keluar cairan ketika thowaf
soal:
Assalamu'alaikum,,, mohon solusi dr Yai n Nyai,,,dlm melaksanakan ibadah haji ada 1 mslh dr jamaah putri,,saat hendak mlksanakan ibadah yg mnghruskan suci dr hadas tiba2 dia merasa ada sesuatu cairan kluar dr farjix yg di duga kuat itu lendir semacam keputihan sedangkn saat itu posisi orang berjubel dan misalny dia mau bersuci tkt terpisah dr rombongan,,jg tkt tersesat,,apakh sah jk dia solat dlm keadaan sprti itu?
jawab:
jika benar cairan itu kluar dr dalam farji, maka batal wudhunya.
jika batal wudhunya, maka thowafnya tidak sah menurt syafi'iyyah.
ibarot ;
i'anah at tholibin
وقال:إنها إن خرجت من محل لايجب غسله فهي *نجسة* ,لأنها حينئذ رطوبة جوفية.وحاصل ما ذكره الشارح فيها أنها ثلاثة أقسام: *طاهرة* قطعا,وهي ما تخرج مما يجب غسله فى الإستنجاء,وهو ما يظهر عند جلوسها.و *نجسة* قطعا,وهي ما تخرج من وراء باطن الفرج,وهو ما لايصله ذكر المجامع.و *طاهرة على الأصح,* وهي ما تخرج مما لايجب غسله ويصله ذكر المجامع
حاشية شروانى
ﻭاﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺭﻃﻮﺑﺔ اﻟﻔﺮﺝ ﺛﻼﺙ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻗﻄﻌﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﻞ اﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻨﺪ ﺟﻠﻮﺳﻬﺎ ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﻏﺴﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻐﺴﻞ ﻭاﻻﺳﺘﻨﺠﺎء، ﻭﻧﺠﺴﺔ: ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ : ( ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻴﻪ ) ﻋﻤﺪﺍ ( ﺗﻮﺿﺄ ) ﻭﺃﻭﻟﻰ ﻣﻨﻪ ﺗﻄﻬﺮ ﻟﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﻐﺴﻞ . ( ﻭﺑﻨﻰ ) ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺃﻡ ﻻ . ( ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻳﺴﺘﺄﻧﻒ ) ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ . ﻭﻓﺮﻕ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺳﺒﻘﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻓﺨﻼﻑ ﻣﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﺪ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺀ ﺇﻥ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ ﻃﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ
soal tambahan;
ADAKAH IBAROT YG MEMBOLEHKAN TOWAF DG TDK PUNYA WUDHU?
jawab: thowaf dalam keadaan hadas tidak sah menrut syafi'iyyah.
namun sah menurut hanafiyah.
