Syawir "Meninggal dalam keadaan jomblo (tdak punya istri & anak), bgmnkah pengalokasian hartanya??"
*LINE_PERTANYAAN*
ASSALAMU_ALAIKUM_WR_WB
*NAMA* : Hedar
*ALAMAT* : Malang
*HARI/TANGGAL*: 01 - 08- 18
*PERTANYAAN*
1-seseorg yang tdk mempunyai istri dn anak bolehkah berwasiat memberikan smua hrtanya kpd masjid?
2 — org yg dlm kondisi sakit dn tdk mempunyai anak dan istri Bolehkah menghibahkn seluruh hartanya?
Wassalamualaikum Wr. Wb
*JAWAB*
*1.* Karna dalam fan waris ahli waris tdak hanya anak dn istri. Melainkan juga saudara dekat dsb maka, dari soal masih dirancukan ada tdaknya ahli waris
{وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً}
Jika seseorang diwaris secara kalalah. (An-Nisa: 12)
Al-kalalah berakar dari kata iklil, artinya kalungan yang diletakkan di atas kepala dan meliputi semua sisinya. Makna yang dimaksud ayat ini ialah sesorang yang mati, kemudian harta peninggalannya diwarisi oleh kaum kerabat dari sisi-sisinya, bukan dari pokok (orang tua), bukan pula dari cabang (anak keturunannya).
.”Al-kalalah ialah orang yang tidak mempunyai anak dan tidak mempunyai orang tua, (yang mewarisi hanyalah saudara-saudaranya saja)."
Sedangkan maksimal wasiyat = 1/3 dari tirkah.. Boleh lebih *atas izin semua ahli waris..,* namun makruh jika tnpa niat mrnghalangi haq ahli waris, jika diniatkan agar ahli waris terhalang dari harta tirkahnya, maka hukumnya haram mewasiatkan lebih dari 1/3
jika tdak ada ahli waris maka bisa di tolerir krna tirkah dari mayit tanpa ahlu waris masuk kpada baitul maal.(milik semua muslim) namun karna sulitnya menjangkau seluruh muslim sedunia maka muslim sedaerahnya cukup (kepentingan umum islam)
Sdangkan wasiat untuk masjid diperbolehkan
*2.* Dalam keadaan sakit, ada 2 haliayah yg perlu di fahami, *jika menderita sakit sangat (menghawatirkan) atau sdah ada tanda2 kematian maka, seorang tdk boleh mentasorufkn lbih dri 1/3 hartanya.* Karna ada haq dari ahli waris dlm harta itu.. Kecuali atas persetujuan ahli waris (stelah dia wafat) maka kebolehannya di kembalikan kpada ahli waris. jadi hanya sah 1/3 saja. Dan yg 2/3 masih dimauqufkan
Jika tdak ada ahli waris maka 2/3 masuk baitul maal..
Sedangkan *jika sakit ringan(tdk menghawatirkan) apalagi dlm kondisi sehat, maka hibahnya sah walaupun sampai 100% harta dan walaupun stlahnya mninggal tiba2*
*Jadi jawaban untuk no 2 ini*
*a. Jika sakitnya kritis maka tidak boleh menghibahkan seluruh harta, melainkan hanya sah 1/3*
*b. Jika sehat/ sakit non kritis, maka boleh mentashorufkan semuanya*
*Ibarot*
،#Al bayan
وإذا مات الموصي فأجاز ورثته وصيته فيما زاد على الثلث، أو أجازوا وصيته لوارثه.. صحت الإجازة.
وإن أجازوا ذلك قبل موت الموصي.. لم تصح الإجازة، سواء أجازوا ذلك في صحة الموصي، أو في مرض موته
#Fathul qorib bab washoya.
(و) تصح الوصية (في سبيل الله تعالى). وتصرف للغزاة.
وفي بعض النسخ بدل سبيل الله *«وفي سبيل البر»، أي كالوصية للفقراء أو لبناء مسجد.*
#I'anah
وتكره الزيادة على الثلث إن لم يقصد حرمان ورثته، وإلا حرمت
اعانة الطالبين ص٢٣٥
#Fathul qorib
وتصرف المريض فيما زاد على الثلث موقوف على اجازة الورثة فان اجازوا الزائد على الثلث صح والا فلا واجازة الورثة وردهم حال المرض لا يعتبران واما يعتبر ذلك من بعده اي من بعد موت المريض
#Alfadz alminhaj
ـــQ «أَنَّ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ بَلَغَ بِي مِنْ الْمَرَضِ مَا تَرَى وَأَنَا ذُو مَالٍ. وَلَا يَرِثُنِي إلَّا ابْنَةٌ أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي؟ قَالَ: لَا، قُلْتُ: فَالشَّطْرُ. قَالَ: لَا، قُلْتُ: فَالثُّلُثُ قَالَ: الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ أَوْ كَبِيرٌ» فَالْوَصِيَّةُ بِالزَّائِدِ مَكْرُوهَةٌ كَمَا قَالَهُ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ وَإِنْ قَالَ الْقَاضِي وَغَيْرُهُ بِحُرْمَتِهَا
[الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٧٨/٤]
أَمَّا إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ وَارِثٌ خَاصٌّ فَالْوَصِيَّةُ بِالزَّائِدِ لَغْوٌ لِأَنَّهُ حَقُّ الْمُسْلِمِينَ فَلَا مُجِيزَ
[الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٧٨/٤]
#Fathul qorib bab hajru
والمريض المخوف عليه) من مرضه. والحجر عليه (فيما زاد على الثلث) وهو ثلثا التركة لأجل حق الورثة.
*اعانةج٣ ص٢٤١*
ثم إن كان في مرض الموت حسب من الثلث، كالوصية، وإن كان في الصحة أو مرض لم يمت فيه فمن رأس المال
#Asy-Syafi sarah musnad syafi'i
والذي ذهب إليه الشافعي: *أن السيد إذا أعتق عبيدا له في مرضه المخوف الذي يتصل به الموت،* وكانوا جميع ماله، وأعتقهم دفعة واحدة، ولم تجز الورثة العتق فيما زاد على الثلث، أنهم يجزءون ثلاثة أجزاء: جزءا للعتق، وجزأين للرق ويقرع بينهم، فمتى لم يوجد شرط من هذه الشروط الأربعة التي هي: مرض الموت، واستغراق المال، والعتق دفعة، وامتناع الورثة. لم يجزؤا ثلاثة، *لأنه أن أعتقهم في حال صحته، أو مرضه الذي لم يمت فيه فإنهم يعتقون جميعا،* وإن أعتق واحدا بعد واحد قدمنا الأول ولم يقرع بينهم، وإن كان له مال آخر يخرجون به من الثلث عتقوا جميعهم، وإن أجازت الورثة عتق جميعهم، فإذا وجدت الشروط أقرعنا بينهم. وبه قال مالك وأحمد وإسحاق وعمر بن عبد العزيز.
Comments
Post a Comment