batasan aqiqoh sampe umur brp??


Sa'il @FaruqAhmad


Titipan dari tetangga...
 *Pertanyaan* ;

1. Batasannya aqiqoh bagi anak itu sampe' umur berapa...??

2. Apakah aqiqoh buat anak laki" itu boleh di cicil/ nyembelih kambingnya gk langsung 2 sekaligus...??

 *jawaban*

1. batas ksunahan mengaqiqoh bg orang tua/ orang yg wajib mnafkahi adalah sampai anak baligh,
adapun
setelah baligh maka kesunahan megaqiqoh beralih pada dirinya sendiri bila blm di aqiqoh (ini menurt qoul yang mngatakan boleh aqiqoh sendiri)


 *ibarot*;

 *كفاية الاخيار*

وَالْمُخْتَار أَن لَا يتَجَاوَز بهَا النّفاس فَإِن تجاوزته فيختار أَن لَا يتَجَاوَز بهَا الرَّضَاع فَإِن تجَاوز فيختار أَن لَا يتَجَاوَز بهَا سبع سِنِين فَإِن تجاوزها فيختار أَن لَا يتَجَاوَز بهَا الْبلُوغ فَإِن تجاوزه سَقَطت عَن غَيره وَهُوَ الْمُخَير فِي العق عَن نَفسه فِي الْكبر

 *تحفة المحتاج*

والعاق هو من تلزمه نفقته بتقدير فقره من مال نفسه لا الولد بشرط يسار العاق أي بأن يكون ممن تلزمه زكاة الفطر فيما يظهر قبل مضي مدة أكثر النفاس وإلا لم تشرع له وفي مشروعيتها للولد *حينئذ بعد بلوغه احتمالان* في شرح العباب وأن ظاهر إطلاقهم سنها لمن لم يعق عنه بعد بلوغه الأول لأنه حينئذ مستقل فلا ينتفي الندب في حقه بانتفائه في حق أصله وخبر «أنه - صلى الله عليه وسلم - عق عن نفسه بعد النبوة» قال في المجموع باطل وكأنه قلد في ذلك إنكار البيهقي وغيره له وليس الأمر كما قالوا في كل طرقه فقد رواه أحمد والبزار والطبراني من طرق قال الحافظ الهيثمي في أحدها أن رجاله رجال الصحيح إلا واحدا وهو ثقة. اهـ

2. Jika aqiqoh dg dua kambing maka harus disembelih dalam waktu yang sama, tidak ada istilah mencicil aqiqoh.
Namun kalo mau menyembelih lg dg niatan utk mengaqiqoh maka sembelihan tsb mnjadi shodaqoh biasa sbg bentuk rasa syukur

 *Ibarot* ;

 *فتح البارى*

قال داود بن قيس رواية عن عمرو " سألت زيد بن أسلم عن قوله مكافئتان فقال : متشابهتان تذبحان جميعا أي *لا يؤخر* ذبح إحداهما عن الأخرى

 *الحاوي للفتاوي كتاب الصداق صفحة 181*

قلت : وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلّم عق عن نفسه بعد النبوة مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته *والعقيقة لا تعاد مرة ثانية* ، فيجعل ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلّم إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحب لنا أيضاً إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات


Pertanyaan susulan,

Sehubungan banyaknya masyarakat yg tdk meng aqiqoi anaknya krn keberatan klo 2 kambing kini sy tanya adakah dr ashaabus syafii yg brpndapet aqiqoh untk laki2 cukup satu kambing?

 *Jawab* ;
Sebenarnya aqiqoh dg satu kambing utk laki2 masuk kdalam ranah khilafiyah,
Menurut malikiyyah cukup 1 kambing utk laki2,
Sedangkan menurut syafi'iyyah dan hanabilah aqiqoh utk lk2 dua kambing.
Namun dr ulama syafi'iyyah adajuga yang mncukupkan dg satu kambing utk anak laki2

 *Ibarot* ;

 *نهاية المحتاج*

ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ) ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻫﺬا ﺃﻥ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ اﻟﺬﻛﺮ ﺷﺎﺓ.
ﻭﻗﻮﻝ اﻟﻤﺤﻠﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ *ﻓﻲ ﻋﻘﻴﻘﺔ اﻟﺬﻛﺮ ﺑﺸﺎﺓ* ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ ﻛﺄﺻﻠﻬﺎ، ﻓﻠﻌﻞ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻥ ﺛﻮاﺏ اﻟﺬﺑﺢ ﻟﻠﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ


 *الفقه الإسلامي وأدلته*

٣ - عددها:
هي عند المالكية: شاة عن الذكر، أو الأنثى، لحديث ابن عباس السابق أنه عليه الصلاة والسلام: « *عق عن الحسن شاة، وعن الحسين شاة* » وهو المعقول والأيسر.
وقال الشافعية والحنابلة: عن الغلام شاتان، وعن الأنثى شاة. لخبر عائشة: «عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة» (٢٢)
(٢) رواه أحمد والترمذي وصححه. وفي لفظ: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعق عن الجارية شاة، وعنالغلام شاتين» رواه أحمد وابن ماجه.  وفي معناه حديث أم كرز الكعبية الذي رواه أحمد والترمذي وصححه (نيل الأوطار: ١٣٢/ ٥).

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"