# حاشيۃ البجيرمي علی الخطيب ج٢ ص ٤٣٨#
قَوْلُهُ: (بِأَنْوَاعِهِ) أَيْ طَوَافِ الْإِفَاضَةِ وَطَوَافِ الْقُدُومِ وَطَوَافِ الْوَدَاعِ وَالطَّوَافِ الْمَنْذُورِ وَطَوَافِ التَّحَلُّلِ. وَالْمُرَادُ بِوَاجِبَاتِهِ شُرُوطُهُ، وَلَوْ عَبَّرَ بِهَا لَكَانَ أَوْلَى قَوْلُهُ: (فَلَوْ زَالَا إلَخْ) فَإِنْ كَانَ فَاقِدًا لِلسَّتْرِ جَازَ الطَّوَافُ مُطْلَقًا، *وَإِنْ كَانَ بِهِ نَجَاسَةٌ أَوْ كَانَ فَاقِدَ الطَّهُورَيْنِ لَمْ يَجُزْ مُطْلَقًا،* وَإِنْ كَانَ فَاقِدًا لِلْمَاءِ جَازَ الطَّوَافُ مُطْلَقًا بِالتَّيَمُّمِ؛ وَلَا تَجِبُ الْإِعَادَةُ فِي طَوَافِ الرُّكْنِ إلَّا إذَا كَانَ بِمَحَلٍّ يَغْلِبُ فِيهِ وُجُودُ الْمَاءِ. وَهَذَا هُوَ حَاصِلُ الْمُعْتَمَدِ كَمَا قَرَّرَهُ شَيْخُنَا السِّجِّينِيُّ. *وَمِنْ الْحَدَثِ الْحَيْضُ، فَيُمْتَنَعُ أَنْ تَطُوفَ حَتَّى تَطْهُرَ،* فَإِنْ رَحَلَ الْحَاجُّ وَخَافَتْ مِنْ التَّخَلُّفِ فَلَهَا الرَّحِيلُ بِلَا طَوَافٍ. وَلَا يَحْرُمُ عَلَيْهَا مُحْرِمَاتُ الْإِحْرَامِ وَيَسْتَمِرُّ فِي ذِمَّتِهَا، فَإِذَا قَدَرَتْ عَلَيْهِ وَلَوْ بَعْدَ سِنِينَ طَافَتْ بِلَا نِيَّةٍ لِأَنَّ إحْرَامَهَا بَاقٍ بِالنِّسْبَةِ لَهُ ق ل. وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر: وَسَيَأْتِي أَنْ مَنْ حَاضَتْ قَبْلَ طَوَافِ الرُّكْنِ وَلَمْ يُمَكِّنْهَا الْإِقَامَةُ حَتَّى تَطْهُرَ لَهَا أَنْ تَرْحَلَ، فَإِذَا وَصَلَتْ إلَى مَحَلٍّ يَتَعَذَّرُ عَلَيْهَا الرُّجُوعُ مِنْهُ إلَى مَكَّةَ جَازَ لَهَا حِينَئِذٍ أَنْ تَتَحَلَّلَ بِذَبْحٍ فَحَلْقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ مَعَ نِيَّةِ التَّحَلُّلِ كَالْمَحْصِرِ، وَتَحِلُّ حِينَئِذٍ مِنْ إحْرَامِهَا وَيَبْقَى الطَّوَافُ فِي ذِمَّتِهَا إلَى أَنْ تَعُودَ؛ وَالْأَقْرَبُ أَنَّهُ عَلَى التَّرَاخِي وَأَنَّهَا تَحْتَاجُ عِنْدَ فِعْلِهِ إلَى إحْرَامٍ لِخُرُوجِهَا مِنْ الْحَجِّ بِالتَّحَلُّلِ. وَقَوْلُهُ " إنَّهَا تَحْتَاجُ عِنْدَ فِعْلِهِ إلَى إحْرَامٍ " أَيْ لِلْإِتْيَانِ بِالطَّوَافِ دُونَ مَا فَعَلَتْهُ قَبْلُ كَالْوُقُوفِ. اهـ. ع ش.
fiqh al islam
الطواف بالبيت الحرام فرضاً أو نفلاً؛ لأنه صلاة، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «الطواف بالبيت صلاة، ولكن الله أحل فيه المنطق، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير» (٣).
*إلا أن الحنفية جعلوا الطهارة للطواف واجباً لا شرطاً في صحته، فيصح مع الكراهة التحريمية الطواف محدثاً* ؛ لأن الطواف بالبيت شبيه بالصلاة بنص الحديث السابق، ومعلوم أنه ليس بصلاة حقيقة، فلكونه طوافاً حقيقة يحكم بالجواز، ولكونه شبيهاً بالصلاة يحكم بالكراهة.
al-hajj fadhoil wa ahkam.
وكذالك *يصح طوافهن على مذهب الامام ابي حنيفة* لانه لا يشترط الطهارة عن الحدث والنجس في الطواف *فيصح عنده من الحائض والجنب مع الحرمة*
Comments
Post a Comment