bulu kucing najis
_no 01_
Sailah @Nafia
Pertanyaan;
Assalamualaikum....... Maw tanya apa bnar bulu kucing it najis
Jawab ;
Benar, bulu kucing itu najis kalau sudah terlepas dari tubuhnya, namun kalo sedikit trmasuk najis yang dima'fu
Ibarot ;
الباجوري
(قوله المقطوع من حيوان مأكول) اى كالمعز مالم يكن على قطعة لحم تقصد او على عضو ابين من حيوان مأكول والا فهو نجس تبعا لذلك وخرج بالمأكول غيره كالحمار والهرة فشعره نجس لكن يعفى عن قليله بل وعن كثيره فى حق من ابتلى به كالقصاصين
Anggota tubuh yg terpisah / putus ketika masih hidup itu hukumnya sebagaimana bangkainya hewan tersebut, jika saat jadi bangkai dihukumi suci seperti manusia,ikan dan belalang maka hukumnya potongan tubuh tersebut tetap suci dan jika saat jadi bangkai dihukumi najis maka hukumnya najis.
Adapun mengenai bulu,rambut,sayap dari hewan yg halal dimakan maka ulama' sepakat menghukumi suci walaupun berbau busuk
ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻟﻠﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ( /1 29 )
( ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺣﻲ ) ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﻛﻤﻴﺘﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻫﺮﺍ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻧﺠﺴﺎ ﻓﻨﺠﺲ ﻟﺨﺒﺮ ﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺣﻲ ﻓﻬﻮ ﻛﻤﻴﺘﺘﻪ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻓﺎﻟﻤﻨﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻧﺠﺲ ( ﺇﻻ ﺷﻌﺮ ) ﺃﻭ ﺻﻮﻑ ﺃﻭ ﺭﻳﺶ ﺃﻭ ﻭﺑﺮ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﻟﻮ ﻧﺘﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﺘﻔﺖ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﻣﻦ ﺃﺻﻮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺃﻭﺑﺎﺭﻫﺎ ﻭﺃﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﺃﺛﺎﺛﺎ ﻭﻣﺘﺎﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻦ { ﻭﻫﻮ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺧﺬ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﻭﻟﻮ ﺷﻜﻜﻨﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻫﻞ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﻃﺎﻫﺮ ﺃﻭ ﻧﺠﺲ ﺣﻜﻤﻨﺎ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
- Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub Ilmiyah :
( والجزء المنفصل ) بنفسه أو بفعل فاعل ( من ) الحيوان ( الحي ) ( كميتته ) طهارة وضدها لخبر { ما قطع من حي فهو ميت } فاليد من الآدمي طاهرة ولو مقطوعة في سرقة أو كان الجزء من سمك أو جراد ومن نحو الشاة نجسة ، ومنه المشيمة التي فيها الولد طاهرة من الآدمي ، نجسة من غيره
أما المنفصل منه بعد موته فله حكم ميتته بلا نزاع ، وأفتى بعضهم فيما يخرج من جلد نحو حية أو عقرب في حياتها بطهارته كالعرق أي بخلاف سمها كما مر وكلامهم يخالفه ( إلا شعر المأكول فطاهر ) بالإجماع في المجزوز وعلى الصحيح في المنتتف وصوفه ووبره وريشه مثله سواء انتتف منه أم انتتف .
قال الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو محمول على ما أخذ حال الحياة أو بعد التذكية وهو مخصص للخبر المتقدم ، والشعر المجهول انفصاله هل هو في حال حياة الحيوان المأكول أو كونه مأكولا أو غيره طاهر عملا بالأصل ، وقياسه أن العظم كذلك وبه صرح في الجواهر بخلاف ما لو رأينا قطعة لحم ملقاة وشككنا هل هي من مذكاة أو لا لأن الأصل عدم التذكية ، ولو قطع عضو يحكم بنجاسته وعليه شعر فهو نجس بطريق التبعية له هذا كله ما لم ينفصل مع الشعر شيء من أصوله ، فإن كان كذلك مع رطوبة فهو متنجس يطهر بغسله كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى
Comments
Post a Comment