Kajian Matan Taqrib "Hal-Hal yang Membatalkan Puasa"
Assalamu'alaikum warohmatullohi wabarokatuh...
selamat sore, salam sejahtera semoga kita senantiasa Bahagia Didunia dan Akhirat. . .Sehubungan dengan hari ini jadwal saya updt materi, tp baru luang waktunya jadi saya mhon sdikit waktu untuk updt mteri trlbih dhulu..Mf sebelumnya, mhon maklum 🙏🏻🙏🏻🙏🏻😁
Mari kita mulai kajian kita pada hari ini dg bacaan basmalah...
Bagi yang kemarin belum sempat nyimak bisa kunjungi link berikut 👇🏻👇🏻👇🏻
Kajian Matan Taqrib "Hukum Seputar Puasa" http://kajianilmufiqihwa.blogspot.com/2018/01/kajian-matan-taqrib-hukum-seputar-puasa.html
Langsung saja, dalam kitab matan taqrib mbah mushonif (syekh abu syuja') dawuh 👇🏻👇🏻👇🏻
selamat sore, salam sejahtera semoga kita senantiasa Bahagia Didunia dan Akhirat. . .Sehubungan dengan hari ini jadwal saya updt materi, tp baru luang waktunya jadi saya mhon sdikit waktu untuk updt mteri trlbih dhulu..Mf sebelumnya, mhon maklum 🙏🏻🙏🏻🙏🏻😁
Mari kita mulai kajian kita pada hari ini dg bacaan basmalah...
بسم اللّٰه الرّحمٰن الرّحيم
lanjut tawasul
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى شيخناالمغفور له الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته
وخصوصا الى جميع اخواننا الكرام في هذه المجموعة الذين ينتشرون علومهم
لهم الفاتحة...
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى شيخناالمغفور له الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته
وخصوصا الى جميع اخواننا الكرام في هذه المجموعة الذين ينتشرون علومهم
لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Pada pertemuan kmarin kita telah membahas tentang puasa namun belum terselesaikan, jadi pada pertemuan kali ini akan kita lanjutkan insya Alloh...اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Bagi yang kemarin belum sempat nyimak bisa kunjungi link berikut 👇🏻👇🏻👇🏻
Kajian Matan Taqrib "Hukum Seputar Puasa" http://kajianilmufiqihwa.blogspot.com/2018/01/kajian-matan-taqrib-hukum-seputar-puasa.html
Langsung saja, dalam kitab matan taqrib mbah mushonif (syekh abu syuja') dawuh 👇🏻👇🏻👇🏻
والذي يفطر به الصائم عشرة أشياء:
١. ما وصل عمدا إلى الجوف أو الرأس و
٢. الحقنة في أحد السبيلين و
٣. القيء عمدا و
٤. الوطء عمدا في الفرج و
٥. الإنزال عن مباشرة و
٦. الحيض و
٧. النفاس و
٨. الجنون و
٩. الإغماء كل اليوم و
١٠. الردة
👆🏻👆🏻👆🏻 demikian dawuh mbah abu syuja' dalam kitab matan, sedangkan dawuh mbah qoshim al ghozi dalam syarhnya fath al qorib dan penjelasanya sebagai berikut 👇🏻👇🏻👇🏻١. ما وصل عمدا إلى الجوف أو الرأس و
٢. الحقنة في أحد السبيلين و
٣. القيء عمدا و
٤. الوطء عمدا في الفرج و
٥. الإنزال عن مباشرة و
٦. الحيض و
٧. النفاس و
٨. الجنون و
٩. الإغماء كل اليوم و
١٠. الردة
🌹ما يفطر به الصائم🌹
( والذي يفطر به الصائم عشرة أشياء):
أحدها وثانيها (ما وصل عمدا إلى الجوف) المنفتح (أو) غير المنفتح كالوصول من مأمومة إلى (الرأس)؛ والمراد إمساك الصائم عن وصول عين إلى ما يسمى جوفا. (و) الثالث (الحقنة في أحد السبيلين)، وهي دواء يحقن به المريض في قبل أو دبر، المعبر عنهما في المتن بالسبيلين. (و) الرابع (القيء عمدا)؛ فإن لم يتعمد لم يبطل صومه كما سبق. (و) الخامس (الوطء عمدا في الفرج)؛ فلا يفطر الصائم بالجماع ناسيا كما سبق. (و) السادس (الإنزال) وهو خروج المني (عن مباشرة) بلا جماع محرما كإخراجه بيده أو غير محرم كإخراجه بيد زوجته أو جاريته. واحترز بمباشرة عن خروج المني باحتلام، فلا إفطار به جزما. (و) السابع إلى آخر العشرة (الحيض، والنفاس، والجنون، والردة). فمتى طرأ شيء منها في أثناء الصوم أبطله.
