Syawir "Perkara Mustahiq & Hasil Ternak yang Wajib Dizakati"

👉​Deskripsi​
Assalamualaikum, Di suatu daerah terdapat keluarga yg pekerjaanya menggembala kmbing, untuk memenuhi kebutuhanya, keluarga tersebut harus menjual salah satu dari kambing ternaknya demi memenuhi kebutuhan hidup.
Nb; umur kepala keluarga tersebut saat ini 40 tahun, kambingnya berjumlah 20 ekor dan setiap satu ekor penjualan kambing bisa menopang hidup keluarganya kurang lebih satu bulan.
​👦Pertanyaan​
  1. Apakah keluarga ini bisa dikategorikan sebagai mustahiq zakat?
  2. Apakah hasil ternaknya wajib dizakati?
💞​Jawaban​
Wa'alaikumussalam warohmatulloh,
Perlu diketahui bahwa dalam pembahasan zakat terdapat 8 golongan yang berhak menerima zakat sebagaimana telah kita ketui dan terdapat 5 golongan yang tidak berhak menerima zakat yang diantaranya adalah;
Ada lima golongan yang tidak berhak menerima zakat:
  1. Orang kaya dengan harta atau dengan usaha dan penghasilannya
  2. Hamba sahaya, karena mereka mendapat nafkah dari tuan2nya
  3. Keturunan Rasulullah shollallohu ‘alaihi wa sallam
  4. Orang yang berada dalam tanggungan yang berzakat, artinya orang yang berzakat tidak boleh memberikan zakatnya kepada orang yang dalam tanggungannya atas nama fakir atau miskin, sedangkan mereka mendapat nafkah yang mencukupi. Tetapi apabila atas nama lain seperti atas nama pengurus zakat (amil) atau atas nama orang yang punya hutang (ghorim), maka boleh. Begitu juga ketika mereka tidak dicukupi dari nafkah yang wajib
  5. Orang yang tidak beragama islam (kafir)
CATATAN: Yang dimaksud dengan orang kaya yang tidak berhak menerima zakat adalah orang yang memiliki bekal hidup yang layak yang secara umum bisa mencukupi kebutuhan dirinya sendiri juga kebutuhan orang-orang yang wajib dinafkahi pada umur yang gholib.
Contoh: Pada usia 40 tahun seseorang memiliki harta yang cukup untuk memenuhi kebutuhan pribadinya serta orang-orang yang wajib dinafkahinya (tanpa harus bekerja) untuk 20 tahun kedepan yang mana pada umumnya usia seseorang adalah 60 tahun, maka orang tersebut adalah orang kaya.
👉Maka, untuk menanggapi peratanyaan diatas dapat disimpulkan sebagai berikut;
  1. Tidak bisa dikategorikan sebagai mustahiq zakat, karna keluarga tersebut termasuk dalam kategori orang kaya
  2. Tidak wajib dizakati karna syarat2nya zakat binatang ternak tidaklah terpenuhi yang diantaranya adalah harus mencapai nishob.
Wallohu a'lam bisshowab.
💭Ibarot :
الإقناع للشربيني ج ١ ص ٢٣١
( وخمسة لا يجوز دفعها ) أي الزكاة ( إليهم ) الأول ( الغني بمال ) حاضر عنده ( أو كسب ) لائق به يكفيه و ) الثاني ( العبد ) غير المكاتب إذ لا حق فيها لمن به رق غير المكاتب و ) الثالث ( بنو هاشم وبنو عبد المطلب ) فلا تحل لهما لقوله صلى الله عليه وسلم إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد رواه مسلم وقال لا أحل لكم أهل البيت من الصدقات شيئا إن لكم في خمس الخمس ما يكفيكم أو يغنيكم أي بل يغنيكم ولا تحل أيضا لمواليهم لخبر مولى القوم منهم و الرابع ( من تلزم المزكي نفقته ) بزوجية أو بعضية ( لا يدفعها ) إليهم ( باسم ) أي من سهم ( الفقراء ) ولا من سهم ( المساكين ) لغناهم بذلك وله دفعها إليهم من سهم باقي الأصناف إذا كانوا بتلك الصفة إلا أن المرأة لا تكون عاملة ولا غازية كما في الروضة تنبيه أفرد المصنف الضمير في نفقته حملا على لفظ من وجمعه في إليهم حملا على معناه ولا حاجة إلى تقييده بالمزكي إذ من تلزم غير المزكي نفقته كذلك فلو حذفه لكان أخصر وأشمل و ) الخامس ( لا تصح للكافر ) لخبر الصحيحين صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم نعم الكيال والحمال والحافظ ونحوهم يجوز كونهم كفارا مستأجرين من سهم العامل لأن ذلك أجرة لا زكاة .
