا : تصح الجمعة في الفضاء إذا كان قريبا من البناء ويعتبر القرب بحسب العرف فإن لم يكن قريبا فلا تصح الصلاة وإذا صلى الإمام في الصحراء استخلف من يصلي بالضعاف :

الشافعية قالوا : تصح الجمعة في الفضاء إذا كان قريبا من البناء وحد القرب عندهم المكان الذي لا يصح فيه للمسافر أن يقصر الصلاة متى وصل عنده وسيأتي تفصيله في مباحص " قصر الصلاة " ومثل الفضاء الخندق الموجود داخل سور البلد إن كان لها سور :

الحنفية قالوا : لا يشترط لصحة الجمعة أن تكون في المسجد بل تصح في الفضاء بشرط أن لا يبعد عن المصر بأكثر من فرسخ وأن يأذن الإمام بإقامة الجمعة فيه كما تقدم في الشروط



- Syarh Zakariya 'Alal Bahjatul Wardiyah :



وقال زكريا في شرحه على البهجة الوردية :

ثَانِيهَا أَنْ تَجْرِيَ (فِي خِطَّةٍ) بِكَسْرِ الْخَاءِ وَهِيَ الْأَرْضُ يَخْتَطُّهَا الرَّجُلُ بِأَنْ يُعَلِّمَ عَلَيْهَا عَلَامَةً بِالْخَطِّ لِيُعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ احْتَازَهَا لِيَبْنِيَهَا دَارًا قَالَهُ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمُرَادُ هُنَا مَا بَيْنَ الْأَبْنِيَةِ (مِنْ بَلْدَةٍ وَلَوْ) كَانَتْ مِنْ (سَرَبْ) بِفَتْحِ السِّينِ وَالرَّاءِ أَيْ: بَيْتٍ فِي الْأَرْضِ (أَوْ) مِنْ (قَرْيَةٍ حَتَّى الَّتِي مِنْ الْخَشَبْ) ، أَوْ الْقَصَبِ، أَوْ السَّعَفِ، أَوْ غَيْرِهَا سَوَاءٌ فِي ذَلِكَ الْمَسْجِدُ، وَالْفَضَاءُ بِخِلَافِ خَارِجِ الْخِطَّةِ الَّذِي يَنْشَأُ مِنْهُ سَفَرُ الْقَصْرِ لِأَنَّهَا لَمْ تَقُمْ فِي عَصْرِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالْخَفَاءُ بَعْدَهُ إلَّا فِي دَارِ الْإِقَامَةِ وَبِخِلَافِ الْخِيَامِ، وَإِنْ اسْتَوْطَنَهَا أَهْلُهَا دَائِمًا لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمْ يَأْمُرْ الْمُقِيمِينَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ بِهَا، فَإِنَّهُمْ عَلَى هَيْئَةِ الْمُسْتَوْفِزِينَ وَلَوْ انْهَدَمَتْ أَبْنِيَةُ الْخِطَّةِ وَأَقَامُوا عَلَى الْعِمَارَةِ لَزِمَتْهُمْ فِيهَا، وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا فِي مَظَالَّ؛ لِأَنَّهَا وَطَنُهُمْ، وَلَا تَنْعَقِدُ فِي غَيْرِ بِنَاءٍ إلَّا فِي هَذِهِ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ، وَالْقَرْيَةُ الْأَبْنِيَةُ الْمُجْتَمَعَةُ قَلِيلَةٌ أَوْ كَثِيرَةٌ، فَتَعُمُّ الْبَلَدَ لَكِنْ غَلَبَ عُرْفًا تَخْصِيصُهَا بِالْقَلِيلَةِ، أَوْ الْبَلَدُ بِالْكَثِيرَةِ وَمِنْهُ كَلَامُ الْفُقَهَاءِ



- AlBahrur Ro-iq 2/162 :



البحر الرائق الجزء 2 ص 162

قوله والإذن العام ) أي : شرط صحتها الأداء على سبيل الاشتهار ، حتى لو أن أميرا أغلق أبواب الحصن ، وصلى فيه بأهله وعسكره صلاة الجمعة : لا تجوز . كذا في الخلاصة . وفي المحيط : فإن فتح باب قصره وأذن للناس بالدخول : جاز ، ويكره ; لأنه لم يقض حق المسجد الجامع :



- Thorkhut Tatsriib 3/190 :



ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺘﺜﺮﻳﺐ ﺍﻟﺠﺰﺀ 3 ﺹ 190

ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ) ﺃﻱ : ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ( ﺃﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻻ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﺑﻞ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﺧِﻄﺔ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ؛ ﻓﻠﻮ ﻓﻌﻠﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺠﺪ ﻟﻢ ﻳُﺼﻞّ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ، ﺇﺫ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻪ ﺗﺤﻴﺔ



"[madzhab syafii] bahwa mendirikan sholat jum'at tidak h

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"