Adapun penjelasanya sebagai berikut 👇🏻👇🏻👇🏻أحدها وثانيها (ما وصل عمدا إلى الجوف) المنفتح (أو) غير المنفتح كالوصول من مأمومة إلى (الرأس)؛ والمراد إمساك الصائم عن وصول عين إلى ما يسمى جوفا. (و) الثالث (الحقنة في أحد السبيلين)، وهي دواء يحقن به المريض في قبل أو دبر، المعبر عنهما في المتن بالسبيلين. (و) الرابع (القيء عمدا)؛ فإن لم يتعمد لم يبطل صومه كما سبق. (و) الخامس (الوطء عمدا في الفرج)؛ فلا يفطر الصائم بالجماع ناسيا كما سبق. (و) السادس (الإنزال) وهو خروج المني (عن مباشرة) بلا جماع محرما كإخراجه بيده أو غير محرم كإخراجه بيد زوجته أو جاريته. واحترز بمباشرة عن خروج المني باحتلام، فلا إفطار به جزما. (و) السابع إلى آخر العشرة (الحيض، والنفاس، والجنون، والردة). فمتى طرأ شيء منها في أثناء الصوم أبطله.
🌹Hal-Hal Yang Membatalkan Puasa🌹
( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱْ ﻳُﻔْﻄِﺮُ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِﻢُ ﻋَﺸْﺮَﺓُ ﺃَﺷْﻴَﺎﺀَ )
Hal-hal yang membuat orang berpuasa menjadi batal ada sepuluh perkara yaitu;
ﺃَﺣَﺪُﻫَﺎ ﻭَﺛَﺎﻧِﻴْﻬَﺎ ( ﻣَﺎ ﻭَﺻَﻞَ ﻋَﻤْﺪًﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻮْﻑِ ) ﺍﻟْﻤُﻨْﻔَﺘِﺢِ ( ﺃَﻭْ ) ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤُﻨْﻔَﺘِﺢِ ﻛَﺎﻟْﻮُﺻُﻮْﻝِ ﻣِﻦْ ﻣَﺄْﻣُﻮْﻧَﺔٍ ﺇِﻟَﻰ ( ﺍﻟﺮَّﺃْﺱِ )
Yang pertama dan kedua adalah sesuatu yang masuk dengan sengaja ke dalam lubang tubuh baik yang terbuka ataupun yang tidak terbuka sepertihalnya masuknya sesuatu ke dalam kepala dari luka yang tembus ke otak.
ﻭَﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺇِﻣْﺴَﺎﻙُ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِﻢِ ﻋَﻦْ ﻭُﺻُﻮْﻝِ ﻋَﻴْﻦٍ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﻳُﺴَﻤَّﻰ ﺟَﻮْﻓًﺎ
Adapun yang dikehendaki adalah seseorang yang berpuasa harus mencegah masuknya sesuatu ke dalam bagian badan yang dinamakan jauf (lubang).
( ﻭَ ) ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ ( ﺍﻟْﺤُﻘْﻨَﺔُ ﻓِﻲْ ﺃَﺣَﺪِ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴْﻠَﻴْﻦِ )
Yang ke tiga adalah al huqnah (menyuntik) di bagian salah satu dari qubul dan dubur.
ﻭَﻫِﻲَ ﺩَﻭَﺍﺀٌ ﻳُﺤْﻘَﻦُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺮِﻳْﺾُ ﻓِﻲْ ﻗُﺒُﻞٍ ﺃَﻭْ ﺩُﺑُﺮٍ ﺍﻟْﻤُﻌَﺒَّﺮِ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺘْﻦِ ﺑِﺎﻟﺴَّﺒِﻴْﻠَﻴْﻦِ
Adapun yang dimaksud huqnah adalah obat yang disuntikkan ke badan orang yang sakit melalui qubul atau dubur yang diungkapkan di dalam matan dengan bahasa “sabilaini (dua jalan)”.
