Syawir "Hukum Sholatnya Orang yang Sarungnya Berlubang"

Assalaamu'alaikum Wr.Wb
👉Pertanyaan
Apakah sah solat orang yang sarungnya berlubang,, seperti sebercak lobang d sarung nya?? Mhon redaksi ny para ustadz

👉Jawaban
Wa'alaikum salam Wr.Wb
menutup aurat merupakan hal yang memang harus ditutupi ketika sholat. sholat dengan pakaian yang berlobang merupakan dilema dan banyak ditemui d kehidupan masyarakat baik zaman old maupun zaman Now ini. 
Namun, lubang pada pakaian tidak langsung gebyah uyah (jawa=diklaim secara total) dapat membatalkan sholat. 
Dilihat dulu Apabila lubang tersebut menampakkan warna kulit yang termasuk aurat dan bisa dilihat sekilas oleh mata orang yang normal saat berhadapan (majlis komunikasi), maka dapat membatalkan sholat.
Sedangkan apabila lubang tersebut terlihat karena memang dilihat dari jarak yang sangat dekat dan diperhatikan dengan teliti dan seksama, maka lubang tersebut tidak dianggap dan shalatnya tetap dihukumi sah. 

👉Ibaroh: 

- I'anatuth Tholibin :
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٣٤ : ﻭﺛﺎﻟﺜﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﺮﺓ ﻭﺭﻛﺒﺔ ﻭﺳﺘﺮ ﺣﺮﺓ ﻭﻟﻮ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﻭﻛﻔﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﻒ ﻟﻮﻧﺎ ﺍﻯ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻓﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺐ ﻛﺬﺍ ﺿﺒﻂ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺠﻴﻞ. ___
ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﻒ ﻟﻮﻧﺎ. ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺴﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻭﺍﻷﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﺓ، ﺃﻱ ﻳﺠﺐ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺑﻤﺎ - ﺃﻱ ﺑﺠﺮﻡ - ﻳﻤﻨﻊ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻟﻮﻧﻬﺎ ﻟﻤﻌﺘﺪﻝ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﺎﺩﺓ، ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻲ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺰﺟﺎﺝ ﻭﻗﻒ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﻬﻠﻬﻞ ﺍﻟﻨﺴﺞ، ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﺑﺎﻷﻟﻮﺍﻥ ﻛﺎﻻﺻﺒﺎﻍ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺟﺮﻡ ﻟﻬﺎ، ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺠﺮﻡ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺐ ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ: ﻫﻮ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻣﻨﻊ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺐ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻟﻠﻤﺼﻠﻲ ﺟﺪﺍ ﻻﺩﺭﺍﻙ ﻟﻮﻥ ﺑﺸﺮﺗﻪ ﻻ ﻳﻀﺮ. ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻗﺮﻳﺐ. ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﺬﺍ ﺿﺒﻄﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻱ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﻒ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺹ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺐ.
بغية المسترشدين 1/51فائدة: شرط ساتر العورة أن يمنع إدراك لون البشرة، قال ابن عجيل في مجلس التخاطب: فلو قرب وتأملها فرآها لم يضر وهو ظاهر، كما لو رؤيت بواسطة نار أو شمس بحيث لم تر بدونها لمعتدل البصر اهـ ع ش، اهـ جمل. وقال أبو مخرمة: والمعتمد أنه لا فرق بين مجلس التخاطب ودونه، نعم لو كان لا ترى إلا بحيث يلصق الناظر عينه بالثوب أو قريباً منه فلا اعتبار به قطعاً اهـ
Fokus 
والمعتمد أنه لا فرق بين مجلس التخاطب ودونه، نعم لو كان لا ترى إلا بحيث يلصق الناظر عينه بالثوب أو قريباً منه فلا اعتبار به قطعاً اهـ
- Bughyatul Murtasyidin I/106 :
(مسألة : ب ك) : يعفى عن جلد نحو القمل الذي في تضاعيف الخياطة مما يشق إخراجه ولا يظهر إلا بالفتق ، وإن علم به ، زاد ب : فإن لم يشقّ فلا ، خِلافاً للزركشي وابن العماد ، وعلى كل تقدير فالاحتياط لا يخفى ، وإذا قلنا بعدم العفو لزمه إعادة كل صلاة تيقنها بعده.

Wallohu A'lam


Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat dengan Berjoget (dangdutan)

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"