Syawir "Hukum Aqdain fi al Aqd"

👉Diskripsi
Assalamualaikum, Seputar muamalah Alasan tidak diperbolehkannya melakukan 2 akad dalam satu transaksi, adalah karena dikhawatirkan ada nya ketidakjelasan dari transaksi tersebut. Dan saya mendapat kejelasan praktek yg berbeda" mengenai ini.
👨Pertanyaan
Sebenernya praktek tdk diperbolehkan adanya 2 akad dalam satu transaksi itu yang bagaimana?
💞Jawaban
Waalaikum salam
Sebenarnya baiatain fil bai'ah atau biasa juga disebut dengan istilah aqdain fil aqd  itu banyak sekali praktiknya. Diantaranya bisa terjadi dalam proses transaksi yang dilakukan oleh 2 pihak, baik terdiri dari 2 orang/ lebih dimana pihak pertama(bai') menawarkan ma'qudnya(mabi'nya) dengan 2 aqad (kontan dan kredit) dan pihak kedua tidak memilih salahsatu dari tawaran pihak pertama dan transaksi tetap dilangsungkan diantara dua belah pihak tanpa adanya kejelasan maka transaksi semacam ini tidaklah dilegalkan.
👉Dalam kutub al mu'tabaroh sangat banyak contohnya diantaranya;
penjual mengatakan "barang ini sya jual dengan harga 1000 dengan kontan dan dengan harga 2000 dengan tempo setahun", maka ambillah dengan harga yang kau sukai atau yang aku sukai, dan pembeli tidak menentukan pilihanya, maka seperti contoh diatas tidak sah jual belinya karena harganya tidak jelas/tidak di ketahui secara pasti. Berbeda apabila si pembeli menentukan pilihany seperti : "saya beli dengan harga 1000 kontan" maka jual belinya sah karena harganya sudah tidak samar/ sudah diketahui.
Wallohu a'lamu bisshowab.
💭 Ibarot ;
.قال شيخ الإسلام في باب فيما نهي عنه من البيوع ما نصه : وعن بيعتين في بيعة رواه الترمذي وغيره وقال حسن صحيح، كبعتك هذا بألف نقدا أو بألفين لسنة فخذه بأيهما أو أشاء، وعدم الصحة فيه للجهل بالغرض.
فتح الوهاب بهامش بجيرمي ٢/٢٠٩
وعن بيعتين في بيعة رواه الترمذي وصححه بأن أى كأن يقول بعتك بألف نقدا وألفين إلى سنة فخذ بأيهما شئت أنت أو أنا أو شاء فلان للجهالة بخلافه بألف نقدا وألفين لسنة وبخلاف نصفه بألف ونصفه بألفين.
الشرواني ٤/٢٩٥ ومغني المحتاج ٢/٣١ و نهاية المحتاج ٤/٤٤٥ و تحفة المحباج ٤/٢٩٥
إن ابن الرفعة نقل عن القاضي أن المسئلة مفروضة على أنه أي المشتري قبل على الإبهام أما لو قال قبلت بألف نقدا أو بألفين بالنسيئة صح ذلك.
ردود الأباطيل ٢/٣٣٠
فرع:
ولو باعه ثوبا بمائة درهم على أن يأخذ بقيمتها دنانير من صرف عشرين درهما بديناركان البيع والصرف باطلين لأنهما بيعتان في بيعة إلا أن يكون هذا الشرط بعد تمام البيع فيصح
الحاوي كبير ج ٥ ص ١٥٠
مسألة:
قال الشافعي رحمه الله تعالى: " ولو اشترى زرعا واشترط على البائع حصاده كان فاسدا ".
قال الماوردي: وهذا صحيح. إذا اشترى منه زرعا بدينار على أن على البائع حصاده قال الشافعي كان هذا فاسدا. واختلف أصحابنا فكان أبو علي بن أبي هريرة يخرجه على قولين لأنه عقد واحد قد جمع بيعا وإجارة وقد اختلف قول الشافعي في العقد الواحد إذا جمع شيئين مختلفين في الحكم كبيع وإجارة أو بيع وصرف فأحد القولين أنه جائز فيهما جميعا لجواز كل واحد منهما على الانفراد فجاز مع الاجتماع والثاني أن العقد باطل فيهما جميعا لأن لكل واحد منهما حكما مخالفا لحكم الآخر فلم يصحا مع الاجتماع لتنافيحكمهما.
وقال سائر أصحابنا إن هذا باطل قولا واحدا. واختلفوا في العلة. فقال بعضهم: العلة في بطلانه أنه إذا شرط على البائع حصاده فقد صار شرطا فيتأخير القبض والبيع بشرط تأخير القبض باطل.
وقال آخرون بل العلة في بطلانه أنه استأجره على عمل فيما لم يستقر ملكه عليه لأن الزرع على هذا القول لم يملكه المشتري بعد وقال آخرون بل العلة في بطلانه شرط عقدين في عقد فكان في معنى بيعتين في بيعة وذلك باطل. فلو قال قد ابتعت منك هذا الزرع وتحصده لي بدينار جاز على هذا التعليل الأخير لأنه لم يجعل أحدهما شرطا في الآخر ولم يجز على التعليلين الأولين
الحاوي كبير ج ٥ ص ٣٢٠
☺ Mujawwib☺;
  1. Ustadz Kholil
  2. Ustadz Muslihudin
  3. Ustadz Hasan Abdulloh
  4. Ustadz Dhiyaul Haq
  5. Ustadz Munib
  6. Ustadz Mukhlisin
☺ Notulen ;
Admin grup

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"