11. wudhu dg air banjir, atau tayamum??


soal:

As'ilah dari @⁨Kamilah⁩
Assalamualaikum mau tanya,  kalo kita dalam keadaan banjir, apakah air banjir bisa dipakai untuk berwudhu?  Jika tidak boleh apakah kita harus bertayamum?

jawab:
Boleh, dan tidak usah tayamum. air banjir identik dengan air banyak, walau keruh airnya dan yg disebabkan cempuran tanah dsb.
ibarot:
كفاية الأخيار ص 6
 والمتغير بِمَا خالطه من الطاهرات) هَذَا من تَتِمَّة الْقسم الثَّالِث وَتَقْدِير الْكَلَام وَالْمَاء الْمُتَغَيّر بِشَيْء من الطاهرات طَاهِر فِي نَفسه غير مطهر كَالْمَاءِ الْمُسْتَعْمل وضابطه أَن كل تغير يمْنَع اسْم المَاء الْمُطلق يسلب الطّهُورِيَّة وَإِلَّا فَلَا فَلَو تغير تغيراً يَسِيرا فَالْأَصَحّ أَنه طهُور لبَقَاء الِاسْم وَقَوله بِمَا خالطه احْتِرَازًا عَمَّا إِذا تغير بِمَا يجاوره وَلَو كَانَ تغيراً كثيرا فَإِنَّهُ بَاقٍ على طهوريته كَمَا إِذا تغير بدهن أَو شمع وَهَذَا هُوَ الصَّحِيح لبَقَاء اسْم المَاء وَلَا بُد أَن يكون الْوَاقِع فِي المَاء مِمَّا يسْتَغْنى عَنهُ كالزعفران والجص وَنَحْوهمَا أما إِذا كَانَ التَّغَيُّر بِمَا لَا يَسْتَغْنِي المَاء عَنهُ كالطين والطحلب والنورة والزرنيخ وَغَيرهمَا فِي مقرّ المَاء وممره والمتغير بطول الْمكْث فَإِنَّهُ طهُور للعسر وَبَقَاء اسْم المَاء وَيَكْفِي فِي التَّغَيُّر أحد الْأَوْصَاف الثَّلَاثَة الطّعْم أَو اللَّوْن أَو الرَّائِحَة على الصَّحِيح

فتح القريب مجيب

 *أما إِذا كَانَ التَّغَيُّر بِمَا لَا يَسْتَغْنِي المَاء عَنهُ كالطين والطحلب والنورة والزرنيخ وَغَيرهمَا فِي مقرّ المَاء وممره والمتغير بطول الْمكْث فَإِنَّهُ طهُور للعسر وَبَقَاء اسْم المَاء وَيَكْفِي فِي التَّغَيُّر أحد الْأَوْصَاف الثَّلَاثَة الطّعْم أَو اللَّوْن أَو الرَّائِحَة على الصَّحِيح*

قرة العين بفتاوى إسمعيل زين

ﻓﺎﻟﺠﻮاﺏ ﻭاﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﻓﻖ ﻟﻠﺼﻮاﺏ ﺃﻥ ﺗﻐﻴﺮ اﻟﻤﺎء ﺑﺎﻟﻜﺪﻭﺭاﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻦ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﻻ ﻳﺴﻠﺐ ﻃﻬﻮﺭﻳﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﺭﻳﺤﻪ ﻓﻴﺒﻘﻰ ﻃﺎﻫﺮا ﻣﻄﻬﺮا ﻋﻠﻰ اﻷﺻﻞ ﻭﺇﺫا ﻋﻮﻟﺞ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ اﻟﺴﺆاﻝ ﻣﻦ اﻷﺩﻭﻳﺔ ﻟﺘﺼﻔﻴﺘﻪ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻧﻮﻉ ﺗﺮﻓﻪ ﻷﺟﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ﻻ ﻷﺟﻞ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ اﻷﺩﻭﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻧﺠﺴﺔ ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻴﺼﺢ اﻟﻮﺿﻮء ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﺎء اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ اﻩـ

