hukum wanita dalam masa iddah berangkat haji
sail gus faruq
@gus faruq
*pertanyaan* ;
assalamu'alaikum wr. wb.
bgmn hukum orang dalm masa iddah bepergian haji??
*jawaban* ;
wa'alaikumussalam warohmatulloh..
Jumhur ulama sepakat mengatakan bahwa salah satu perkara yang wajib dilakukan bagi wanita yang sedang menjalani ‘iddah karena ditinggal mati oleh suaminya adalah ihdad, berdasarkan hadis riwayat imam Bukhori dan imam Muslim yang menyatakan:
عن زينب بنت ام سلمة قالت قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم:لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا. رواه البخاري ومسلم
Yang artinya: Dari Zainab binti Ummi Salmah, beliau berkata: "Rosululloh shollallohu 'alaihi wa sallam pernah bersabda": "Tidak halal bagi wanita yang beriman kepada Allah dan hari kiamat untuk berihdad atas meninggalnya seseorang melebihi tiga hari kecuali atas meninggalnya suami, maka masa ihdad atas meninggalnya suami adalah empat bulan sepuluh hari."
Kewajiban ber ihdad mengikuti kewajiban ‘iddah. Selama masa ‘iddah wanita yang diceraikan oleh suaminya atau karena cerai mati, tidak boleh keluar rumah dan menahan diri untuk tidak menikah lagi, wajib pula bagi wanita tersebut ber ihdad ya’ni meninggalkan bersolek dan lain-lain yang dapat menarik perhatian laki-laki yang bukan suaminya.
jadi untuk menanggapi as'ilah diatas, karena Wanita dalam masa iddah pada dasarnya tidak boleh keluar rumah kecuali sebab ada udzur syar'i spt ada Kekhawatiran yang mengancam dirinya, keluarganya atau hartanya.
maka untuk menanggapi masalah wanita sedang iddah yg berangkat haji ditafsil sebagai berikut :
1. tidak diperbolehkan menurut qoul yg masyhur dalam madzhab syafi'iyyah.
2. diperbolehkan dg ketentuan sbb;
a. Ada qorinah bahwa penundaan haji ke tahun depan tidaklah mungkin baginya krna penyakit atau alasan lain.
b. sudah bernadzar akan brangkat haji ditaun tersebut.
namun dihukumi ma'shiyat (berdosa) kalau tetap berangkat mngerjakan haji.
3. tiperbolehkan secara mutlaq
pendapat ini menurut imam Ahmad, yg brpendapat bahwa bagi wanita yang sedang menjalani masa ‘iddah karena ditinggal mati suaminya boleh untuk keluar rumah secara mutlak (ada hajat atau tidak), tapi apabila keluarnya tidak karena adanya kebutuhan yang mendesak (hajat), maka hukumnya makruh .
والله أعلم بالصواب
*ibarot* ;
فتح القريب. الجز 1. صفحة 255-256.
ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ ( ﺯﻭﺟﻬﺎ )ﺍﻹﺣﺪﺍﺩ؛ ﻭﻫﻮ ( ﻟﻐﺔ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻊ، ﻭﺷﺮﻋًﺎ )ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ( ﺑﺘﺮﻙ ﻟﺒﺲ ﻣﺼﺒﻮﻍ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻛﺜﻮﺏ ﺃﺻﻔﺮ ﺃﻭ ﺃﺣﻤﺮ. ﻭﻳﺒﺎﺡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﺒﻮﻍ ﻣﻦ ﻗﻄﻦ ﻭﺻﻮﻑ ﻭﻛﺘﺎﻥ ﻭﺇﺑﺮﻳﺴﻢ، ﻭﻣﺼﺒﻮﻍ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﻟﺰﻳﻨﺔ، )ﻭ ( ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ )ﺍﻟﻄﻴﺐ ( ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﻥ ﺃﻭ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻛُﺤْﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺮﻡ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻛﺎﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﺑﺎﻷﺛﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻَ ﻃﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﺮﻣﺪ، ﻓﻴﺮﺧﺺ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻤﺤﺪﺓ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻟﻴﻼ ﻭﺗﻤﺴﺤﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺩﻋﺖ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻧﻬﺎﺭ.
الباجورى. ج ٢.ص ١٧٧
وعبارته: نعم لها الخروج لحج او عمرة ان كانت احرمت بذلك قبل الموت او الفراق ولو بعير اذنه وان لم تخف الفوات فان كانت احرمت بعد الموت او الفراق فليس لها الخروج فى العدة وان تحقـقت الفوات فاذا انقضت عدتها أتمت عمرتها اوحجتها اوابقى وقت الحج والا تحللت بعمل عمرة وعليها القضاء ودم الفوات.