( ﻭَ ) ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻊُ ( ﺍﻟْﻘَﻴْﺊُ ﻋَﻤْﺪًﺍ ) ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻌَﻤَّﺪْ ﻟَﻢْ ﻳَﺒْﻄُﻞْ ﺻَﻮْﻣُﻪُ ﻛَﻤَﺎ ﺳَﺒَﻖَ
Yang ke empat adalah muntah dengan sengaja. Jika tidak sengaja, maka puasanya tidak batal seperti yang telah dijelaskan sebelumnya.
( ﻭَ ) ﺍﻟْﺨَﺎﻣِﺲُ ( ﺍﻟْﻮَﻁْﺀُ ﻋَﻤْﺪًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﺮْﺝِ )
Yang ke lima adalah wathi’ dengan sengaja di bagian farji.
ﻓَﻠَﺎ ﻳُﻔْﻄِﺮُ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِﻢُ ﺑِﺎﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﻧَﺎﺳِﻴًﺎ ﻛَﻤَﺎ ﺳَﺒَﻖَ
Maka puasa seseorang tidak batal sebab melakukan jima’ dalam keadaan lupa seperti yang telah dijelaskan sebelumnya.
( ﻭَ ) ﺍﻟﺴَّﺎﺩِﺱُ ( ﺍﻟْﺈِﻧْﺰَﺍﻝُ ) ﻭَﻫُﻮَ ﺧُﺮُﻭْﺝُ ﺍﻟْﻤَﻨِﻲِّ ( ﻋَﻦْ ﻣُﺒَﺎﺷَﺮَﺓٍ ) ﺑِﻠَﺎ ﺟِﻤَﺎﻉٍ
Yang ke enam adalah inzal, yaitu keluarnya sperma sebab bersentuhan kulit dengan tanpa melakukan jima’ sekalipun.
ﻣُﺤَﺮَّﻣًﺎ ﻛَﺈِﺧْﺮَﺍﺟِﻪِ ﺑِﻴَﺪِّﻩِ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮَ ﻣُﺤَﺮَّﻡٍ ﻛَﺈِﺧْﺮَﺍﺟِﻪِ ﺑِﻴَﺪِّ ﺯَﻭْﺟَﺘِﻪِ ﺃَﻭْ ﺟَﺎﺭِﻳَﺘِﻪِ
Baik keluarnya sperma tersebut dengan cara-cara yang diharamkan seperti mengeluarkan sperma dengan tangannya sendiri, atau tidak diharamkan seperti mengeluarkan sperma dengan tangan istri atau budak perempuannya, itu semua dapat menyebabkan puasanya menjadi batal.
ﻭَﺍﺧْﺘَﺮَﺯَ ﺑِﻤُﺒَﺎﺷَﺮَﺓٍ ﻋَﻦْ ﺧُﺮُﻭْﺝِ ﺍﻟْﻤَﻨِﻲِّ ﺑِﺎﺣْﺘِﻠَﺎﻡٍ ﻓَﻠَﺎ ﺇِﻓْﻄَﺎﺭَ ﺑِﻪِ ﺟَﺰْﻣًﺎ
Mushonif dawuh dengan bahasa “sebab bersentuhan kulit”, maka mushannif mengecualikan keluarnya sperma sebab mimpi basah, maka secara pasti hal itu tidak bisa membatalkan puasa.
( ﻭَ ) ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻊُ ﺇِﻟَﻰ ﺁﺧِﺮِ ﺍﻟْﻌَﺸْﺮَﺓِ ( ﺍﻟْﺤَﻴْﺾُ ﻭَﺍﻟﻨِّﻔَﺎﺱُ ﻭَﺍﻟْﺠُﻨُﻮْﻥُ ﻭَﺍﻟﺮِّﺩَﺓُ )
Yang ke tujuh hingga akhir yang ke sepuluh adalah haidl, nifas, gila dan murtad.
ﻓَﻤَﻦْ ﻃَﺮَﺃَ ﺷَﻴْﺊٌ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓِﻲْ ﺃَﺛْﻨَﺎﺀِ ﺍﻟﺼَّﻮْﻡِ ﺃَﺑْﻄَﻠَﻪُ.
Maka barang siapa mengalami hal tersebut di tengah-tengah pelaksanaan puasa, maka hal tersebut membatalkan puasanya.Wallohu a'lam bis showab...
Demikian kajian kita pada hari ini mhon koreksi atas sgala kesalahan.
Semoga bermanfaat.
بارك الله لنا ولكم
Dari saya undur diri,.
Trimakasih atas segala perhatian.
Wassalamu'alaikum warohmatulloh.,
Comments
Post a Comment