Syawir "Pengertian Air Mustakmal"
Sail; @Kang Moe Slim
Assalamualaikum
*Pertanyaan*
1. Seperti apakah devinisi air mustakmal?
2. Apakah air wudhu atau air mandi besar yang setelah dipakai, ciprtannya masuk lagi ke dalam bak yang kurang dari dua kulah menjadi air yg tidak bisa dibuat bersuci?
3. Apakah ada ulama yang berpendapat bahwa air mustakmal itu masih bisa mensucikan?
*Jawaban*
1. Air musta'mal adalah air yg sudah d gunakan untk menghilangkan hadats atau najis.
كفاية الأخيار ج 1 ص 14
وطاهر غير مطهر وَهُوَ المَاء الْمُسْتَعْمل) هَذَا هُوَ الْقسم الثَّالِث من أَقسَام المَاء وَهُوَالمَاء الْمُسْتَعْمل فِي رفع الْحَدث أَو إِزَالَة النَّجس إِذا لم يتَغَيَّر وَلَا زَاد وَزنه فَهُوَ طَاهِر
2. Tafsil,
Bila air bak tsb diperkirakan berubah dgn cipratan air musta'mal maka tidak lagi dpt digunakan untuk mensucikan
Namun bila diperkirakan tidak berubah.. maka air tsb masih ttp bisa digunakan untuk mensucikan..
Adapun cara memperkirakan berubah atw tidaknya.. ada 2 pendapat.
Pendapat 1.
Yng mencampuri sampai pada kadar yg bisa dikira2kan merubah pada air bak, baik warna rasa atw baunya.. maka
سلب طهوريته
Air tsb tidak bisa lagi mensucikan
Namun jika kadar air yg mencampurinya diperkirakan tidak sampai merubah air yg di bak maka air tsb masih bisa mensucikan
*ini pendapat ashoh*
(Menjadikan tolak ukur berubah dan tidaknya dgn diperkirakannya sifat2nya)
Pendapat yg ke 2
Yg mencampurinya itu lebih sedikit dari air baknya maka air tsb masih bisa mnsucikan
Jika air yg mencampurinya itu sama atw lebih banyak dari air baknya.. maka air tsb tidak lagi bisa mensucikan..
(Menjadikan tolak ukur berubah dan tidaknya diperkirakan dgn volume yg mencampuri dgn air yg dicampuri)
ta'bir :
(ﻭﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮ) ﺃﻱ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﻭﺻﺎﻓﻪ (ﺑﻤﺎ) ﺃﻱ ﺑﺸﻲﺀ (ﺧﺎﻟﻄﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺍﺕ) ﺗﻐﻴﺮﺍ ﻳﻤﻨﻊ ﺇﻃﻠﺎﻕ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ; ﻓﺈﻧﻪ ﻃﺎﻫﺮ ﻏﻴﺮ ﻃﻬﻮﺭ, ﺣﺴﻴﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﺎ; ﻛﺄﻥ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ, ﻛﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ *ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ*
*فتح القريب المجيب*
التغير التقديري
تعريفه : هو أن نحكم بنجاسة الماء أو طهارته تقديرا وإن كانت صفاته صفات الماء، وله حالتان :
الى أن قال.....
2. تارة يقع فى الماء مائع من المائعات الطاهرة، موافق للماء فى صفاته، كماء ورد منقطع الرائحة *أو مستعمل*، فيقدر ((على حسب صفات المائع المخالفة للماء فى صفاته)) بأوسط الصفات، كلون العصير وطعم الرمان وريح اللاذن ((اللبان الذكر))، فإن تغير تقديرا بصفة منها فنحكم بأن الماء طاهر وليس طهورا، فلاتجوز الطهارة به، وهذا التقدير يكون فى الماء القليل والماء الكثير، وهو مندوب، فلو هجم على الماء بدون اجتهاد صحت طهارته.
*التقريرات السديدة ص 66*
ﻓﺮﻉ
ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﺎﺋﻊ ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ, ﻛﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ, ﻭﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﺠﺮ, ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ, ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ. ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ: ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﻗﺪﺭﺍ ﻟﻮ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻃﻌﻢ ﺃﻭ ﻟﻮﻥ ﺃﻭ ﺭﻳﺢ ﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ, ﺳﻠﺐ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭﻳﺔ, ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻣﻊ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ, ﻟﻢ ﻳﺴﻠﺐ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ, ﻟﻢ ﻳﺴﻠﺐ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻣﺜﻠﻪ, ﺳﻠﺐ. ﻭﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺴﻠﺐ, ﻓﺎﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
*روضة الطالبين ١/١٢*
3. Ada.. yaitu qoul qodim yg menhukumi air musta'mal yg sudah digunakan untuk menghilangkan hadats masih tetap bisa mensucikan
Ta'bir
وَأَمَّا الْمُسْتَعْمَلُ فِي رَفْعِ حَدَثٍ، فَطَاهِرٌ، وَلَيْسَ بِطَهُورٍ عَلَى الْمَذْهَبِ. وَقِيلَ: طَهُورٌ فِي الْقَدِيمِ
*[النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ٧/١]*
Comments
Post a Comment