Syawir "Hukum Membuat Makanan Berbentuk Hewan"

Assalamualaikum

Soal : 
Gimana hukumnya jual makanan yg dibuat berbentuk karakter hewan...misalnya puding ikan koi...gorillaa choco blast...permen ayam dll..yg semuanya berbentuk hewan...Syukron..
Hasil Syawir :
tafshil:
jika memenuhi 5 syarat dibawah ini maka masuk kategori yg diharamkan,
  1. Berbentuk manusia atau hewan
  2. Berbentuk sempurna, tidak dibikin pengurangan anggota tubuh dengan bentuk yang menghalangi untuk hidup. Seperti terpotong kepalanya, terpotong sebagian kepalanya, perutnya, dadanya, dilubangi perutnya, memisah anggota-anggota tubuh menjadi dua bagian.
  3. Gambar/gambarnya terletak pada tempat yang diagungkan, bukan pada tempat yang direndahkan dengan terinjak atau terhinakan.
  4. Adanya bayangan bagi gambar/patung tersebut yang terlihat secara jelas. (Yang dimaksud adalah berbentuk 3 Dimensi: pent.)
  5. Bukan diperuntukkan bagi anak perempuan.
Jika salah satu syarat dari 5 (lima) tidak ada maka termasuk hal yang diperselisihkan hukumnya dikalangan para ulama.
diantaranya adalah ulama, ada yg berpendapat "bahwa membuat patung/ gambar makhluq hidup it haram jika ad unsur untuk di sembah, jika tidak ad unsur it maka tdak haram."
Ibaroh :
مجموع الفتوى للسيد علوي المالكي الحسني ص 213-214
فعلم أن المجمع على تحريمه من تصوير الأكوان ما اجتمع فيه خمسة قيود عند أولي العرفانأولها ؛ كون الصورة للإنسان أو للحيوان ثانيها ؛ كونها كاملة لم يعمل فيها ما يمنع الحياة من النقصان كقطع رأس أو نصف أو بطن أو صدر أو خرق بطن أو تفريق أجزاء لجسمان ثالثها ؛ كونها في محل يعظم لا في محل يسام بالوطء والامتهان رابعها ؛ وجود ظل لها في العيان خامسها ؛ أن لا تكون لصغار البنان من النسوان
فإن انتفى قيد من هذه الخمسة . . كانت مما فيه اختلاف العلماء الأعيان . فتركها حينئذ أورع وأحوط للأديان . ولا ينكر على فاعلها إنكار زجر كفاعل ما أجمع على تحريمه من أمور العصيان ، لأن اختلاف علماء الأمة رحمة من الرحمن بل بالنصح والإرشاد إلى خروج من خلاف العلماء كما عليه أهل الكمال وسد ذرائع الفساد في الزمان . وعند تكامل القي يجب تركها على الإنسان وينكر عليه بالزجر لخرقة إجماع أهل العلم وهو سبب لاستحقاق النيران لازلنا في عافية من المنان
وعن ابن عباس رضي اللهُ عنهما، قال: سمعتُ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يقولُ: «كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ، يُجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسٌ فَيُعَذِّبُهُ في جَهَنَّمَ». قال ابن عباس: فإنْ كُنْتَ لاَ بُدَّ فَاعِلًا، فَاصْنعِ الشَّجَرَ وَمَا لاَ رُوحَ فِيهِ. متفق عليه
مجموع الفتوى للسيد علوى المالكى الحسنى ص 212/213
وحاصل ما أجاب به هو ؛١ ـ أن تصوير الصورة إن كانت حيوانية كاملة لها ظل لغير لعب البنات الصغار محرم بإجماع الأئمة الكبار ولا يؤخذ لها ثمن ولا أجرة كما صرح به أهل الاعتبار ولا تدخل ملائكة الرحمة في محلها ، وفاعلها مستحق العذاب في جهنم مكلف بنفخ الروح فيها وليس بنافخ عافانا الله من ذلك
الموسوعة الفقهية الكويتية
تصوير صورة الإنسان والحيوان في الشريعة الإسلامية:
١٩ - اختلف العلماء في حكم تصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الحيوان على ثلاثة أقوال:
٢٠ - القول الأول:
إن ذلك غير حرام. ولا يحرم منه إلا أن يصنع صنما يعبد من دون الله تعالى، لقوله تعالى: {قال أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون} (١) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام (٢) - واحتج القائلون بالإباحة بقوله تعالى في حق سليمان عليه السلام: {يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب} (٣) قالوا: وشرع من قبلنا شرع لنا لقوله تعالى: {أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده} (٤) .
واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق المصورين الذين يضاهون بخلق الله (٥) وفي بعض الروايات الذين يشبهون بخلق الله وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا حبة، أو ليخلقوا ذرة (٦) قالوا: ولو كان هذا على ظاهره لاقتضى تحريم تصوير الشجر والجبال والشمس والقمر، مع أن ذلك لا يحرم بالاتفاق، فتعين حمله على من قصد أن يتحدى صنعة الخالق عز وجل ويفتري عليه بأنه يخلق مثل خلقه.
٢١ - واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم في حق المصورين إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون (١) قالوا: لو حمل على التصوير المعتاد  لكان ذلك مشكلا على قواعد الشريعة. فإن أشد ما فيه أن يكون معصية كسائر المعاصي ليس أعظم من الشرك وقتل النفس والزنا، فكيف يكون فاعله أشد الناس عذابا، فتعين حمله على من صنع التماثيل لتعبد من دون الله.
- واحتجوا أيضا بما يأتي من استعمال الصور في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبيوت أصحابه، ومن جملة ذلك تعاملهم بالدنانير الرومية والدراهم الفارسية دون نكير، وبالأحوال الفردية للاستعمال الواقع منهم مما يرد ذكره في تضاعيف هذا البحث، دون تأويل.
وقد نقل الألوسي هذا القول في تفسيره عند تفسير الآية " ١٣ " من سورة سبأ، حيث ذكر أن النحاس ومكي بن أبي طالب وابن الفرس نقلوه عن قوم (١) ولم يعينهم.

Wallohu A'lam

Comments

Popular posts from this blog

Syawir "Hukum Sholawat saat Memandikan Jenazah"

Kajian Qowaidh al fiqh ( Kitab al Asybah wa an Nadzoir) "Hal yang Berhubungan dengan Niat"

Kajian Ushul Fiqh (waroqot) "Perilaku Shohibus Syariah"