‎[ما نزل من السماء او نبع من الأرض على اي صفة كان]من طعم او لون او ريح [من اصل الخلقة] اي من اصل الوجود..... توشيح على ابن قاسم ص 8

fat-hul Mu'in / Hamisy I'anah 1/30 :

وبقولي غني عنه ما لا يستغني عنه كما في مقره وممره من نحو طين وطحلب متفتت وكبريت

حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 22 مكتبة دار إحياء التراث العربية

قَوْلُهُ ( وَضُبِطَ الْمُجَاوِرُ بِمَا يُمْكِنُ فَصْلُهُ وَالْمُخَالِطُ بِمَا لاَ يُمْكِنُ فَصْلُهُ ) وَهُوَ اْلأَرْجَحُ عِنْدَ الْجُمْهُورِ أَوْ بِمَا يَتَمَيَّزُ فِي رَأ

ْيِ الْعَيْنِ كَالتُّرَابِ وَعَكْسُهُ الْمُخَالِطُ وَيُمْكِنُ رَدُّ أَحَدِهِمَا لِْلآخَرِ وَاعْلَمْ أَنَّ الشَّيْءَ قَدْ يَكُونُ مُجَاوِرًا ابْتِدَاءً وَدَوَامًا كَاْلأَحْجَارِ أَوْ دَوَامًا كَالتُّرَابِ أَوْ ابْتِدَاءً كَاْلأَشْجَارِ اهـ

Iki matan nduwurane qolyuby

(مُتَغَيِّرٌ بِمُجَاوِرٍ) طَاهِرٍ (كَعُودٍ وَدُهْنٍ) مُطَيَّبَيْنِ أَوْ لَا (أَوْ بِتُرَابٍ طُرِحَ فِيهِ فِي الْأَظْهَرِ) لِأَنَّ تَغَيُّرَهُ بِذَلِكَ لِكَوْنِهِ فِي الْأَوَّلِ تَرَوُّحًا وَفِي الثَّانِي كُدُورَةً لَا يَمْنَعُ إطْلَاقَ الِاسْمِ عَلَيْهِ، وَالثَّانِي يَضُرُّ كَالْمُتَغَيِّرِ بِنَجَسٍ مُجَاوِرٍ فِي الْأَوَّلِ وَبِزَعْفَرَانٍ فِي الثَّانِي، وَفَرْقُ الْأَوَّلِ بِغِلَظِ أَمْرِ النَّجَسِ وَبِطَهُورِيَّةِ التُّرَابِ، بِخِلَافِ الزَّعْفَرَانِ وَإِنْ كَانَ طَاهِرًا، لِأَنَّهُ لَا يُسْتَعْمَلُ فِي حَدَثٍ وَلَا نَجَسٍ، *أَمَّا الْمُتَغَيِّرُ بِتُرَابٍ تَهُبُّ بِهِ الرِّيحُ فَلَا يَضُرُّ جَزْمًا وَضُبِطَ الْمُجَاوِرُ بِمَا يُمْكِنُ فَصْلُهُ وَالْمُخَالِطُ بِمَا لَا يُمْكِنُ فَصْلُهُ*

*(مُتَغَيِّرٌ بِمُجَاوِرٍ) طَاهِرٍ (كَعُودٍ وَدُهْنٍ) مُطَيَّبَيْنِ أَوْ لَا* (أَوْ بِتُرَابٍ طُرِحَ فِيهِ فِي الْأَظْهَرِ) لِأَنَّ تَغَيُّرَهُ بِذَلِكَ لِكَوْنِهِ فِي الْأَوَّلِ تَرَوُّحًا وَفِي الثَّانِي كُدُورَةً لَا يَمْنَعُ إطْلَاقَ الِاسْمِ عَلَيْهِ، وَالثَّانِي يَضُرُّ كَالْمُتَغَيِّرِ بِنَجَسٍ مُجَاوِرٍ فِي الْأَوَّلِ وَبِزَعْفَرَانٍ فِي الثَّانِي، وَفَرْقُ الْأَوَّلِ بِغِلَظِ أَمْرِ النَّجَسِ وَبِطَهُور

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"