مغني المحتاج ٥/١٠9
(ﻓﺮﻉ) ﻟﻮ ﺃﺣﺮﻣﺖ ﺑﺤﺞ ﺃﻭ ﻗﺮﺍﻥ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﺛﻢ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺎﺕ, ﻓﺈﻥ ﺧﺎﻓﺖ ﺍﻟﻔﻮﺍﺕ ﻛﻀﻴﻖ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻌﺘﺪﺓ ﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺈﺣﺮﺍﻡ, ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺨﻒ ﺍﻟﻔﻮﺍﺕ ﻟﺴﻌﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺟﺎﺯ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﻘﺔ ﻣﺼﺎﺑﺮﺓ ﺍﻟﺈﺣﺮﺍﻡ, ﻭﺇﻥ ﺃﺣﺮﻣﺖ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺎﺕ ﺑﺈﺫﻥ ﻣﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺑﺤﺞ ﺃﻭ ﻋﻤﺮﺓ ﺃﻭ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ, ﺳﻮﺍﺀ ﺃﺧﺎﻓﺖ ﺍﻟﻔﻮﺍﺕ ﺃﻡ ﻟﺎ ﻟﺒﻄﻠﺎﻥ ﺍﻟﺈﺫﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺈﺣﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﻄﻠﺎﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ, ﻭﻟﻌﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ, ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﻘﻀﺖ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺃﺗﻤﺖ ﻋﻤﺮﺗﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﺠﻬﺎ ﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﻭﻗﺘﻪ, ﻭﺇﻟﺎ ﺗﺤﻠﻠﺖ ﺑﺄﻓﻌﺎﻝ ﻋﻤﺮﺓ ﻭﻟﺰﻣﻬﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺩﻡ ﺍﻟﻔﻮﺍﺕ
اتحاف سادة المتقين ٤/٢٩٤
وقال أصحابنا شروط حج المرأة سواء كانت شابة أو عجوزا شيئان والثاني عدم العدة من طلاق بائن أو رجعي أو وفاة حتى لو كانت معتدة عند خروج أهل بلدها لايجب عليها الحج وإن حجت وهي في العدة جاز حجها وكان عاصية.
شرح زاد المستقنع. الجز 5. صفحة 30.
اتفق العلماء على أن المرأة المحادة ليس لها أن تخرج ليلاً إلا لضرورة وذلك لأن الخروج في الليل مظنة الفساد. وأما النهار فلها أن تخرج قال المؤلف هنا: " لحاجتها " قالوا: كأن تشتري أو تبيع، ولو كان هناك من يقوم بمصالحها لأن هذه حاجة وليست ضرورة. ودليل ذلك ما روى ابن أبي شيبة في مصنفه: "أن ابن عمر رخّص للمتوفي عنها أن تخرج إلى أهلها في بياض النهار" في مصنف ابن أبي شيبة أيضاً: أن النساء شكين إلى بن مسعود الوحشة فأجاز لهن أن يجتمعن في بيت إحداهن إلى الليل، فإذا كان الليل ذهبن كل واحدة منهن إلى بيتها". وهذا باتفاق العلماء. لكن في ذكر الحاجة نظر ظاهر، كما قرر هذا الزركشي من الحنابلة فإنه من المعلوم والمتقرر أن المرأة تمنع من الخروج من بيتها إلا لحاجة لقوله تعالى: (( وقرن في بيوتكن))، عادة فلا حاجة إلى هذا الاشتراط، وليس هذا الاشتراط مذكوراً من كلام الإمام أحمد، بل أجاز ذلك في النهار مطلقاً وهذا يترجح لي ولم أر دليلاً يدل على منع المرأة من أن تخرج من بيتها وهي محادة نهاراً. والحنابلة كما تقدم يجيزون خروجها للحاجة كأن تشتري أو تبيع أو أن تجد وحشة فتحتاج إلى الخروج. والذي يترجح أن لها الخروج مطلقاً لكن إن كان لغير حاجة فإن ذلك يكره وهو قول في مذهب الإمام أحمد وهو رواية عن الإمام أحمد بل ذكر الزركشي أن هذا الشرط لا حاجة إليه لأن المرأة يكره لها أن تخرج بلا حاجة سواء كانت في حداد أو غيره .
Comments
Post a Comment