niat imam ditengah sholat,
170918-66
*NIAT IMAMAH.*
@husnizainy89
Deskripsi masalah.
Sebut saja joko adalah makmum masbuk tertinggal 2 roka.at sholat dhohor.. kmudian setelah imamnya salam.. joko menambah 2 rokaat..
Saat joko menambah 2 rokaat ada bejo datang dan bermakmum pada joko..
Pertanyaan:
A. Bolehkan joko berniat imam (setelah sebelumnya ia niat makmum pada imam awal) saat bejo bermakmum kpd joko??
B. Apakah saat joko berniat mnjadi imam dari bejo joko mndapat fadilah jama.ahnya dgn bejo?
C. Kalo joko mndapat fadilah jama.ahnya sebagai makmum dari imam pertma dan sebagai imam dari bejo apakah brrti joko mndapatkan fadilah jama.ah 54 derajat (27 + 27 = 54)?
Wah.. brrti lebih bnyak lagi dong fadilahnya...🤔😂
Jawaban
A. Boleh niat imam ditengah shalat
B. iya mendptkan fadilah jama'ah
C. Iya joko mendapat fadilah jama.ah lagi
Dari jama.ah awal ia sebagai makmum (27) dan jama.ah kedua sebagai imam (27) sehingga joko mndapat fadilah doble..
Namun walau secara hitungan joko mndapat lebih banyak (54) dari pada makmum muwafiq (menemui takbirotul ihrom brsama imam) bukan brrti secara kualitas kesempurnaan fadilah jamaah joko lebih berkualitas daripada makmum muwafiq..
Dalam artian.. makmum yg menemui takbirotul ihrom brsama imam fadilahnya lebih sempurna daripada makmum masbuq..
Ta'bir No 1
Dr ustad @Ahmad Taufiq Yasin
وأن نية الإمامة أو الجماعة مندوبة للإمام في غير ذلك لينال فضل الجماعة من
حين وجودها لأنه لا يحصل إلا بها، ولا يكره وجود هذه النية عليه في أثناء صلاته لأنه لا يصير تابعاً
كاشفة السجا، ص 113
Ta'bir soal no 2
(وَ) أَنْ (يَنْوِيَ الْإِمَامَةَ الْإِمَامُ) خُرُوجًا مِنْ الْخِلَافِ وَلِيَنَالَ فَضْلَ الْجَمَاعَةِ، وَعُلِمَ مِنْ كَلَامِهِ أَنَّ نِيَّةَ الْإِمَامِ الْإِمَامَةُ لَا تُشْتَرَطُ لِصِحَّتِهَا؛ لِأَنَّهُ مُسْتَقِلٌّ بِنَفْسِهِ بِخِلَافِ الْمَأْمُومِ، وَإِذَا نَوَاهَا فِي أَثْنَاءِ الصَّلَاةِ حُسِبَ لَهُ ثَوَابُ الْجَمَاعَةِ مِنْ حِينِ نَوَى،
الغرر البهية ج ١ ص ٤٥٢
وما قاله القاضي أصح عندي، وإن كان يصّلي جماعة فنية الإقتداء شرط ليحوز فضيلة الجماعة، وكذلك نية الإمامة شرط إن أراد حيازة فضيلة الجماعة.
فَرْعٌ
إذا لم ينِو الجماعة هل تصح صلاته منفردًا؟ فيه وجهان! [٥٨ ب/ ٢]
أحدهما: يصحّ لأنه أتى بجميع أركانها.
والثاني: لا يصحّ لأنه ينتظر في أركانها من ليس بإماٍم له فيبطلها.
فَرْعٌ آخرُ
إذا لم ينِو الإمامة، هل تكون صلاته جماعة؟ وجهان:
أحدهما: لا تكون.
والثاني: تكون، لأن سبب الفضيلة اجتماع القوم على العبادة، ولهذا تزداد الفضيلة بزيادة الجماعة، وإن لم يكن للإمام ولا لأحد المأمومين قصد فيه تظهر فائدته إذا لم ينِو الإمامة في صلاة الجمعة، فإن قلنا: صلاته جماعة تصحّ جمعته، وإن قلنا: صلاته انفراد لا تصحّ جمعته.
بحر المذهب للرياني ج ٢ ص ٦
ولا يجب على الإمام نية الجماعة إلا لحيازة الفضيلة؛ لأن صلاته غير متعلقة بصلاة المأموم؛ حتى لو شرع في الصلاة وحده؛ فاقتدى به إنسان- تصح صلاة المقتدي، ويجوز فضيلةالجماعة، ولا يحصل للإمام فضيلةالجماعة، إلا أن ينوي في أثناء الصلاة؛ فيجوز الفضيلة.
التهذيب ج ٢ ص ٧٥
ولو صلى في جماعة، ثم أدرك جماعة] (١) فهل يعيدها مرة ثانية؟ فيه وجهان مشهوران، ذكرهما الصيدلاني وغيره، أحدهما - أنه يعيدها لينالفضيلة الجماعة الثانية أيضاً.
Dr ustad @Wahid Hajj / Kaisan Motor
و) الثَّامِن أَن لَا يقْتَدى بِمن يجوز كَونه مَأْمُوما فَحِينَئِذٍ (لَا) يَصح قدوة (بمقتد) وَلَا بِمن شكّ فِي كَونه مقتديا وَلَواقْتدى مَسْبُوق بعد سَلام إِمَامه بمسبوق آخر صَحَّ فِي غير الْجُمُعَة لَكِن لَا ثَوَاب فِيهِ لِأَن فِيهِ نِيَّة الْقدْوَة فِي أثْنَاء الصَّلَاة وَيُؤْخَذ من ذَلِك أَنه لَواقْتدى بِهِ إِنْسَان من أول صلَاته كَانَ فِيهِ الثَّوَاب أما فِي الْجُمُعَة فَلَا يَصح إِذْ لَا يجوز إنْشَاء جُمُعَة بعد أُخْرَى
نهاية الزين ص ١٢٧
Dr ustad @Ustdz Syu. aib
قَوْلُهُ: (فَيَصِيرُ إمَامًا) لَكِنْ لَا تَحْصُلُ لَهُ الْفَضِيلَةُ إلَّا إنْ نَوَى الْإِمَامَةَ مِنْ وَقْتِهَا، وَلَا تَنْعَطِفُ نِيَّتُهُ عَلَى مَا مَضَى مِنْ صَلَاتِهِ سَوَاءٌ عَلِمَ بِالْمَأْمُومِينَ أَوْ لَا كَمَا تَقَدَّمَ. وَمُقْتَضَى هَذَا أَنَّ فَضِيلَةَ الْجَمَاعَةِ تَتَكَرَّرُ فِي الصَّلَاةِ الْوَاحِدَةِ أَوْ بَعْضِهَا، وَسَيَأْتِي خِلَافُهُ فَرَاجِعْه
حشيتان قليوبي و عميرة ، ٢٩ُ
Ta'bir no 3
Ustd @Ustd Rifin
kitab fathul mu'in (1/174) :
وتدرك جماعة في غير جمعة أي
Comments
Post a Comment