Syawir "Hukum Mengundur Mandi Jinabat Setelah Subuh karena Kurangnya Air"
Sail: @irfann
Assalamualiakum
*Pertanyaan*
Bagaimana hukumnya mengundur mandi jinabat stelah subuh?
Mengingat sedang musim kemarau hingga bak mandinya terisi kurang dari 2 kullah.
Waalaikum salam
*Jawaban*
Mengakhirkan mandi besar sampai waktu subuh habis seperti dalam deskripsi hukumnya *tetap tidak diperbolehkan.*
Dengan alasan sebagai berikut:
1. Mandi, wudlu, menghilangkan najis, dan sebagainya itu tidak diharuskan air berjumlah 2 qullah. Yang diharuskan adalah air tersebut suci dan mensucikan _(Thohur)_. terlebih dalam hal mandi besar. Yang diwajibkan adalah meratakan air keseluruh tubuh dengan air yang suci. _*(lihat bawah sendiri).*_
2. Jadi walaupun air tersebut sedikit sekira cukup untuk mandi besar, maka wajib menggunakan air tersebut.
Dan jika khawatir air yang ada dalam bak terkena tetesan air musta'mal ketika mandi, maka solusinya adalah niatkan ightirof (menciduk / nyawuk), agar tersebut tidak terkountaminasi.
3. Kalau air dalam bak ternyata tidak cukup, maka wajib mencari air dengan urutan sebagai berikut:
*A.* wajib mencari di sekitar rumah.
*B.* wajib mencari dengan jarak 150 M dari rumah.
*C.* wajib mencari dengan jarak 4,5 KM dari rumah.
Nomor 3 tidak wajib mencari air sampai jarak sejauh itu, ketika dia yakin tidak adanya air di sana.
4. Kalau tidak menemukan air dimanapun _(3 proses diatas sudah di lakukan dan hasilnya nihil)_, maka tayamum lah solusinya.
*Refrensi / Ta'bir :*👇
*_Ta'bir 1_*
*الغاية والتقريب ـ ص: ٥*
"فصل" وفرائض الغسل ثلاثة أشياء: النية وإزالة النجاسة إن كانت على بدنه وإيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة
Fardhunya mandi ada tiga perkara:
👉 Niat
👉 Menghilangkan najis jika ada pada badannya
👉Meratakan air ke seluruh rambut dan kulit.
*_Ta'bir 2_*
*اعانة الطالبين جز ١*
(و) الطهارة (الثانية الغسل) هو لغة سيلان الماء على الشيء وشرعا سيلانه على جميع البدن بالنية ولا يجب فورا وان عصى بسببه بخلاف نجس عصى بسببه *(قوله ولا يجب فورا) اى ولا يجب الغسل على الفور والمراد أصالة فلا يرد ما لو ضاق وقت الصلاة عقب الجنابة او انقطاع الحيض فانه يجب فورا لا لذاته بل لإيقاع الصلاة فى وقتها*
*_Ta'bir 3_*
*عمدة القارى*
278 - ﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ: ﻧﺎ اﻟﻠﻴﺚ، ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺳﺄﻝ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﺃﻳﺮﻗﺪ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؟ ﻗﺎﻝ ((ﻧﻌﻢ، ﺇﺫا ﺗﻮﺿﺄ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﺮﻗﺪ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ)) . ﻭﻣﺮاﺩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﻬﺬﻳﻦ اﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ: *اﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاز ﺗﺄﺧﻴﺮ اﻟﻐﺴﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،* ﻭﺇﻥ اﻟﺠﻨﺐ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺇﻥ ﻧﺎﻡ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ اﻟﻨﻮﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺿﺄ، ﻭﻗﺪ ﺃﻓﺮﺩ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﺬا.
*_Ta'bir 4_*
*إعانة الطالبين ج1 ص 37*
واعلم أن شروط الاستعمال أربعة، تعلم من كلامه: قلة الماء واستعماله فيما لا بد منه، وأن ينفصل عن العضو، وعدم نية الاغتراف في محلها وهو في الغسل بعد نيته، وعند مماسة الماء لشئ من بدنه.فلو نوى الغسل من الجنابة ثم وضع كفه في ماء قليل ولم ينو الاغتراف صار مستعملا.وفي الوضوء بعد غسل الوجه وعند إرادة غسل اليدين، فلو لم ينو الاغتراف حينئذ صار الماء مستعملا.
*_Ta'bir 5_*
*متن الغاية والتقريب ص6*
(فصل) وشرائط التيمم خمسة أشياء: وجود العذر بسفر أو مرض ودخول وقت الصلاة وطلب الماء وتعذر استعماله واعوازه بعد الطلب والتراب له غبار فإن خالطه جص أو رمل لم يجز.
*_Ta'bir 6_*
*التقريرات السديدة ص ١٤٦.*
ثم البحث في حد الغوث يجب إذا لم يتيقن الفقد بأن تيقن الماء أو توهمه مسافته ٣٠٠ ذراع ١٥٠ مترا تقريبا ثم البحث في حد القرب يجب إذا تيقن الفقد مسافته ٩٠٠٠ ذراع أي ميل و نصف تقريبا ٤,٥ كيلو مترا تقريبا . و الله أعلم.
*Mujawwib*
Ust Zainal Arif
Ust Ali Abil Hasan
Ust Hasanuddin
Ust Muh Syahry
Ust Faruq Abdillah
*Notulen*
Admin grup
Comments
Post a Comment