فقه العبادات - شافعي - (ج 1 / ص 655)
الفقير : هو من لا مال له أصلا ولا كسب من حلال أو له مال أو كسب دون أن يكفيه أي من ذلك بأن كان أقل من نصف الكفاية
المسكين : هو من له مال أو كسب أو كلاهما معا مما يكفيه بمقدار خمسين إلى تسعين في المائة من حاجياته
الفقهية الكبرى الجز ٤ صفحة ٨١
وَسُئِلَ بِمَا لَفْظُهُ كَمْ حَدُّ الْغَنِيِّ الذي يَحْرُمُ معه أَخْذُ الزَّكَاةِ وَالْغِنَى وَالتَّوَسُّطُ الْمُعْتَبَرَيْنِ فِيمَنْ يَعْقِلُ وَالْيَسَارُ وَالتَّوَسُّطُ الْمُعْتَبَرَيْنِ في النَّفَقَةِ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ حَدُّ الْأَوَّلِ أَنْ يَكُونَ معه مَالٌ يَكْفِيه وَيَكْفِي من تَلْزَمُهُ مُؤْنَتُهُ الْعُمْرَ الْغَالِبَ بِاعْتِبَارِ الْمُؤَنِ اللَّازِمَةِ اللَّائِقَةِ بِهِ وَبِهِمْ عُرْفًا فِيمَا يَظْهَرُ فَلَوْ كان له مَالٌ يَكْفِيه رِبْحُهُ يَوْمًا بِيَوْمٍ أو صَنْعَةٌ جَائِزَةٌ يَكْفِيه دَخْلُهَا كَذَلِكَ أو غَلَّةُ مَوَاضِعَ كَذَلِكَ فَهُوَ غَنِيٌّ فَلَا يَحِلُّ له الْأَخْذُ من الزَّكَاةِ بِنَحْوِ الْفَقْرِ أو الْمَسْكَنَةِ وَالْغَنِيُّ في الثَّانِي هو من يَمْلِكُ فَاضِلًا عَمَّا يُتْرَكُ له في الْكَفَّارَةِ نِصَابًا وهو عِشْرُونَ دِينَارًا وَالْمُتَوَسِّطُ من يَمْلِكُ دُونَ الْعِشْرِينَ وَفَوْقَ رُبْعِ دِينَارٍ وَالْمُعْسِرُ في الثَّالِثِ من لَا يَمْلِكُ ما يُخْرِجُهُ عن الْمَسْكَنَةِ وَإِنْ قَدَرَ على كَسْبٍ وَاسِعٍ فَالْقُدْرَةُ عليه لَا تُخْرِجُهُ عن الْإِعْسَارِ في النَّفَقَةِ وَإِنْ أَخْرَجَتْهُ عن اسْتِحْقَاقِ سَهْمِ الْمَسَاكِينِ في الزَّكَاةِ وَيُفَرَّقُ بِأَنَّ في ذلك عَمَلًا بِالْأَصْلِ فِيهِمَا إذْ الْأَصْلُ ثَمَّ حُرْمَةُ أَخْذِ الزَّكَاةِ حتى يَتَحَقَّقَ مُسَوِّغٌ وَمَعَ الْقُدْرَةِ على الْكَسْبِ لَا مُسَوِّغَ وَالْأَصْلُ هُنَا عَدَمُ وُجُوبِ الزَّائِدِ على الْمَدِّ حتى يَتَحَقَّقَ مُوجِبٌ ولم يَتَحَقَّقْ بِالْقُدْرَةِ على الْكَسْبِ وَالْمُتَوَسِّطُ من يَمْلِكُ ما يُخْرِجُهُ عن الْمَسْكَنَةِ لَكِنَّهُ مَتَى كُلِّفَ بِالدَّيْنِ صَارَ مِسْكِينًا وَالْمُوسِرُ من يَمْلِكُ ذلك وَلَوْ كُلِّفَهُمَا لم يَصِرْ مِسْكِينًا
فتح القريب المجيب ج ١ ص ١٢٠
(فأما المواشي فتجب الزكاة في ثلاثة أجناس منها، وهي: الإبل، والبقر، والغنم)؛ فلا تجب في الخيل والرقيق والمتولد مثلا بين غنم وظباء.
(وشرائط وجوبها ستة أشياء). وفي بعض نسخ المتن ست خصال: (١ - الإسلام)؛ فلا تجب على كافر أصلي. وأما المرتد فالصحيح أن ماله موقوف؛ فإن عاد إلى الإسلام وجبت عليه، وإلا فلا. (٢ - والحرية)، فلا زكاة على رقيق. وأما المبعض فتجب عليه الزكاة فيما ملكه ببعض الحر. (٣ - والملك التام) أي فالملك الضعيف لا زكاة فيه، كالمشتري قبل قبضه لا تجب فيه الزكاة كما يقتضيه كلام المصنف تبعا للقول القديم، لكن الجديد الوجوب. (٤ - والنصاب، ٥ - والحول)؛ فلو نقص كل منهما فلا زكاة. (٦ - والسوم) وهو
الرعي في كلاء مباح؛ فلو علفت الماشية معظم الحول فلا زكاة فيها، وإن علفت نصفه فأقل قدرا تعيش بدونه بلا ضرر بين وجبت زكاتها؛ وإلا فلا.
☺Mujawwib☺
  1. Mbah Munib
  2. Ustadz Muhlisin
  3. Ustadz Arif
  4. Ustadz Abil Hasan
  5. Ustadzah Nurul
☺Notulen ;
Admin grup

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"